قبائل

الوايلي وش يرجع.. أصل عائلة الوايلي

الوايلي وش يرجع؟ الوايلي من وين؟ تعتبر عائلة الوايلي من أكبر العائلات الكبيرة والغنية عن التعريف، وكانت من العائلات التي استقرت في المملكة العربية السعودية، والتي يرجع أصلها إلى إحدى القبائل العربية العريقة التي كانت تقيم في شبه الجزيرة العربية، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة الوايلي ونسب هذه العائلة كامل عبر المقال التالي.

الوايلي وش يرجع

إن نسب عائلة الوايلي يرجع إلى كبيرهم وائل بن شاكر وهو الابن بكيل بن جشم بن خيوان بن نواف بن همدان وهمدان هو أحد الأسماء التي كانت مشهورة به في القدم، وكانت هذه القبيلة في الماضي مشهورة باسم وايله بكيل أو ايله همدان.

يرجع أصلها إلى قبيلة عربية عريقة يمنية، كانت تستقر في منطقة نجران وأيضًا منطقة صعدة في شمال اليمن، وهناك أصلهم منذ القدم.

كانت هذه العائلة منذ القدم مشهورة بتولي أبنائها الكثير من المناصب الكبيرة والمهمة في الدول العربية التي استقروا بها وعاشوا فيها، تعد هذه العائلة من العائلات التي تحمل الأخلاق والقيم والمبادئ، الأمر الذي جعلهم مميزون عن الكثير من العائلات والقبائل خاصةً بصفة مستديمة.

الوايلي من وين

في صدد التعرف على الوايلي وش يرجع يمكن القول إن أصل عائلة الوايلي يرجع إلى دولة اليمن العربية وقام أبناؤها بالهجرة إلى الكثير من الأماكن، الأمر الذي ساعد على انتشارها وزيادة أعدادها، والتي انقسمت أيضًا إلى عائلات مختلفة بسبب عراقة أصلها.

فهي من القبائل التي تتلقى الاحترام والتقدير بين القبائل الأخرى خاصةً الذين يقيمون في الخليج العربي، كما هناك الكثير من الشخصيات التي انحدرت من هذه العائلة والذين يتميزون بالشجاعة والقوة والأصل.

اقرأ أيضًا: الشيباني وش يرجعون؟ ما أصل قبيلة الشيباني؟

أصل عائلة الوايلي

استكمالًا لمعرفة الوايلي وش يرجع يمكن القول إنه هناك البعض الذين ذكروا أن العائلة ترجع إلى بعض التفرعات التي تتبع نسل الحمد وآل إبراهيم، وهم يعيشون في مدينة المدلج من الحسنة من المنابهة ومن بني وهب من ضنا مسلم عنزة.

يعيش بعضهم أيضًا في منطقة البئر ويرجع نسب هذه الفئة إلى الرباع من الهواملة من الحسني من الدغيم من السلقا، ومن أبناء السلقا من العمارات، وعن الأفراد الذين يعيشون في الكويت، فإنهم كانوا مشهورين بالكثير من الخصائص الجيدة التي كانوا توارثوها عن قبيلتهم العريقة.

بعد البحث عن أصل نسب من سكنوا الكويت من هذه العائلة نجد أن نسبهم يرجع إلى آل شاهين ومن الجلاهمة من البجايدة من المحمد من الطريف والسلقا والعمارات من بشر قبيلة عربية عنزة، وكانوا مشهورين بمساعدة الغير والدفاع عن الحقوق والكرم والجود.

اقرأ أيضًا: العمري وش يرجعون.. فخوذ قبيلة العمري

نسب قبيلة الوايلي

بعد التطرق إلى معرفة الوايلي وش يرجع يمكن القول إنه هناك بعض النسابين القدماء الذين ذكروا إن عائلة الوايلي ترجع إلى قبيلة تدعى قبيلة عنزة والتي تعرف في شبه الجزيرة العربية حيث تسكن بها.

قيل إن جزء من الوايلي كانوا يقيمون في القصيم في المناطق التالية الطرفية، الضراس، وهم موجودين في المملكة العربية السعودية، وقيل أيضًا إن أبناء هذه العائلة كانوا يعملون في التجارة وكان زعيمهم شيخ له احترامه وهيبته بين الجميع، وكان معروفًا بالأصل والكرم.

بعد الاطلاع على الوايلي وش يرجع يمكن القول إن عائلة الوايلي كانت من العائلات التي يرجع أصلها إلى شبه الجزيرة العربية، والتي كانت تستقر في المملكة العربية السعودية ومنهم من سكن في الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام