صحة الطفل

تجربتي مع السعوط للأطفال

تجربتي مع السعوط للأطفال كانت مليئة بالخبرة لأنني عرفت الكثير عنه من خلال استخدامه والبحث حوله، فمن المهم قبل إعطاء أطفالنا أي شيء أن نكون ملمين به بقدر كافٍ، وأن نسأل الطبيب عن كافة التفاصيل حتى لا يتسبب في أي آثار جانبية لذلك أوضح لكم كل ما لا تعرفوه عن السعوط للأطفال اليوم بموقع مرحبا.

تجربتي مع السعوط للأطفال

أنا أم لدي ثلاثة أطفال أعمارهم متقاربة من بعضهم، ومن المعروف أنهم بداية من ولادتهم حتى يكبروا بالقدر الكافي يكونون معرضين إلى الأمراض المختلفة التي يصعب السيطرة عليها بسبب ضعف المناعة.

وبما أنني أحب التصفح الدائم في كل ما يمكنه أن يفيد أبنائي قرأت بالصدفة عما يسمى السعوط، فهو إحدى الوسائل العلاجية التي تعتمد على نبات يسمى القسط الهندي، وهي كانت تستخدم قديمًا وهو يسمى أيضًا بالسعوط.

مقالات ذات صلة

يكون على شكل الدقيق أو المسحوق الذي يمكن استنشاقه بالأنف ليعالج بعض الأشياء في الجسم، وقد أشارت الأبحاث إلى أنه بذلك يترك تأثير مفيد على الجسم ويمكن استخدامه في الوقت الحاضر حتى في البلاد المتطورة على مستوى العالم لما فيه من خصائص طبية تخلص الجسم من الأعراض التي يفاجئ بنفسه فيها.

فوائد السعوط للأطفال

من خلال تجربتي مع السعوط للأطفال، كان مهم بالنسبة لي ملاحظة الفوائد الفعلية التي حدثت لأولادي، ومن الأشياء التي أعجبتني أنه مناسب للرضع والأطفال ذوي السن الأكبر.

فمن المعروف أن الأبناء في فترة الرضاعة يكونون معرضين لأمراض مختلفة بسبب عوامل الجو وصحتهم الضعيفة، كما أنه لا يناسبهم كل الأدوية أو العلاجات، لكن السعوط يتمكن من:

  • مساعدتهم في مرحلة التسنين.
  • يساهم في علاج الشرقة المتكررة.
  • يعالج التبول الزائد واللاإرادي.
  • يقلل من الشعور بالخوف والتوتر من العالم القديم عليه.
  • يسكن كافة الآلام التي تحدث لهم بسبب فترة التسنين.
  • يحد من البكاء المبالغ فيه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فيتامين ستروميجا للاطفال

 طريقة تحضير السعوط للأطفال

ما زلت في حديثي عن تجربتي مع السعوط للأطفال ولقد واجهت في البداية مشكلة في طريقة التحضير، فكان في اعتقادي أن الأطفال يمكن أن تستنشقه كما الكبار لكن الصحيح هو أن يتم إذابة كمية مناسبة منه في كوب به ماء ساخن ومن ثم إعطائه للطفل إذا كان يقدر على الشرب.

أما إذا كان الطفل رضيع فيجب أن يتم إذابته مع الحليب ووضعه في الببرونة الخاصة به، أما عن عدد المرات التي يمكن أن يحدث بها هذا فمن الأفضل أن يتم سؤال الطبيب الخاص بالطفل لما له من دراية بصحة الطفل، فالجرعات الزائدة من كل شيء مهما كان جيد يمكنها أن تحول الأمر إلى أضرار غير متناهية.

السعوط والطب النبوي

لا أنسى في حديثي عن تجربتي مع السعوط للأطفال أن أشير إلى أن بعض العلاجات الشهيرة جاءت وتم ذكرها في السنة النبوية، وهذا دليل على أنها بالفعل بها قدر عالٍ من الإفادة سواء للكبير أو الصغير.

فقد روى عبد الله بن عباس عن النبي وقال:

أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ احْتَجَمَ، وَأَعْطَى الحَجَّامَ أَجْرَهُ، وَاسْتَعَطَ.” [صحيح].

يوضح هذا الحديث أن النبي كان يستعين على أن يحد من أوجاعه بالحجامة وهي إخراج الدم الفاسد من الجسم حتى تزول الكثير من الأمراض، ومع هذا كان يستعمل السعوط حتى يكمل به العلاج لما فيه من فوائد في طرد المرض من الجسد.

كما روت أم قيس بنت محصن وقالت:

أنَّهَا أتَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بابْنٍ لَهَا قدْ أعْلَقَتْ عليه مِنَ العُذْرَةِ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: علَى ما تَدْغَرْنَ أوْلَادَكُنَّ بهذا العِلَاقِ، علَيْكُم بهذا العُودِ الهِنْدِيِّ، فإنَّ فيه سَبْعَةَ أشْفِيَةٍ، منها ذَاتُ الجَنْبِ يُرِيدُ الكُسْتَ، وهو العُودُ الهِنْدِيُّ، وقَالَ يُونُسُ، وإسْحَاقُ بنُ رَاشِدٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ: عَلَّقَتْ عليه.” [صحيح البخاري]

ويعد هذا الحديث زيادة تأكيد على الفوائد التي توجد في هذا العلاج.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق عند الاطفال ارتفاع درجة الحرارة

أنواع السعوط

علمت في تجربتي مع السعوط للأطفال أن له نوعين، وهما:

  • القسط البحري: أهم ما يميزه لونه الأبيض وطعمه حلو المذاق، ومن ضمن الأسباب التي أطلق بها عليه هذا الاسم أنهم كانوا يأتون به من البحر الهندي.
  • القسط الهندي: كان يطلق عليه العود الهندي أما لونه فيكون بني داكن أو أسود، طعمه يميل للمرار.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الكالسيوم للاطفال للعظام

السعوط والكبار

بكلامي عن تجربتي مع السعوط للأطفال أوضح أنه توجد به فوائد متعددة على الكبار، وهي:

  • يعمل على تنظيف الرحم من بقايا الطمث الشهرية.
  • يساهم في علاج مشكلات الكلى.
  • يجعل البول يخرج من الجسم بشكل مضبوط ويحسن من عمل الجهاز التناسلي.
  • يحد من الصداع المزمن الذي يأتي من وقت لآخر نتيجة لبعض الأسباب المختلفة.
  • يقلل المبلغ الناتج عن نزلات البرد.
  • يقتل الديدان التي توجد في الأمعاء.
  • يقوي الشهوة والقدرة الجنسية عند الرجال.

بالرغم من أن هناك أشخاص لا تعرف السعوط لكن هو منتشر بشكل كبير، وننوه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول الجرعات المحددة حتى لا يحدث أي خلل في عمل الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى