فتاوى إسلامية

اذا نزل معي لون بني قبل الدورة هل اصلي؟ هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة ابن باز

اذا نزل معي لون بني قبل الدورة هل اصلي؟ وما هي أسباب نزول دم بني قبل الدورة؟ فهناك إفرازات مهبلية تلاحظها النساء والفتيات قبل موعد نزول الدورة الشهرية، وهذا يجعلهن يشعرن بالقلق حيال صحة الصلاة والصيام عند نزول تلك الإفرازات البنية قبل الحيض، وبالتالي عن طريق موقع مرحبا نعرض هل يجوز الصلاة عن نزول سائل بني قبل الحيض.

اذا نزل معي لون بني قبل الدورة هل اصلي

بعض النساء يلاحظن إفراز مادة بنية اللون قبل موعد الدورة الشهرية ببضعة أيام، ومن ثم يأتي الدم الطبيعي الخاص بالحيض، وجاء هنا تساءلهن حول اذا نزل معي لون بني قبل الدورة هل اصلي.

تأتي الإجابة إلى أنه في حال نزول المادة البنية منفصلة عن الدم فليست من دم الدورة، ولا حرج من الصلاة والصوم حتى موعد الحيض؛ لأنها في تلك الحالة في حكم البول وليس الحيض، ولكن في حال كانت متصلة بالحيض فلا يجوز الصلاة أو الصيام.

أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية

في سياق الإجابة عن سؤال اذا نزل معي لون بني قبل الدورة هل اصلي، فمن المهم توضيح الأسباب التي يترتب عليها نزول دم أو سائل بني قبل الدورة الشهرية، وهي تأتي على النحو الآتي:

1- الإباضة

تُعد الإباضة سبب ظهور الإفرازات البنية قبل أسبوعين من موعد نزول الدورة الشهرية الطبيعية، وهذا يكون دليل على وجود تغيرات في الهرمونات، ويمكن أن يصاحبها أعراض أخرى مثل المعاناة من ألم أسفل البطن والظهر بجانب إفرازات بنية وتغير في درجة حرارة الجسم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تسمية اسم جوري في الاسلام؟

2- وسائل منع الحمل الهرمونية

في حال كانت المرأة تستخدم أحد وسائل منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على هرمون الإستروجين قد ينتج عنها خروج إفرازات لونها بني أو نزيف، وهذا بنسبة كبير يمتد من 3 إلى 6 شهور الأولى من بدء استخدام الوسيلة.

3- فترة ما قبل انقطاع الطمث

يمكن أن تبدأ فترة ما قبل انقطاع الطمث بـ 10 أعوام تقريبًا من انقطاع الحيض، وبالتالي تحدث تغيرات هرمونية كثيرة، يمكنها أن تؤثر على الدورة الشهرية وينتج عنها إفرازات باللون البني قبل الدورة، وهذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاحتكاك بالوسادة؟ حكم الاحتكاك بالوسادة للذة

4- أسباب مرضية للإفرازات البنية

في سياق الإجابة عن سؤال اذا نزل معي لون بني قبل الدورة هل اصلي، فلا بد من توضيح أن هناك أسباب مرضية وغير طبيعية تُسبب الإفرازات البنية، ومنها ما يلي:

الإصابة في حال كانت المرأة تستخدم أحد وسائل منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على هرمون الإستروجين قد ينتج عنها خروج إفرازات لونها بني أو نزيف، وهذا بنسبة كبير يمتد من 3 إلى 6 شهور الأولى من بدء استخدام الوسيلة.

  • PID.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الطلاق في شهر محرم عند الشيعة

طرق التشخيص للإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية

هناك بعض الأساليب والطرق المتبعة في تشخيص الإفرازات البنية قبل الدورة يحتاج الطبيب لإجرائها، ومن أساليب التشخيص ما يلي:

  • منظار الرحم: يستخدم للكشف عن سلامة الرحم عن طريق إدخال كاميرا في الرحم.
  • خزعة من الرحم: من أجل الكشف عن وجود نمو غير طبيعي للخلايا كسرطان عنق الرحم.
  • الموجات فوق الصوتية: الكشف عن أي مشكلة في المبيضين أو الرحم.

اذا نزل معي لون بني قبل الدورة هل اصلي من أبرز الأسئلة التي تدور في ذهن النساء مع اقتراب الحيض، فهن يرغبن في معرفة إذا كان من الجائز الصلاة والصوم حتى ينزل الدم الطبيعي للدورة أم التوقف عن الصلاة لأنه مؤشر للحيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى