ثقافة إسلامية

افضل صلاة التهجد في البيت ام المسجد؟! رأي الأئمة الأربعة

افضل صلاة التهجد في البيت ام المسجد؟ فصلاة قيام الليل أي التهجد في الثلث الأخير من شهر رمضان الكريم سنة مؤكدة، وحث عليها نبي الله صلى الله عليه وسلم وأكد على استحبابها، وهذا لما لها فضل كبير لمن يقوم بها من المسلمين؛ لأنها سنة لن تتكرر سوى مرة كل عام، ومن خلال موقعنا سوف نعرض عدد ركعات صلاة التهجد.

افضل صلاة التهجد في البيت ام المسجد

أشار أغلب علماء الدين والفقهاء في المملكة العربية السعودية إلى أفضلية صلاة التهجد في المسجد في رمضان، إلا إذا ترتب على صلاتها في البيت تنشيط الأهل والسعي لمشاركتهم فيها.

عدد ركعات صلاة التهجد

عدد ركعات صلاة التهجد

إن صلاة التهجد تُطلق على الصلاة التي يتم أداؤها في آخر الليل من بعد صلاة العشاء والتراويح إلى قبيل أذان الفجر، وهي واحدة من الصلوات النوافل المُطلقة، وبخصوص عدد ركعات قيام الليل تكون مثنى مثنى في الأصل.

كما أنه يكون من المستحب ألا يزاد فيها على 11 ركعة أو 13 ركعة اتباعًا لسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، فقد روت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وقالت: “سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، عن صَلَاةِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ باللَّيْلِ؟ فَقالَتْ: سَبْعٌ، وتِسْعٌ، وإحْدَى عَشْرَةَ، سِوَى رَكْعَتي الفَجْرِ” (المصدر: صحيح البخاري).

اقرأ أيضًا: اعرف فضلها وثوابها… صلاة التهجد كم ركعة في البيت وكيف تصلى

مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك يبدأ المسلمون في أداء صلاة التهجد، فهي أهم فضائل هذه الأيام المُباركة، ويجتهد الجميع في مضاعفة الحسنات التي يفعلها بأحب الأعمال إلى الله مثل الدعاء والصلاة وغيرها من الأعمال الصالحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام