قبائل

العطيشان من اي قبيلة؟ ومن أبرز أبناء هذه القبيلة؟

العطيشان من اي قبيلة؟ ومن أبرز أبناء هذه القبيلة؟ فيعتز العرب بالأنساب ويتفاخرون بأصولهم العريقة، فيرغب كل منهم بأن يعرف أصل الشخص الآخر ليعرف كيف سيتعامل معه، لذا فمن خلال موقع مرحبا نعرض أصل قبيلة العطيشان ونسبها، والمناطق التي استقر بها أفراد هذه القبيلة.

العطيشان من اي قبيلة

إن الوطن العربي يتميز بأنه محافظ على العادات والتقاليد مثل النزعة القبلية، إذ إنهم كانوا يشعرون بضرورة عدم خلط الأنساب والحفاظ على صلة الأرحام، لأنهم يؤمنون بأن كثرة عدد خير ودلالة على الثراء خصوصًا، وإن كان النسل ممتد من قبائل عريقة وقديمة، لذا يكثر السؤال عن العطيشان من اي قبيلة؟

فعائلة العطيشان من قبيلة بني تميم وهي أحد أهم وأعظم القبائل العربية، والتي كانت مشهورة للغاية في العصر الجاهلي وحتى بعد البعثة المحمدية، وكانت هذه العائلة تقيم بشكل أساسي في منطقة نجد واليمامة، وهي من العائلات التي خرج منها بطون وأفخاذ كثيرة، وقد خرج منها شخصيات بارزة وخارجها، وكذلك تشتمل على عدد من الأمراء.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

نسب قبيلة العطيشان

في إطار الحديث عن العطيشان من اي قبيلة؟ فلا بد من نذكر نسب هذه القبيلة، إذ تنتمي إلى بني تميم الذين يرجعون إلى تميم بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، أي يرجع نسبهم إلى نسل الأنبياء إبراهيم وإسماعيل عليه السلام.

وأقرب القبائل إلى قبيلة العطيشان من حيث النسب قبيلة خندف بن مضر والتي تضم، والتي تضم قبائل مثل كنانة، وخرجت منها قبيلة قريش وقبيلة ضبة وقبيلة هذيل، إلى جانب قبيلة مزينة وقبيلة بني أسد.

هل العطيشان أمراء

إن الحديث عن العطيشان من اي قبيلة يدفعنا للتساؤل عن أفراد هذه العائلة، والذين حصلوا على مناصب رفيعة في المملكة العربية، كما أن بعضهم تصاهر مع الملوك وأصبحوا أمراء.

الأمير متعب بن عبد الله ابن الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وأمه الأميرة منيرة بنت محمد العطشان زوجة، بالإضافة إلى والد الأميرة محمد العطشان، الذي كان من أمراء قرية العليا في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد

من تركي بن عبد الله بن عطيشان

ولد في عام 1911م في مدينة بريدة، وتوفى عن عمر يناهز 74 عام في 1985م وقد كان أمير للمنطقة الشرقية، ولأنه مجتهد ومحب لعمله نصبه الملك عبد العزيز نائبًا له بقيادة غفر السواحل لمراقبة سواحل المملكة التي تمتد على مسافة 2810 كم.

لم يقف عند هذه النقطة، بل كان نائبًا لقائد محمية مكة المكرمة، وبعدها أصبح رئيس للحرس الملكي الشخصي للملك عبد العزيز، وتوالت إنجازاته وترقياته في المناصب الحكومية المرموقة التي تنم عن أنه ينتمي لأفضل القبائل على المستوى العام في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: المغيري وش يرجع ، أصل عائلة المغير من أي قبيلة

عبد المحسن العطيشان

خلال التفتيش عن العطيشان من اي قبيلة؟ ظهرت شخصية مرموقة من أبرز أبناء هذه العائلة، وهو عبد المحسن بن محمد العطيشان، والذي عُرف بتميزه في الدراسة فقد حصل على بكالوريوس إدارة أعمال.

فكان مفتش في وزارة الصحة، ثم أصبح وكيل للمدينة الخفجي وبعدها ترقى في السلم الوظيفي وعمل كمحافظ للقرية العليا، ثم محافظ لمنطقية الجبيل وبعدها محافظ لحفر الباطن من عام 1432هـ وحتى عام 1440 هـ.

إن سؤال العطيشان من أي قبيلة يخطر ببال الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية، وفي الدول العربية المجاورة، وذلك لشهرة أبناء العائلة وتميزهم في كافة المجالات.

الأسئلة الشائعة

متى عين تركي بن عبد الله بن عطيشان أمير لمنطقة رأس التنورة؟

في عام 1948م.

ما الفترة التي عمل بها عبد المحسن العيشان محافظ الجبيل؟

من 1421 وحتى 1432.

ما البرنامج الذي تحدث عن تركي بن عبد الله بن عطيشان؟

برنامج وجوه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام