فتاوى إسلامية

هل يجوز الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح؟

هل يجوز الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح؟ وما هو الذكر بعد صلاة التراويح؟ حيث قد يرتكب بعض الأشخاص أخطاء هم في غنى عنها ومنها عادات خاطئة في صلاة التراويح، ولكن هل الدعاء الجماعي بعد هذه الصلاة حرام؟ يهتم موقع مرحبا بتوضيح صحة الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح من خطئها عبر المقال التالي.

هل يجوز الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح؟

بعض الأشخاص يتبعون هذا العمل بعد صلاة التراويح وهو الدعاء الجماعي، ولكن ليس له أساس من الصحة فهو بدعة غير مذكورة في القرآن أو السنة، لذا يجب تجنبها.

فمنى الأفضل أن يدعو كل إنسان لنفسه دون أن يسمعه الآخر، ويُفضل الالتزام بالذكر الذي كان يردده النبي بعد صلاة التراويح دون الانحراف إلى أي دعاء آخر، حيث يكون الدعاء أثناء تأدية صلاة التراويح في الركوع.

اقرأ أيضًا: هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الإحرام للنساء

الذكر بعد صلاة التراويح

اعتاد النبي صلى الله عليه وسلم ترديد ذكر معين بعد أداء الوتر، وهي ما يتم صلاتها لختام صلوات اليوم بعد صلاة التراويح، فكان يردد “سبحان الملك القدوس” 3 مرات وفي المرة الثالثة يرفع صوته.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت

الدعاء في صلاة التراويح

يوجد أدعية كثيرة يمكن الدعاء بها للنفس في صلاة التراويح، ومن خلال الإجابة عن هل يجوز الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح؟ نوضح هذه الأدعية:

  • “اللهمَّ أحسنْ عاقبتَنَا في الأمورِ كلِّها، وأجرْنَا منْ خِزْيِ الدنْيَا وعذابِ الآخرةِ”.
  • يا رب يا كريم أكرمني في ديني، وارزقني الثبات على الإيمان بك وقوي إيماني بك.
  • اللهم يا مجيب الدعوات استجب لدعائي وارحم ضعفي وقلة حيلتي وأكرمني بالخير كله وارزقني الطاعة لك والثبات على الصراط المستقيم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز لعق رطوبة المرأة

أدعية مستجابة في صلاة التراويح

يوجد بعض الأدعية التي يرددها الشيوخ كثيرًا والتي تشمل كافة الجوانب التي يمكن أن يرغب المسلم بالدعاء بها، ومن خلال الإجابة عن هل يجوز الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح نذكر بعضها:

  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

اقرأ أيضًا: هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة

دعاء صلاة التراويح قصير

هناك بعض الأدعية القصيرة الأخرى التي يمكن ترديدها في صلاة التراويح، ومن خلال النقاط التالية نقدم بعضها:

  • اللهم بارك لي في والدي وارزقني الرزق الحلال الذي اغتني به عن الحرام يا رب العالمين.
  • يا رب يا مجيب الدعوات ارزقني ما أطمح تحقيقه، وامنحني السعادة التي لا مثيل لها.
  • يا رب تركت أمري إليك وفوضت أمري إليك، فأنت من يحسن التدبير فأحسن لي تدبير مستقبلي واكتب لي النصيب الطيب من كل شيء.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

بهذا يكون قد تم الإجابة عن هل يجوز الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح؟ وهذا من خلال توضيح الحكم وعرض الوقت المسموح فيه بالدعاء في صلاة التراويح مع عرض مجموعة كبيرة من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في صلاة التراويح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى