فتاوى إسلامية

هل يجوز الاحتكاك بالوسادة؟ حكم الاحتكاك بالوسادة للذة

هل يجوز الاحتكاك بالوسادة؟ ما حكم الضغط على الفرج بالوسادة؟ تدور تلك الأسئلة وغيرها حول فلك العادة السرية التي تعد واحدة من آفات المجتمع؛ نظرًا لممارستها من قِبل عدد كبير من النساء والرجال من مختلف الأعمار وفي مختلف المجتمعات، غاضين الطرف أو حتى غير عالمين بحكمها الشرعي وما لها من مفاسد عديدة؛ ولذلك قررنا من خلال موقع مرحبا بيان حكم الاحتكاك بالوسادة للذة حسب آراء العلماء.

هل يجوز الاحتكاك بالوسادة

هناك العديد من الاستفسارات التي يهتم بمعرفة إجاباتها عدد كبير من الأشخاص وذلك بهدف الإلمام الحكم الشرعي من وراء بعض الأفعال التي يقومون بها، ومن بين تلك الأسئلة نسلط الضوء على هل يجوز الاحتكاك بالوسادة أم لا.

تأتي إجابة أهل العلم في هذا الصدد أن حكم الاحتكاك بالوسادة للذة لا يجوز؛ إذ إنه يندرج تحت قائمة الأفعال المرتبطة بالعادة السرية أو الاستمناء وهو بالطبع حسب ما ورد عن جمهور العلماء أنه من المُنكرات.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الطلاق في شهر محرم عند الشيعة

حكم الضغط على الفرج بالوسادة

في إطار التعرف على حكم الاحتكاك بالوسادة للذة نتطرق إلى استفسار شرعي يدور داخل نفس الإطار ألا وهو؛ هل حكم الضغط على الفرج بالوسادة، وهنا حدد العلماء الإجابة حسب النية الحقيقية للشخص بهذا الفعل.

ففي حال كانت النية هي الضغط بهدف الوصول إلى اللذة والمتعة؛ فهو لا يجوز لأنه يؤدي إلى الاستمناء كما سبق الذكر أعلاه، أما في حال كان الضغط بلا أيٍ نية من تلك الأمور ولا يعد من بوادر ممارسة العادة فحينها لا يوجد أي مانع شرعي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز النكاح من الخلف عند الشيعة

حكم مداعبة النفس دون إنزال

في ضوء التعرف على حكم الاحتكاك بالوسادة ذكرنا فيما سبق أن أهل العلماء قد ربطوا أحكامهم بنزول المني من عدمه جراء تلك الأفعال المسؤول عنها، وعلى إثر ذلك يُطرح سؤال آخر وهو هل مداعبة النفس وإن لم يحدث إنزال حرامًا أو حلالًا.

في حقيقة الأمر أن في هذا السياق ذهب العلماء أن مداعبة النفس هي في حد ذاتها من الأفعال التي ترتبط بالعادة السرية، والاستمرار فيها يؤدي إلى الإنزال حتى وإن لم يكن هذا ما خُطط له.

حتى أن في هذا الإطار أشار بعض العلماء إلى أن فعل المداعبة لا يجوز وإن لم يحدث إنزال؛ لأن الشخص بذلك شرع إلى فعل الحرام وهذا وحده حرامًا آخر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن أخبر أحد أني دعيت له.. دعاء بظهر الغيب مكتوب للمريض

حكم الاستمتاع بالماء

من الفتاوى الشرعية التي يجب علينا أن نسلط عليها الضوء أثناء الحديث عن أحكام العادة السرية هي حكم الاستمتاع بالماء وذلك من خلال تسليطه على منطقة القُبل؛ وطبقًا لما ذكره أهل العلم أن هذا الفعل أيضًا –كمثل سابقه- يعتبر من العادة السرية، ولو حدث إنزال حينها يأثم المرء.

 هكذا يمكننا أن نعلن أن مقالنا وصل إلى محطة ختامه؛ حيث عرضنا فيه آراء العلماء وإجابتهم عن سؤال هل يجوز الاحتكاك بالوسادة؟ مع بيان العديد من الجوانب الشرعية التي تخص العادة السرية حتى يعيها الممارسون لها ويعزموا على تركها من بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى