قبائل

اصل قبيلة الكبيسات ورمز القبيلة

اصل قبيلة الكبيسات ورمز القبيلة من بين الأصول التي حازت على اهتمامًا كبيرًا من قبل النسابين والمؤرخين، وتعتبر قبيلة الكبيسات من بين القبائل التي انتشرت وتوزعت في الكثير من الأماكن والدول العربية المختلفة، مما جعلها موضع دراسة الكثير، وعليه أخذ موقع مرحبا دور الباحث عن أصل قبيلة الكبيسات وأماكن انتشارها.

اصل قبيلة الكبيسات ورمز القبيلة

تعتبر عائلة الكبيسات من بين العائلات العريقة التي تعيش في شبه الجزيرة العربية والتي يرجع أصلها إلى قبيلة بني عبيدة التي يرجع أصلها إلى قبيلة قحطان، وكان مؤسس هذه القبيلة هو الجد الأكبر الحارث بن فهر الذي يرجع إلى قبيلة بنو شداد.

تفرعت قبيلة الكبيسات في الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية، كما أن هناك الكثير من القبائل الأخرى التي انضمت إلى هذه القبيلة بسبب الهجمات التي حدثت عليهم.

فروع قبيلة الكبيسات

كما أنه هناك بعض العائلات التي تنتمي إلى هذه القبيلة والتي انتقلت إلى الكثير من الدول منها قطر، والعراق، ويمكن القول إن رمز القبيلة هو 501.

اقرأ أيضًا: ماجد الرسلاني من أي قبيلة

أصل قبيلة الكبيسات في السعودية

في إطار التعرف على اصل قبيلة الكبيسات ورمز القبيلة يمكن القول إنه هناك الكثير من العائلات التي انتقلت إلى جنوب شبه الجزيرة العربية فقد هاجروا بعد فترة إلى العراق، وكانوا يعيشون في منطقة الكبيسة.

عاشوا في هذه المنطقة سنوات عديدة، وكانت هذه المنطقة هي السبب الرئيسي في تسمية هذه القبيلة بالكبيسي، وبعد الكثير من السنوات انضمت بعض القبائل الأخرى إلى هذه القبيلة وحدث تحالف بينهما.

قاموا بعد ذلك بالاستقرار في قريتي السويدان ومروان التي تتبع إلى المملكة، وبعد مرور الوقت عادت القبيلة من أجل أن تقيم في منطقة نجد حتى استقروا في هذه المنطقة إلى وقتنا الحالي.

اقرأ أيضًا: كم عدد فخوذ الاسلم؟

أصل قبيلة الكبيسات في قطر

مساهمةُ في دراسة اصل قبيلة الكبيسات ورمز القبيلة يمكن القول إنه بعد انتقال قبيلة الكبيسات من المنطقة الجنوبية إلى شبه الجزيرة العربية توجهوا إلى منطقة وادي الدواسر، وحدث ذلك بعد أن مروا بقرى مروان التي تنتمي إلى الأفلاح.

بعد ذلك انتهت رحلة القبيلة بهجرة الكثير من الأفراد إلى الجهة الشرقية ومنها انتقلوا إلى دولة قطر وقاموا بالاستقرار هناك، بعد ذلك توجهوا بزيارة واحدة من القبائل الشهيرة في قطر تحديدًا قبيلة نعيم، ثم عاشوا بعدها في قطر، وازدادت بطون هذه القبيلة وأصبح لها الكثير من الفروع.

الجدير بالذكر أنه هناك الكثير من الشخصيات البارزة التي انحدرت من قبيلة الكبيسات والتي تعمل في الكثير من المجالات المختلفة، ويجب العلم أن نسل القبيلة في قطر يرجع إلى خميس بن فارس بن شاهر بن حمد بن مشهد بن حازم بن عبيد بن جبر بن عبد الله بن بكر.

أصل قبيلة الكبيسات في اليمن

عقب التطرق إلى معرفة اصل قبيلة الكبيسات ورمز القبيلة يمكن القول إن قبيلة الكبيسات كانت من بين القبائل التي تعيش في أشهر المناطق في اليمن، حيث كان أفراد العائلة يعيشون في وادي عبيدة، والتي ترجع أصول القبيلة إليها.

عاش أفراد تلك القبيلة في المنطقة لسنوات كثيرة، لكنهم اضطروا فيما بعد الهجرة منها، ثم انتقلوا إلى إحدى مناطق شبه الجزيرة العربية والتي تُدعى منطقة تثليث.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من انتقال القبيلة إلى هذه المنطقة فإنه لا يزال هناك الكثير من عائلات القبيلة التي تعيش في اليمن.

اقرأ أيضًا: تعود الاسره العباسيه الى قبيلة

أفخاذ قبيلة الكبيسات

في نهاية الوصول إلى معرفة اصل قبيلة الكبيسات ورمز القبيلة، يمكن معرفة أفخاذ قبيلة الكبيسات من خلال الآتي:

  • عائلة الحارب
  • عائلة الصمخان.
  • عائلة الاسلوم.
  • عائلة البوجميز.
  • عائلة العيايشة.
  • عائلة العيد.
  • عائلة الدسم.
  • عائلة الرايق.

ساهم معرفة اصل قبيلة الكبيسات ورمز القبيلة في معرفة أن قبيلة الكبيسات تم تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى عمل أفراد العائلة في هذه المهنة، حيث إنهم كانوا يعملون في الماضي في كبس التمور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام