علاقات ومشاكل أسرية

زوجتي ناشز هل أتزوج عليها؟

زوجتي ناشز هل أتزوج عليها؟ وكيف يتحقق النشوز؟ حيث إن النشوز ليس فقط عبر امتناع الزوجة عن أداء حقوق زوجها، بل إنها تأتي في العديد من الصور كالكلام السيئ وهجر الفراش بدون حق أو عذر، والناشز لا يحق لها في مهرها؛ لذلك عن طريق موقع مرحبا سنعرض موقف الزواج بأخرى إذا كانت الزوجة ناشز.

زوجتي ناشز هل أتزوج عليها

لا يحق للزوجة أن تمتنع عن إعطاء زوجها حق من حقوقه التي شرعها الله – عز وجل –، وإذا فعلت هذا فذلك ظُلم واقع على الزوج، وعليه أن يحاول إصلاح الأمر بينه وبين زوجته ويسعى جاهدًا نحول الصلح قبل التفكير في الزواج بأخرى.

فإذا لم يتم الصلح فلا يتم التعجل بالطلاق، ونعم يمكن الزواج بامرأة أخرى إذا كانت الزوجة ناشز ولم ترجع عن أفعالها، ولا حق لها الاعتراض أو الاشتراط بالطلاق.

اقرأ أيضًا: زوجتي تعاندني في كل شيء.. ما الحل؟

كيف يتحقق النشوز

في إطار الإجابة عن سؤال زوجتي ناشز هل أتزوج عليها، فلا بد من توضيح أن تحقق النشوز يتم بخروج الزوجة عن طاعة زوجها بهجرها لبيت الزوجية، وتُعد الزوجة ناشز في إحدى الحالتين الآتيتين:

  • أن يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته، فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية أي 30 يوم من تاريخ إصدار الإنذار، فتصير الزوجة ناشز ويحق للزوج إقامة دعوى النشوز.
  • تعترض الزوجة على إنذار الدخول في الطاعة ويقضى فيه برفض اعتراضها بحكم نهائي في تلك الحالة يحق للزوج إقامة دعوى إثبات نشوز الزوجة.

اقرأ أيضًا: زوجتي مجروحة مني ماذا افعل؟ وكيف أصالحها بعد ما كرهتني؟

النشوز من الناحية الفقهية

إن النشوز الفقهي عبارة عن معصية الزوج فيما فرض الله – عز وجل – عليها من طاعته، وهذا كأن الزوجة تترفع عن طاعة الزوج، وقام ابن عباس بتفسير النشوز بأنه معصية الزوج فيما يلزمه من طاعته.

كما أنه عند الدردير إذا خرجت الزوجة عن طاعته أو تركت حقوق الله أو خانته في نفسها أو ماله، فلا يمكن حصر النشوز، ولكن من أهمها تغير طباع الزوجة عما كانت عليه من قبل، مثل القيام بما يلي:

  • إذا دعي الزوج زوجته إجابته بكلام جميل وحسن، ولكن أصبحت لا تجيب بالتلبية وتكلمه بقسوة.
  • تأتي الزوجة فراش الزوجية مكرهة دون وجود أي عذر بعد أن كانت تأتي طائعة.
  • تخرج من البيت بدون إذن الزوج وبلا ضرورة.
  • امتناع الزوجة عن إعطائه حقه الشرعي.

اقرأ أيضًا: زوجتي خرجت من البيت بدون إذني ماذا أفعل معها؟

إجراءات رفع دعوى النشوز

من الجدير بالذكر أن هناك عدة إجراءات يتم اتباعها في حال الرغبة في رفع دعوى النشوز، وجاءت تلك الإجراءات على النحو التالي:

  1. اللجوء إلى محاكم الأحوال الشخصية، وتعبئة نموذج صحيفة الدعوى.
  2. من ثم أخذ موعد من خلال قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة.
  3. بعدها الحضور في الموعد المُحدد وتقديم الدعوى سواء كانت مكتوبة أو شفاهية، ويقوم القاضي بضبط حضور الزوج أو وكيله وحضور الزوجة المدعية ويذكر المعرف بها أو وكيلها.
  4. تسمع دعوى الزوج على زوجته بالنشوز ومطالبته إياها بلزوم بيت الزوجية.
  5. في حال إثبات نشوز الزوجة بدون أي عذر أو مبرر يُحكم عليها الرجوع إلى بيت الزوجية، وإذا لم تعود تعتبر ناشزًا وتسقط حقوقها.
  6. إذا قامت الزوجية بذكر أسباب لنشوزها فيُسأل الزوج عنها، إذا أنكرها أو تمكن من معالجتها ورفضت الزوجة الرجوع فيتم العمل بقرار هيئة كبار العلماء.
  7. في حال عدم الاقتناع بالحكم من الطرفين، فيوجد حق طلب رفعه لمحكمة الاستئناف لتدقيقه تبعًا للتعليمات.

النشوز سواء الزوج أو الزوجة من الظواهر المنتشرة منذ زمن، فعندما يقوم أي طرف بالامتناع عن حق من حقوق الطرف الآخر يكون ناشز، وإذا كانت زوجتي ناشز هل أتزوج عليها من الأسئلة التي تدور في عقل الزوج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى