قبائل

آل علي وش يرجعون؟ آل بن علي من أي قبيلة؟

آل علي وش يرجعون؟ آل بن علي من أي قبيلة؟ تعد عائلة آل علي عائلة الأمراء كما يطلقون عليها، حيث إنهم ينتمون إلى أعرق القبائل وينحدرون من أصول كريمة، وهم مبعث فخر لكل من ينتمي إليهم، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة نسب آل بن علي وشجحرة هذه العالئة وشجرتها كاملة عبر المقال التالي.

آل علي وش يرجعون

ينحدر آل علي من قبيلة طيء العريقة، وقيل إنهم يرجعون إلى قبيلة شمر وهم من أعراب شبه الجزيرة العربية ومن بواديها، كما أنهم كانوا من ساكني منطقة حائل في القدم، وهم في الأصل ملوك وأمراء قاموا بحكم إحدى المناطق القديمة في البادية، وكانت تعرف باسم شيبكوه.

هم من أبرزسكان منطقة البادية، ويعد نسب آل علي معروف للقاصي والداني، وهم من حكام منطقة حائل في القدم بعد أن انحدروا من نجد، يرجع أصلهم إلى قبيلة شمر.

بدأوا في حكمهم لشيبكوه في حائل في عام 905 هجريًا، وكانت منطقة نفوذهم وحكمهم هي منطقة الساحل الشرقي من الخليج العربي وينتمون إلى الجعفر من عبده الشمري.

شجرة آل علي

في صدد معرفة آل علي وش يرجعون يمكن القول إن شجرة آل علي من شمر ترجع في الأصل إلى الجعفر بن عبده الشمري، وهو أحد أبناء عائلة شمر العريقة.

هناك الكثير من العائلات التي تنحدر من قبيلة شمر ومنهم قبيلة المعلا، وهم شيوخ وحكام إمارة أم القيوين في الإمارات، وهم ينحدرون من بني ربيعة في الأساس، إذ إنهم طائيون ينتمون إلى طيء.

تُعرف طيء بأنها درة القبائل العربية وأنها أصل الكثير من العوائل الكريمة، وقد ذكرت دراسة أحد الباحثين وهو بطي بن حميد الطائي أُثبت فيها نسب آل علي، أو بني علي أو ولد علي، كلهم عائلة واحدة اسمها آل علي ويرجعون إلى بطون الأجود من نمارة وهي من بني طيء.

اقرأ أيضًا: البهيجي من اي قبيله.. شجرة قبيلة البهيجي

آل بن علي من أي قبيلة

استكمالًا لمعرفة آل علي وش يرجعون يمكن القول إن نسب آل بن علي في المملكة العربية السعودية هم من شجرة عائلة بن علي، إذ ينحدر فخذ العلي من شمر وهم يرجعون إلى آل قحطان، وهم أمراء بادية حائل.

يعد علي الأول هو مؤسس تلك المملكة المعروفة بمملكة آل علي في السعودية وهو من أسسها في عام 1489-1519، وعلي الأول هو عليِّ الكبير بن عطية آل جعفر 1489.

قام علي عبد الله بن رشيد بالثورة ضد آل علي وتم نفي صالح العبد المحسن إلى المدينة المنورة، وتم تأسيس مملكة آل علي حائل واستمرت نحو قرنين من الزمان.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة حرب الرسمية كاملة.. نسب قبيلة حرب

نسب آل بن علي

بعد التطرق إلى معرفة آل علي وش يرجعون يمكن القول إن آل علي قحطان الذين ينتمون إلى قبيلة طيء هم من شبه الجزيرة العربية الذين كانوا يعيشون في نجد ثم نزلوا بعد ذلك إلى حائل وأقاموا مملكتهم فيها والتي تعرف تاريخيًا باسم مملكة بن علي.

يخلط البعض بين هؤلاء وقبيلة آل علي التي توجد في العراق والحقيقة أنه لا توجد علاقة تذكر بين القبيلتين، الجدير بالذكر إن قبيلة آل علي بالجزيرة العربية لها فروع في الكويت والبحرين وتنحدر من شمر ومن طيء.

أما عن عائلة آل علي في العراق فإنها تنحدر إلى قبيلة بني مالك التي يرجع أصلها إلى قبيلة أزد العريقة كذلك.

هناك الكثير من المؤرخين والنسابين الذين ذكروا بعض المعلومات عن آل علي وش يرجعون حيث كان آل علي من الأسر التي حكمت منطقة شيكبوه الإيرانية والتي نزحت منذ زمن إلى نجد والحجاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى