قبائل

المجنوني وش يرجع.. شجرة عائلة المجنوني

المجنوني وش يرجع؟ ما هي قبيلة المجانين؟ تعد عائلة المجنوني من أعرق العائلات وأوسعها انتشارًا، حيث إنه على الرغم من غرابة التسمية فإنها عائلة تاريخية تضرب بجذورها أعماق الماضي البعيد، كما برز منها الكثير من الشخصيات العَّلامة في كثير من المجالات، لذا يوضح موقع مرحبا أصل عائلة المجنوني وما تم ذكره عنها في كتب التاريخ بحسب ما وثقه المؤرخين.

المجنوني وش يرجع

يرجع أصل عائلة المجنوني إلى مرير بن لحيان من قبيلة هذيل التي تُعرف بفصاحتها، حيث يقولون عن هذيل إنها من أفصح العرب بشكل شامل.

جد عائلة المجنوني هو عباءة بن مضيء الذروي الحربي من العزرة من زبيد من قبيلة حرب الأمر الذي يدل على عراقة النسب، ويُقال إن عباءة بن مضيء نزل على شيخ من لحيان واسمه ربيع بن حاتم اللحياني وتحالف معه.

لذلك فإن المجانين حلفاء لبني لحيان وليسوا من أصلابهم، الجدير بالذكر إن عباءة أصابته لوثة من الجنون وتم معالجته حتى تم شفائه من المرض، ومن ثم تم تسميتهم بالمجانين.

قبيلة المجانين ويكيبيديا

استكمالًا لمعرفة المجنوني وش يرجع يمكن القول إن المجانين هو لقب عائلة عريقة من عوائل الجزيرة العربية، حيث إنهم في الأصل ينتمون إلى قبيلة هذيل.

قيل إنهم من بطن من هذيل تُسمى البصبصة ينتمون إلى المقطه من شمر، وهم في الأصل من قبيلة برقا من عتيبة وهم حلف لكن ليسوا نسبًا ثابتًا في ربع بني لحيان، لكنهم حلفاء وأصهار فقط، ولذلك يقال عنهم المجنوني العتيبي.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجعون؟ وأصل قبيلة الحلافي من وين؟

شجرة عائلة المجنوني

بعد التطرق إلى معرفة المجنوني وش يرجع يمكن القول إن عائلة المجنوني لها الكثير من الفروع والبطون والفخوذ، وأمكن حصر تلك البطون إلى أحد عشر فرعًا تتمثل في الآتي:

البطن الشرح
العيادية هم أعرق وأنسب عائلة المجنوني ويوجد الكثير منهم في الحجاز ونجد
أولاد محمد من أشهر البطون التي توجد خارج شبه الجزيرة العربية
أولاد فضالة في الأصل هم عتيبيون وهم موجودين في أطراف الرياض وفي جدة
أبناء رومية هم قلة في المملكة العربية السعودية إذ رحل الكثير منهم إلى البلاد المجاورة
المساعيد هم بطن لا تقل عراقة في نسبها إلى عائلة المجنوني التي تنتمي إلى قبيلة حرب
الغدينات متواجدون بكثرة في الأحساء، حائل والقطيف، ويوجد لهم فرعًا في اليمن وفي الكويت أيضًا
طيبو من ضمن البطون التي تحدثت عنها الكتب والوثائق التاريخية، لكن لم يستدل على فروعها حتى الآن
أبناء ساعد تعد بطنًا معروفة في الباطن والرياض والكثير من الأماكن
الحميدية متواجدون بكثرة على الحدود السعودية اليمنية
أبناء ماضي متواجدون بكثرة في منطقة الرياض وبعض الأحياء المجاورة

اقرأ أيضًا: الخثعمي وش يرجع؟ وأصل قبيلة الخثعمي من وين؟

سلطان المجنوني ويكيبيديا

بعد التعرف على المجنوني وش يرجع يمكن القول إنه من أشهر شخصيات عائلة المجنوني هو الناشط سلطان المجنوني الذي يعد أحد نشطاء السوشيال ميديا، حيث إنه يوتيوبر شهير له قناته الخاصة على اليوتيوب.

حيث إنه يعمل على بث الكثير من المقاطع الكوميدية التي تلقى رواجًا وإقبالًا كثيرًا من قبل المتابعين في الوسط السعودي والخليجي، إذ إنه يحصل على الكثير من الأموال منها، كما أنه قام بإعلان توبته والتزامه الحرم الشريف، إذ إنه نذر حياته من أجل العبادة وتفرغ للصلاة والطواف حول الكعبة.

اقرأ أيضًا: الدغيلبي وش يرجع؟ وأصل قبيلة الدغيلبي من وين؟

سلطان المجنوني تويتر

عقب الاطلاع على المجنوني وش يرجع يمكن القول إن سلطان المجنوني عمل على إطلاق بعض حساباته الرسمية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إنه يعمل على نشر كل ما يخص المملكة في مختلف المجالات، ويمكن متابعة من خلال الدخول على الحساب “من هنا“.

تعد شجرة عائلة المجنوني من أشجار العائلات العريقة والممتدة جذورها وفروعها إلى الكثير من مناطق المملكة العربية السعودية في الحضر والبادية، ولذلك يتم طرح دائمًا المجنوني وش يرجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام