قبائل

الكبيسي وش يرجعون والى اي قبيلة ينتمون

الكبيسي وش يرجعون والى اي قبيلة ينتمون؟ وما هي فخوذ عائلة الكبيسي؟ فنظرًا إلى أن تلك العائلة واحدة من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، فسنوضح اليوم من خلال موقع مرحبا أصل عشيرة الكبيسي، وديار العائلة وأصلها ونسبها بجانب تسليط الضوء على أفخاذ العائلة عبر المقال التالي.

الكبيسي وش يرجعون والى اي قبيلة ينتمون

ترجع أصول عائلة الكبيسي إلى الجد الأول مؤسس القبيلة وهو الحارث بن فهر من بن شداد من عبيدة من قحطان، ويُذكر أن تلك العائلة كانت معروفة بالترحال بين الكثير من الدول العربية وما حولها، ومن ثمَّ دخل معهم مجموعة من القبائل الأخرى؛ لتساعد على تشكيل تحالف قبلي قوي يكون الهدف منه هو الحماية من الخدمات المختلفة للقبائل الأخرى التي اعتدت على العرب.

عائلة الكبيسي من وين

في سياق عرض الكبيسي وش يرجعون وإلى اي قبيلة ينتمون، نجد أن عائلات الكبيسي متعددة، وتختلف العائلات التي تحمل اسم الكبيسي على حسب انتمائها القبلي وتبعًا لمنطقة إقامتها.

حيث إن هناك الكثير من العائلات التي تحمل هذا الاسم في العديد من البلدان العربية، وكل عائلة من تلك العائلات تنسب نفسها إلى قبيلة مختلفة مع العلم أن كل قبيلة منهم تعرف نسبها الحقيقي من خلال الأقاويل التي أصلها الجدود والعارفين بأنسابهم.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

ديار عائلة الكبيسي

سكنت عائلة الكبيسي منطقة تعرف باسم وادي عبيدة في دولة اليمن، ومن ثمَّ هاجروا إلى منطقة تثليث التي تقع في منطقة جنوب جزيرة العرب، وقد تمت تلك الهجرة بعد أن انهار سد مأرب، ومن ثمَّ هاجروا إلى منطقة كبسة العراق واستقروا بتلك المنطقة مُدة طويلة حتى تم تسميتهم على اسمها.

انضم العديد من الأسر الأخرى إلى تلك الديار وقد قاموا بإنشاء تحالف قبلي عُرف باسم الكبيسي، وبعدها عادوا إلى شبه الجزيرة العربية مرة أخرى سكنوا المملكة العربية السعودية في قرى تعرف بأسماء سويدان ومروان، ومكانهم منطقة الأفلاج، ومن ثمَّ انتقلت العائلة إلى منطقة نجد واستقروا داخلها.

اقرأ أيضًا: الهويريني وش يرجعون , الهويريني من اي قبيله

أفخاذ عائلة الكبيسي

في ضوء الاطلاع على الكبيسي وش يرجعون والى اي قبيلة ينتمون، نجد أنه خرج من عائلة الكبيسي العديد من الفروع التي تتمثل في الأفخاذ والبطون التي تنتمي إلى تلك العائلة الكبيرة والعريقة، وهذه الأفخاذ انحدرت بسبب مرور الوقت، ولتكوّن الحلف القبلي، واستقرت تلك الأفخاذ في أماكن مختلفة ومتنوعة من شبه الجزيرة العربية، والمناطق الموجودة حولها، ومن أبرز أفخاذ عائلة الكبيسي ما يلي:

  • العيد.
  • العجاج.
  • الدسم.
  • الرايق.
  • الأسلوم.
  • العيايشة.
  • البوجميز.
  • الحارب.
  • الصمخان.

اقرأ أيضًا: الكندري وش يرجعون ، اصل عائلة الكندري من اي قبيلة

عائلة الكبيسي في قطر

بعد هجرة الكبيسي من موطنهم الأصلي في جنوب شبه الجزيرة العربية فقد استقروا في دولة قطر، حيثُ انتقلوا إلى قطر ومرو بمنطقة وادي الدواسر وقرى سويدان ومروان بمنطقة الأفلاج، واستمرت تلك العائلة في الترحال إلى جهة الشرق، حتى وصلوا إلى دولة قطر في النهاية واستقروا بها، وذلك بعد أن قاموا بالزيارة مع قبيلة النعيم المستقرة.

عائلة الكبيسي واحدة من العائلات الشهيرة بالمملكة العربية السعودية حيث إنهم استقروا بها بعد العديد من حركات التنقل والترحال، كما أنه يوجد فرع من تلك العائلة مستقر بدولة قطر.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”أشهر شخصيات عائلة الكبيسي؟” answer-0=”عبيد عبد الله الكبيسي هو أحد أبرز شخصيات عائلة الكبيسي.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل أحمد الكبيسي يتبع لعائلة الكبيسي؟” answer-1=”نعم” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل يوجد نسب بين الكبيسي وقبيلة قريش؟” answer-2=”لا.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام