فتاوى إسلامية

هل يجوز النكاح من الخلف عند الشيعة

هل يجوز النكاح من الخلف عند الشيعة؟ هل يجوز النكاح من الفم السيستاني؟ جميع تلك الاستفسارات وغيرها تعد من أكثر ما تداوله المسلمون الشيعيون، والتي أرادوا من خلالها أن يكونوا أكثر إلمامًا ومعرفة بأمور دينهم، أو حتى طرحها هؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في الاطلاع على الأحكام في المذاهب المختلفة، وعبر موقع مرحبا نُبين ما حكم النكاح من الدبر السيد السيستاني.

هل يجوز النكاح من الخلف عند الشيعة

تعد فتاوى المذهب الشيعي مغايرة ومختلفة عن نظيرتها في المذهب السني، وهذا ما يتضح جليًا في كثير من الأحكام الشرعية خاصةُ فيما يدور حول النكاح، ففيما جاء في استفسار هل يجوز النكاح من الخلف عند الشيعة أنه يجوز بالفعل إلا أنه يندرج تحت بند الكراهة وليس التحريم.[1]

فكما ورد عن فتاوى السيد كاظم الحسيني الحائري والسيد علي الحسيني السيستاني أنه لا مانع من نكاح الزوجة من دبرها وليس فرجها وذلك في حال رضت هي، أما في حال أبت المرأة وامتنعت فيحق لها ولا يجوز للرجل إجبارها.

اقرأ أيضًا: حكم صيام العشر من ذي الحجة عند المالكية

هل يجوز النكاح من الفم عند الشيعة

على جانب آخر اهتم عدد كبير من الشيعة بمعرفة الحكم الشرعي حسب ما ورد عن كبار علمائهم فيما يخص حكم نكاح الزوجة عن طريق الفم وليس الفرج أو حتى الدبر، ليأتي رد السيد السيستاني بأنه يجوز النكاح بهذا الوضع.

فقد أشار السيستاني في إحدى الفتاوى التي جاءته في باب النكاح من الفم أن الأمر من الناحية الشرعية لا توجد حرمانية فيه، بينما الفاصل هنا هي رغبة الزوجة؛ فإن امتنعت الزوجة ورفضت هذا الوضع فأيضًا لا يجوز للزوج إرغامها على ذلك.

بينما في حال وافقت ولم تُبدي أي ضيقٍ او اعتراض كان ذلك، مع ضرورة إزالة النجس -المني- إذا تم إنزاله في الفم تجنبًا لأي اضرار قد تطرأ على الزوجين.

اقرأ أيضًا: هل تقبل صلاة المرأة الناشز؟

هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض السيستاني

جاءت استفسارات عديدة من قبل المتزوجين إلى السيد السيستاني طالبة فتواه فيما يخص الحكم الشرعي للجماع بين الزوجين قبل الاغتسال من الحيض؛ وهنا جاءت إجابتين حسب المقصود من السؤال.

أما الإجابة الأولى أنه في حال قُصد الجماع بعد أن يتوقف دماء الحيض تمامًا وتتأكد المرأة من طهرها لكنها لم تقم بالاغتسال بعد؛ فيجوز للزوج أن يجامعها على الرغم من أن الانتظار لبعد الاغتسال هو الأفضل لكليهما.

على الجانب الآخر أنه في حال كان المقصود من الاستفسار الجماع قبل أن تطهر المرأة من حيضها -أي ما زال نزيف الحيض- فهنا يحرم عليهما إتمام الجماع عن طريق الإيلاج من القُبل.

اقرأ أيضًا: حكم ممارسة العادة للرجل المتزوج

هل يجوز ممارسة الزوجين عبر الهاتف عند السيد السيستاني

من أكثر الاستفسارات التي تدور في الإطار شرعي والتي يتساءلها الكثير من الشيعة هو حكم ممارسة الزوجين العلاقة الزوجية عن طريق الهاتف، وهنا جاءت فتوى السيد السيستاني بجواز ذلك الفعل سواءً بالصوت أو الصورة أو كليهما.

موضحًا السيستاني أن الممارسة بتلك الطريقة تجوز حتى لو أدت إلى خروج المني والشعور باللذة، إلا أنه في حال قام أحد الزوجين بفعل هذا الأمر من تلقاء نفسه دون وجود الآخر فهذا يعتبر حرامًا لكونه يندرج تحت بند الاستمناء.

بالتعرف على فتوى هل يجوز النكاح من الخلف عند الشيعة وغيرها من الفتاوى مثل أحكام النكاح من الفم، أو الممارسة بين الزوجين على الهاتف تتبين الفروقات بين أحكام كلٍ من المذهب السني والشيعي بصورة أكثر وضوحًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى