فتاوى إسلامية

هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت.. دعيت على زوجي بالمرض

هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت؟ هل يجوز ادعي على زوجي الظالم بالموت؟ جميعها تساؤلات ينقبض لها القلب ويحزن لكنه لا يستطيع أن ينكر وجودها، ولا أننا قد وصلنا إلى زمنٍ تحولت فيها علاقة المودة والرحمة إلى علاقة ظلم، وقهر ورغبة في الخلاص الأبدي، وفي هذا الحديث الشائك يهتم موقع مرحبا ببيان حكم دعاء الزوجة على زوجها.

هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت

إن الزواج من نعيم الدنيا الذي يمنّ الله به على من يشاء، وأن الأصل فيها هو أن يعمّ والاحترام والتقدير وغيرها من الركائز الأساسية لإنشاء أسرة سوية، إلا أن ذلك لم يمنع من سؤال هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت؛ حيث وضح العلماء أن الحكم يختلف حسب طبيعة هذا الظلم.[1]

فقد أشار أهل العلم الشرعي أن الزوجة المظلومة يجوز لها أن يدعي على ظالمها كيفما شاءت، بشرط ألا تتعدى في الدعاء؛ أي الدعاء بما يستحقه الظالم ويتناسب مع قدر ظلمه.

على إثر ذلك فإن كان الظلم الواقع على الزوجة كبير ولا يُخلصها منه إلا الدعاء على زوجها بتلك الدعوة العظيمة جاز لها، أما إن كان الأمر لا يستحق ذلك فلا يجوز بل وتأثم هي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة

دعيت على زوجي بالمرض

في صدد عرض سلسلة الأدعية التي يتفنن فيها الناس على بعضهم بعضًا وكما رأينا الحكم الشرعي للزوجة التي تدعو على زوجها بالموت، نتطرق إلى تلك التي تدعو عليه بالمرض ونوضح أن الحكم الشرعي أنه لا يجوز حسب قول العلماء خاصةً لو كان الدعاء اعتداءً وليس لظلمٍ.[2]

اقرأ أيضًا: هل يجوز النكاح من الخلف عند الشيعة

قول حسبي الله ونعم الوكيل على الزوج

كثير ما تتعرض أغلب الزوجات إلى معاملة غير طيبة من زوجها تصل إلى درجة ظلمها أو قهرها، أو حتى يحدث بينهما أمرًا ما يجعلها تنطق بـ حسبي الله ونعم الوكيل، وهنا تداعت الرغبة في معرفة هل يجوز هذا الدعاء أم لا؛ وهو كما ذهب أهل العلم أنه من أنواع التفويض.[3]

أي أن المعنى الحرفي لدعاء حسبي الله ونعم الوكيل، أن المرء يفوض أمره إلى الله، ويُوكله في تدبير أمره، واسترداد حقه بقدرته وحكمته؛ لذلك هو لا يعتبر دعاءً على أحد.

إلا أن ذلك لا يعني الاستخفاف بتلك الكلمات أو التهاون بها، لأنها من أقوى الأسلحة التي يحارب بها المظلوم ظالمه، فهو بذلك يخرج من الصراع معه ويتركه لله يفعل به ما يشاء.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للزوجين النوم عاريان السيستاني

دعاء الزوجة المظلومة على زوجها

في إطار الحديث عن الزوجة التي تتعرض من ظلمٍ لأقرب الأشخاص إليها ألا وهو وزوجها، فإن العلماء قد بينوا أنها إن لم تستطع أن تمنع الظلم بما لا يخلّ بإطار علاقة الاحترام والود بينها وبينه، يجوز لها الدعاء دون أن تتجاوز أي تدعي بقدر الظلم لا أكثر.

فمثلًا لا تقوم زوجة بالدعاء على زوجها بالموت أو المرض لمجرد أنه قد نسي إحضار شيئَا ما قد طلبته منه سابقًا وهكذا، -وهذا ما ينطبق على المتزوجين وغيرهم

في تلك النقطة وجبت الإشارة إلى أن الزوجة يمكنها -إن استطاعت نفسها- أن تحتوي الأمر بالتغافل، أو تغيير دفة الدعاء على الزوج إلى الدعاء له فهذا خير لهما.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الدعاء لشخص بالهداية؟ وما هي أدعية هداية شخص؟

حديث عن عقاب الظالم

على كل زوجٍ يقوم بظلم زوجته تجبّرًا أن يعلم أن دعوة واحدة منها بحق تسقط عليه بوابل من العقوبات الإلهية التي لن يستطيع عليها صبرًا، وبجانب عديد الآيات التي ذكر الله فيها أنه لا يحب الظالمين، نعرض حديث يبين مدى هذا الجرم:

“عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتَّقوا دعوةَ المظلومِ، فإنها تَصعدُ إلى السماءِ كأنها شرارةٌ” [حديث صحيح].

علاقة الزواج هي من أسمى العلاقات التي خلق الله، ووضع له أطر تجعلها تسير على نهجٍ مستقيم؛ من الود، الرحمة والتغافل، لا الظلم والاستبداد الذي يضطر زوجة تتساءل يومًا هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى