أدعية مكتوبة

أدعية عن الضيق ، دعاء الضيق بدون سبب

أدعية عن الضيق يرددها كل من يشعر بالحزن والضيق سواءً كان هناك موقف يُبرر هذا الشعور أو لا، فالقرب من الله والدعاء له في كل وقت وحين من أجمل ما يمكن أن يتوكل عليه المسلم في جميع أموره، لذا يهتم موقع مرحبا بعرض أدعية عن الكرب والضيق كثيرة ومتعددة الصيغ يمكن الاستعانة بها وقت الحاجة إليها.

أدعية عن الضيق

أدعية عن الضيق

الشعور بالضيق لا يتطلب على الإطلاق الاستعانة بالبشر والثرثرة، بل يحتاج فقط دعوة بخشوع وتضرع إلى الله ليحقق بها المبتغى ويفرج لها الهم، لذا نعرض عبر النقاط التالية أدعية عن الضيق:

  • اللهم إني عبدك الضعيف لا حول لي ولا قوة إلا بك أسألك تفريج الهم والغم، وتخليصي من الكرب والحزن يا واسع الرحمة.
  • يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما يريد أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تكتب لي الخير وتزيح عني الهم والغم، وكلتك أمري واستودعتك مستقبلي يا من لا تضيع عنده الودائع.

اقرأ أيضًا: أدعية تقال عند غسل الميت

دعاء الضيق والاكتئاب

أدعية عن الضيق

حال الشعور بالاكتئاب فإنه يمكن الاستعانة بأدعية عن الضيق التي سنعرضها عبر النقاط التالية للتخلص من هذا الشعور السيئ:

  • اللهم إنك تعلم ما تحمله نفسي من هم وضيق، اللهم أخرجني مما أنا عليه من كرب للفرج الواسع، يا مفرج المهموم ويا مُجيب المحتاج.
  • يا رب إن ظلمت نفسي أو غيري فاغفر لي واعف عني إنك واسع المغفرة والرحمة ولا تجعل ذنوبي سبب في عذابي.

دعاء الضيق والكرب

أدعية عن الضيق

هناك المزيد من أدعية الكرب والضيق التي يمكن أن يدعو بها الإنسان للخروج من همه، ومن خلال النقاط التالية نعرض بعضها:

  • اللهم يا من لا تغلظه المسائل إني أعوذ بك من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة العدو ومن تدهور عافيتي، اللهم اكشف عني الغم والهم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من سخطك وأسألك أن تحول حزني إلى فرح، اللهم املأ قلبي بالخير يا رحيم، واجعل طريقي سهل يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول المسجد وخروجه مكتوب بالصور

دعاء الضيق والخوف

أدعية عن الضيق

نعرض عبر النقاط التالية مجموعة من أدعية الضيق والخوف التي يمكن أن يدعو بها الإنسان عند الشعور بالضيق بصدد عرض أدعية عن الضيق فيما يلي:

  • يا ملين الحديد ويا فعال لما نريد أسألك الأمن والسلام في كل وقت، والسلام الذي لا كدر بعده يا رب العالمين، اللهم أفرحني واذهب الخوف عن قلبي وطمأنني يا رب العالمين.
  • يا رب اغفر لي ذنوبي وفرج لي همومي وأزل عني خوفي وشقائي، اللهم سهل لي كل أمر عسير، واجعلني صحبة مع سيد الخلق أجمعين في جنات النعيم اللهم آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة للزواج مجرب مكتوب وبالصور

دعاء الضيق بدون سبب

أدعية عن الضيق

قد يشعر الإنسان في بعض الأحيان بالضيق دون سبب، وهنا يجب الاستعانة بواحدٍ من الأدعية الآتية:

  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.
  • اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ أن تكفِني بحلالِك عن حرامِك وتغنِني بفضلِك عمَّن سواك، اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

 بهذا يكون قد تم عرض أدعية عن الضيق بالإضافة إلى تقديم بعض أدعية الحزن من السنة النبوية التي يمكن أن يستعين بها الإنسان للتخلص من همه في الحال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى