تجارب صحية

تجربتي مع شرب زيت جوز الهند

تجربتي مع شرب زيت جوز الهند ربما تفيد بعض الناس الذين يرغبون في تجربة أغذية صحية، حيث يحتوي زيت جوز الهند على نسب عالية من حمض اللوريك، بالإضافة إلى المركبات الفينولية، بالطبع كل ذلك يعزز من فوائد شرب زيت جوز الهند قبل النوم، تلك الفوائد سيعرضها موقع مرحبا في هذا المقال.

تجربتي مع شرب زيت جوز الهند

نصحني الطبيب ذات مرة أن أقوم بشرب زيت جوز الهند قبل النوم بشكل يومي، حيث سيكون له الكثير من الفوائد، وعندما قمت بالبحث عن فوائد زيت جوز الهند، فوجدت ما يأتي:

1- يعزز الشعور بالحيوية صباحًا.

يمنح زيت جوز الهند الجسم التي تبقيه حيويًا لأطول فترة من الوقت، ويحتاجه أكثر من يشعر بالخمول صباحًا حتى بعد النوم لفترة طويلة من الوقت.

2- تحسين صحة البشرة.

يساعد تناول زيت جوز الهند في تحسين صحة البشرة، حيث يقلل مشكلات البشرة المتعلقة بالشيخوخة، ويحافظ على نعومة البشرة ونضارتها وتوهجها.

3- حماية القلب.

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة التي تساهم في درء الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وعسر شحميات الدم، والسمنة في منطقة البطن، كذلك يفيد في تقوية الجهاز المناعي، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

4- يعالج الأرق.

يساعد زيت جوز الهند في علاج الأرق حيث يمنع ارتفاع السكر في الدم فيعزز الاسترخاء أثناء النوم، كما أن العناصر الغذائية الموجودة به تحفز إفراز هرمون النوم.

5- تقليل الوزن.

يمكن استخدام زيت جوز الهند كبديل خفيف لوجبة العشاء فيزيد من عملية التمثيل الغذائي ويثبط الشهية ويساعد في حرق الدهون، وبالتالي يساعد في تقليل الوزن.

6- بناء العضلات.

نظرًا لتأثير زيت جوز الهند الشديد على الأنسولين فإنه يحافظ على الكتلة العضلية، حيث يشجع على إفراز الأنسولين وبتالي يساعد العضلات على امتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية.

7- يحمي من الإصابة بالأمراض.

زيت جوز الهند من الزيوت الخفيفة سهلة الهضم، وبالتالي يساعد في درء مشكلات الأمعاء والهضم، وكذلك يعزز عمل الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض الفيروسية مثل الأنفلونزا والهربس والمبيضات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص هرمون الاستروجين

طريقة شرب زيت جوز الهند قبل النوم

بعد أن علمت كل هذه الفوائد التي لا غنى عنها قررت بالتأكيد أن أشرب زيت جوز الهند قبل النوم، وكنت أشربه بطريقتين حسب حاجتي، تتمثل تلك الطرق فيما يلي:

1- شاي جوز الهند والبابونج.

حيث أقوم بإضافة ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، إلى كوب من شاي البابونج، واستخدم هذه الطريقة للمساعدة على النوم والاسترخاء.

2- عصير زيت جوز الهند.

أقوم بإضافة ملعقة صغرة من جوز الهند على كوب من الحليب ونصف كوب من الفواكه المفضلة، وأحضر مشروب بارد وأستمتع بنكهته، وفوائده.

أضرار زيت جوز الهند

برغم من الفوائد الكثيرة لزيت جوز الهند التي قرأت عنها والتي شعرت بها من خلال تجربتي مع شرب زيت جوز الهند، إلا أني كنت أستخدمه بحذر حيث كان الأطباء يحذرون من استخدامه بكميات كبيرة حيث له بعض الآثار الجانبية التي قد يسببها فرط استخدامه، والتي تتمثل فيما يأتي:

1- زيادة الوزن.

فبالرغم من أن زيت جوز الهند يساعد في تخفيف الوزن إلا أنه قد يزيد الوزن أيضًا عند فرط استخدامه لأنه غني بالسعرات الحرارية والدهون.

2- مشكلات المعدة.

زيت جوز الهند يعمل كملين، فيؤدي استخدامه بكميات كبيرة إلى حدوث مشكلات في المعدة مثل الإسهال، وعدم الشعور بالراحة.

3- الحساسية.

بعض الناس يعانون من حساسية تجاه جوز الهند، وتأكدت من أني لا أعاني منها قمت في البداية بإضافة كمية صغيرة من زيت جوز الهند إلى نظامي الغذائي، وراقبت ردة فعل جسمي، وعندما وجدت أني غير مصابة بتلك الحساسية بدأت في استخدامه.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج ضعف النظر بالقران

فوائد زيت جوز الهند الجمالية والجسدية

بالإضافة لاستخدامي لجوز الهند كغذاء فأنا أستخدمه أيضًا كمستحضر تجميل حيث له العديد من الفوائد والاستخدامات الشائعة منها:

  • يستخدم في للحفاظ على صحة الشعر من التلف، وحمايته من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • ترطيب البشرة ووقايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية، بالإضافة لتعزيز صحة البشرة.
  • يمكن استخدامه كمزيل للمكياج.
  • يساعد في مقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • يساعد في الوقاية من تشققات الحمل وعلامات تمدد الجلد.
  • في حالة المضمضة به يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • أستخدمه مع السكر كمقشر طبيعي للجلد.
  • يساعد في التخلص من السليوليت بالمواظبة على استخدامه.
  • يقوم بتهدئة أعراض الصدفية والأكزيما والتهابات المفاصل.
  • يقلل من ظهور الدوالي.
  • يقلل من الإفرازات المهبلية.
  • يحسن نمو الأظافر.
  • أستخدمه في التدليك والمساج.

من خلال تجربتي مع شرب زيت جوز الهند فهو حقًا مفيد في أشياء عدة، لكن يجب اتباع تعليمات استخدامه، ويفضل اختيار زيت جوز الهند البكر بدلًا من زيت جوز الهند المهدرج.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل زيت جوز الهند صالح للشرب؟” answer-0=”نعم صالح للشرب.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل زيت جوز الهند مضر للقولون؟” answer-1=”بل هو يهدئ القولون.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل زيت جوز الهند مفيد للبطن؟” answer-2=”يساعد على حرق الدهون في منطقة البطن.” image-2=”” headline-3=”h2″ question-3=”هل زيت جوز الهند يبيض الوجه؟” answer-3=”نعم يستخدم لتفتيح البشرة.” image-3=”” count=”4″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى