ثقافة إسلامية

هل تقبل صلاة المرأة الناشز؟ وما حكم المرأة الناشز في القرآن؟

هل تقبل صلاة المرأة الناشز؟ وما حكم المرأة الناشز في القرآن؟ فنشوز المرأة يعني أنها تستعلى على زوجها وتخرج عن طاعته، وهذا مؤشر إلى اتجاهها إلى عصيان زوجها وفعل ما يغضبه، وبالتالي يتم التدخل بصورة قضائية في بعض الحالات لحل الأمر، ومن خلال موقع مرحبا سنوضح صلاة الناشز مقبولة أم لا.

هل تقبل صلاة المرأة الناشز

لم يرد عن ابن باز أي فتوى خاصة بحكم صلاة المرأة الناشز إذا كانت مقبولة أم لا، ولكن هناك العديد من أهل العلم قاموا بتفسير حديث ورد عن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – “ثلاثةٌ لا تَرتَفِعُ صلاتُهم فوقَ رُؤوسِهم شِبرًا: رَجلٌ أمَّ قومًا وهُم له كارِهونَ، وامرأةٌ باتَتْ وزَوجُها عليها ساخِطٌ، وأخَوانِ مُتصارِمانِ” [رواه عبد الله بن عباس]، وأشاروا إلى أن المرأة التي تعصي وتغضب زوجها فيما يأمرها بغير وجه حق لا يقبل الله تعالى صلاتها أو عبادتها.[1]

بالإضافة إلى أن أهل العلم قالوا إن معصية الزوج عبارة عن معصية لما أمر به الله – عز وجل – في القرآن الكريم؛ لهذا السبب لا يحق للزوجة عصيان زوجها فيما يأمرها ما دام لا يوجد فيه معصية لله – سبحانه وتعالى – والله أعلم.

اقرأ أيضًا: زوجتي ناشز هل أتزوج عليها؟

ما حكم المرأة الناشز في القرآن

ورد لفظ النشوز في حوالي 4 آيات من القرآن الكريم، فهو لفظ علامة على الترفع والاستعلاء والعصيان، حيث قال تعالى: {… وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} [النساء: 34].

قول الله تعالى: {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا ۚ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ۗ وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ ۚ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} [النساء: 128]، فتشير هذه الآيات إلى أن النشوز معصية كبيرة، وفيها استخفاف بحق الزوج، وينبغي على الزوج تذكير زوجته بعقوبة الله بما يخص معصية الزوج.

عقوبة المرأة الناشز

في سياق تناول الحديث حول هل تقبل صلاة المرأة الناشز، فمن الجدير بالذكر أن الشرع الحنيف قدم العقوبة التأديبية التي ينبغي على الزوج أن يقوم بها إن نشزت زوجته وعصته، ومن أقسى العقوبات الواقعة على المرأة هي قطع النفقة عنها وتركها، وإذا لم تتأدب فعلى الزوج طلاقها.

حقوق الزوج

هناك عدد من الحقوق الواجب على كل زوجة أدائها تجاه زوجها دون أي تقصير، وتأتي تلك الحقوق على النحو الآتي:

  • ينبغي على الزوجة أن تسلم نفسها لزوجها في حال عقد النكاح بشكل الصحيح.
  • يجب على المرأة ألا تخرج دون إذن زوجها.
  • يتوجب على الزوجة أن تطيع زوجها فيما لا يغضب الله – عز وجل –.
  • يجب على المرأة ألا تدخل المنزل من يكرهه زوجها.
  • أن تُمكن الزوج من الاستمتاع بها.
  • ينبغي على الزوجة أن تخدم زوجها.

ما حكم الزوج الذي لا يشبع زوجته

تعريف النشوز

تجدر الإشارة إلى أن النشوز له معنى في اللغة وفي الاصطلاح، وقد يكون النشوز ناتج عن الزوج أو الزوجة أو كلهما، وجاء تعريفه على النحو التالي:

  • النشوز في الاصطلاح الشرعي: يكون من الزوجة أو الزوج أو كليهما.
  • النشوز لغة: من نَشَزَ؛ أي النَّشْز والنَّشَزُ، وهو ما ارتفع من الأرض، ويجمع أنشاز ونشوز.

يكون النشوز عبارة عن عصيان الزوجة لزوجها أو العكس، والامتناع عن إعطاء الطرف الآخر حقه الشرعي، فهل تقبل صلاة المرأة الناشز من الأسئلة التي يكثر تداولها، والتي أجاب عنها العلماء وفقًا للسنة النبوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى