فتاوى إسلامية

هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة

هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة؟ وهل يجوز تقبيل الفرج عن الشيعة؟ تعددت الأسئلة التي تشبه تلك الاستفسارات من قِبل الكثير من الأشخاص الشيعيين الذي يطمحون إلى معرفة الأحكام الشرعية -الشيعية- التي تخص الحياة والعلاقة الزوجية، وهذا بعينه ما سيوضحه موقع مرحبا بمعرفة حكم النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة.

هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة

توجد العديد من الفتاوى التي يتلقّاها كبار العلماء في المذهب الشيعي التي يُرجى من ورائها معرفة هل الفعل المسؤول عنه يحلّ فعله أم يحرم، ومن تلك الأسئلة هي هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة؛ والتي تمثلت الإجابة بأنه يجوز ذلك.

فبحسب ما ورد في موقع فتاوى السيد علي الحسيني السيستاني أنه يجوز لكلٍ من الزوجين -وليس الزوج فقط- النظر إلى جسد الآخر باطنه وظاهره بل ولمسه حتى، سواءً بوجود شهوة أو بدون وهذا ما ينطبق على العورة أيضًا.

اقرأ أيضًا: حكم رفض الزوجة السكن في بيت أهل زوجها

حكم تقبيل الفرج عند الشيعة

في إطار الحديث عن حكم النظر إلى عورة الزوجة طبقًا للمذهب الشيعي فإن واحدًا من الجوانب التي زاد الاستفسار عنها هو حكم تقبيل الفرج للزوجين؛ وهنا جاء الحكم بالجواز حيث يحلّ لكلا الزوجين الاستمتاع بجسد الآخر بالطريقة التي يشاء حتى لو شمل ذلك تقبيل الفرج.

اقرأ أيضًا: حكم ممارسة العادة للرجل المتزوج

هل يجوز النكاح من الدبر عند الشيعة

في صدد الاطلاع على أبرز الفتاوى الشيعية التي وردت في باب النكاح والعلاقة الزوجية، فإن من أبرز ما جاء في ذلك الباب هو حكم النكاح من الدبر الذي أجازه كلٌ من السيد السيستاني والسيد كاظم الحسيني الحائري.

فإن ما تم نشره على المواقع الإلكترونية الخاصة بعرض فتاويهم أن إتيان المرأة من دبرها -الخلف وليس الفرج- هو بالأمر الذي يجوز للزوج فعله وذلك في حال رضت الزوجة بذلك الوضع.

بينما في حال أبدت الزوجة رفضها من الجماع من الدبر فلا يحق للزوج إجبارها على ذلك، كما أشار كلٌ منهما أن الأحوط هو ترك ذلك الفعل لكراهيته الشديدة.

اقرأ أيضًا: حكم بلع مني الرجل عند الشيعة

هل يجوز النكاح من الفم عند الشيعة

نستكمل سلسلة الفتاوى التي صدرت عن كبار علماء الشيعة والتي كان على رأسها حكم النكاح من الفم؛ والذي جاء جواب السيد السيستاني بأنه يجوز ولا حرج فيه، إلا أنه يُشترط لفعله أن تكون الزوجة راضية عنه.

كما أشار السيستاني إلى أن جواز هذا الوضع للزوجين لا يجب أن يؤدي إلى إغفالهما أن المني هو بالشيء النجس الذي قد يؤدي إلى أضرار عدة في حال نزل في الفم وتم ابتلاعه؛ لذا وجب الانتباه وإزالته على الفور.

الإلمام بالتفاصيل المتعلقة بالأحكام الشرعية هو بالأمر الضروري لدى كثيرٍ من الناس الذين لا يرغبون في الوقوع في المحرمات، ومن هنا جاء استفسار هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة الذي تم معرفته حكم النكاح من الدبر أو الفم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى