ثقافة إسلامية

حكم الزوجة التي تجادل زوجها

ما هو حكم الزوجة التي تجادل زوجها؟ وما هي طرق التعامل مع الزوجة المجادلة؟ حيث يمكن أن يواجه العديد من الرجال مشكلات كبيرة مع زوجاتهم العنيدات والمجادلات ولذلك يعرفنا موقع مرحبا على الطرق الصحيحة للتعامل مع المرأة المجادلة والعنيدة.

حكم الزوجة التي تجادل زوجها

من الجدير بالذكر أن الأصل في الزواج الذي شرعه الله عز وجل هو المودة والرحمة، حيث قال تعالى في كتابه الكريم {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [سورة الروم: الآية 21].

فإن ظهر الخلل في هذه العلاقة عن طريق معاندة الزوجة لزوجها، فيحق للزوج حينها أن يقوم بمعاقبتها من خلال الطرق التي شرعها الله عز وجل، أما بالنسبة إلى حكم الزوجة التي تجادل زوجها فهي تعتبر آثمة بإجماع كافة الفقهاء في الدين.

يرجع هذا إلى كونها لم تمتثل إلى أوامر الله عز وجل أو وأوامر رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال “لو أمَرْتُ أحدًا أن يسجُدَ لأحَدِ لأمرْتُ المرأةَ أنْ تسجُدَ لزوجِها” (صحيح الجامع).

حيث إن في هذا الحديث الشريف دلالة على وجوب طاعة الزوجة لزوجها والتي تعتبر جزء من طاعة الله عز وجل، ومن الجدير بالذكر كذلك أن بعض الزوجات يفشرن أول آية من سورة المجادلة بشكل خاطئ، حيث قال تعالى {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}.

حيث إنهن يستدلن منها على جواز مجادلة الزوج، وهذا الأمر خاطئ تمامًا، حيث نزلت الآية جزاء مجادلة الزوجة لزوجها حال الظهار وهو تحريم الزوجة على الزوج بقول الرجل “أنت عليّ كظهر أمي” فنزلت حينها الآيات التي تحرم قول ذلك.

اقرأ أيضًا: ما حكم لبس الرجل ما تلبس المرأة

طرق التعامل مع الزوجة المجادلة

في إطار التعرف على حكم الزوجة التي تجادل زوجها، فلا بد من الاطلاع على الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع المرأة العنيدة التي تعاند وتجادل زوجها والتي تتمثل فيما يلي:

1- احتواء الاختلاف

من أهم طرق التعامل مع المرأة المجادلة أو العنيدة هو أن يتمكن الزوج من استيعاب أننا لسنا سواء في الطباع، حيث إن هناك الرجل الحكيم والرجل المشاكس والرجل المجادل وغيرهم، وهكذا هو الأمر عند النساء.

إلا أن الزوج يكون عليه عامل أكبر في وصول المرأة إلى تلك المرحلة، حيث إنه من الممكن أن يقوم الزوج بفهم الاختلاف بينهما أولًا ثم يحاول التوصل إلى حل وسط يعمل على إرضاء كافة الأطراف.

اقرأ أيضًا: حكم رفض الزوجة للجماع بسبب الحمل

2- التوصل إلى سبب الجدال

في حال رأى الزوج أن زوجته تعتبر كثيرة المجادلة، فيجب عليه أن يحاول الوصول إلى السبب الرئيسي في معاندتها أو مجادلتها له، حيث يجب عليه أن يسأل نفسه وقت وقوع المشكلة بينهما هل الأمر يستحق المجادلة أم أن الزوجة تفعل هذا امتثالًا إلى طبعها العنيد فقط.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجماعة في البيت مع الزوجة

3- عدم تمسك الزوج بالعناد

حيث يمكن للزوج أن يقوم بإنقاذ زوجته من الوقوع في الإثم من خلال عنادها معه من خلال عدم تمسكه بالعناد هو الآخر أمامها، حيث إن المرأة بفطرتها طفل صغير من السهل احتوائه لأبسط الأمور التي سرعان ما تعيدها إلى صوابها.

اقرأ أيضًا: ما حكم رضاعة الزوجة لذكر زوجها

4- ترويض الزوجة العنيدة

بإمكان الرجل أن يقوم بترويض زوجته المجادلة عن طريق التحدث معها لأكثر من مرة عن الأمور التي تسبب في مضايقته منها، مع استخدام الكلمات الحانية البعيدة عن العنف والتي من شأنها أن تلين قلب المرأة كثيرًا وتجعلها خاضعة إلى أوامر زوجها.

يهتم العديد من الرجال بالتعرف على حكم الزوجة التي تجادل زوجها في الإسلام، مع التعرف على كيفية التعامل مع المرأة المجادلة كذلك من أجل ترويضها ومساعدتها على عدم الوقوع في الإثم والتحلي بالصفات الجيدة التي تعمل على إرضاء الله عز وجل ورسوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى