ثقافة إسلامية

هل يجوز صلاة الخسوف منفرداً، حكم صلاة الكسوف والخسوف

هل يجوز صلاة الخسوف منفرداً؟ ما هو حكم صلاة خسوف القَمر؟ نظرًا إلى أن صلاة الخسوف والكسوف من الصلوات التي لا تُقام بصورة مستمرة وتقام في وقت معين فيجهل البعض حكم صلاة الخسوف أو الكسوف، لذا نوضح لكم اليوم من خلال موقع مرحبا حكم صلاة الخسوف، وتوضيح حكم صلاتها منفردًا أم في جماعة.

هل يجوز صلاة الخسوف منفرداً

يجوز صلاة الخسوف منفردًا ولا بأس بذلك ولكن من السنة أن يتم صلاة الخسوف في جماعة، وهذا تبعًا لقول الشافعيَّة، والحَنابِلَة، وبذلك قال جُمهورُ أهلِ العِلمِ، واختارَه ابنُ حزم وابنُ باز، وابنُ عُثَيمين، وجاء الدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“كَسَفَتِ الشَّمْسُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ مَاتَ إبْرَاهِيمُ، فَقالَ النَّاسُ: كَسَفَتِ الشَّمْسُ لِمَوْتِ إبْرَاهِيمَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ” [حديث صحيح البخاري].[1]

يجدر الإشارة إلى أن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ” يوجد فيه معرفة لكيفية أداء الصلاة في أحدهما، وفيه دليل على صفة الصلاة الأخرى، كما أنَّ صلاة الخسوف من سنتها الجماعة مثل خسوف الشمس، وتكون صلاتي الخسوف والكسوف صلاتان يتجانسان، فإذا سن الاجتماع لأحدهما يُسن للأخرى أيضًا مثلهما مثل العيدين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء

حكم صلاة خسوف القَمر

صلاة خسوف القمر من السنن المؤكدة وهذا بناءً على مذهب الشافعيَّة، والحَنابِلَة، وقولٌ للمالكيَّة، وهو قولُ ابنِ باز، وحُكي الإجماعُ على ذلك، وجاءت الأدلة على ذلك من السنة النبوية، وذلك لما ذكر في الأحاديث الشريف التالية:

  • عن أبي مَسعودٍ عُقْبةَ بنِ عَمرٍو رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “إنَّ الشَّمسَ والقَمرَ لا يَنكسِفانِ لِمَوتِ أحدٍ من النَّاسِ، ولكنَّهما آيتانِ من آياتِ اللهِ؛ فإذا رَأيتُموهما فقُوموا فصَلُّواحديث صحيح.
  • عنِ الـمُغيرةِ بن شُعبةَ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “انْكسَفتِ الشَّمسُ يومَ ماتَ إبراهيمُ، فقال الناسُ: انكسَفتْ لِموتِ إبراهيمَ. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ الشَّمسَ والقَمرَ آيتانِ من آياتِ الله، لا يَنكسِفانِ لِموتِ أحدٍ ولا لِحَياتِه؛ فإذا رأيتُموهما فادْعُوا اللهَ وصَلُّوا، حتَّى يَنجليَ[حديث صحيح].

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد معاشرة الزوجة دون اغتسال

حكم صلاة كسوف الشمس فرادى

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز صلاة الخسوف منفرداً، نتعرف إلى حكم صلاة الكسوف ونجد أن تجوز صلاة كسوف الشمس منفردًا وهذا بإجماع المذاهب الأربعة الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشَّافعيَّة، والحَنابِلَة، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت:

“خَسَفتِ الشَّمسُ في حياةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فخرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى المسجِدِ، فقامَ وكَبَّر، وصفَّ الناسُ وراءَه… وانجلتِ الشَّمسُ قبلَ أن يَنصرِفَ، ثم قام فخَطَب النَّاسَ، فأَثْنَى على اللهِ بما هو أهلُه، ثم قال: إنَّ الشَّمسَ والقَمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ، لا يُخسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه؛ فإذا رأيتُموها فافْزَعُوا للصَّلاةِ[حديث صحيح].

اقرأ أيضًا: هل يجوز عدم غسل الشعر بعد العلاقة الزوجية للرجل

حكم صلاة كسوف الشمس جماعة

من السنة أن يصلي المسلمون صلاة كسوف الشمس جماعة، وهذا باتفاق المذاهب الأربعة: الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، وحُكِي الإجماعُ على ذلك، والدليل على ذلك جاء من الحديث الشريف:

عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها: “جَهَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في صَلاةِ الخُسُوفِ بقِراءَتِهِ، فإذا فَرَغَ مِن قِراءَتِهِ كَبَّرَ، فَرَكَعَ وإذا رَفَعَ مِنَ الرَّكْعَةِ قالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَن حَمِدَهُ، رَبَّنا ولَكَ الحَمْدُ، ثُمَّ يُعاوِدُ القِراءَةَ في صَلاةِ الكُسُوفِ أرْبَعَ رَكَعاتٍ في رَكْعَتَيْنِ وأَرْبَعَ سَجَداتٍ” [حديث صحيح].

بهذا يكون ختام المقال الذي تم من خلاله توضيح هل يجوز صلاة الخسوف منفرداً أم لا، كما تعرفنا إلى حكم صلاة الخسوف إذا كان حلال أم بدعة أوضحنا كذلك حكم خسوف الشمس في جماعة أو منفردًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى