ثقافة إسلامية

ما حكم لبس الرجل ما تلبس المرأة

ما حكم لبس الرجل ما تلبس المرأة؟ وما حكم لبس المرأة ملابس الرجال؟ تعتبر تلك الاستفسارات من أهم ما يمسّ أحد الجوانب الشرعية التي يكون الناس في غفلة عنها، بل وربما يأخذونها على محمل السخرية وهم لا يدرون أن لها أحكامًا لو عرفوها لاكتشفوا أنهم يقومون بفعل عظيم، وعليه يقدم موقع مرحبا حكم لبس الرجل ملابس المرأة.

ما حكم لبس الرجل ما تلبس المرأة

معرفة ما حكم لبس الرجل ما تلبس المرأة تعد من الضروريات التي يجب أن يُحيط بها علمًا جميع المسلمين؛ ذلك لكون بعضهم يضطرون لذلك لظروف عملهم، أو أنهم يحبون ذلك بطبيعتهم والحكم أن هذا الفعل لا يجوز.

قد وضّح علماء الدين أن ارتداء الرجال ملابس النساء يدخل في باب التشبّه بهم وإن لم تكن هذه النية المقصودة لكن ظاهرها هكذا، وهذا ما يتبين من الحديث الشريف التالي الذي كُشفت فيه عن عقوبة التشبه وهي اللعن أي الخروج من رحمة الله والعياذ بالله.

“عن أبي هريرةَ قالَ: لعنَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الرَّجلَ يلبسُ لبسةَ المرأةِ والمرأةَ تلبسُ لبسةَ الرَّجل” [رواه أبو داوود].

اقرأ أيضًا: ما حكم من فاتته صلاة العيد عند المالكية

ما حكم لبس الرجل ما تلبس المرأة مما ليس خاصاً بالنساء

بعد الاطلاع على حكم لبس الرجل لملابس المرأة فإن الأمر يعد واسعًا وتتشعب منه العديد من الاستفسارات التي من المُرغوب معرفة حكمها الشرعي، ومن تلك الأمور هي حكم لبس الرجل ملابس امرأة لكن نوع الملابس نفسها ليس مخصصًا للنساء دونًا عن الرجال.

هنا تباينت آراء العلماء؛ فمنهم من رأى أنه يظل فعلًا محرمًا ولا يجوز فعله، ومنهم من ذهب إلى كونه مكروهًا ليس أكثر لكن يُفضّل اجتنابه.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجماعة في البيت مع الزوجة

حكم لبس المرأة ملابس الرجل

كما يوجد بعض الرجال يرتدون ملابس النساء، فهناك أيضًا نساء تفضل ارتداء ملابس الرجال، وهنا وجب العلم أن الحكم الشرعي ما زال ثابتًا هو التحريم، فإن التشبّه مُحرمًا على كلا الجنسين وليس واحدًا دون الآخر.

اقرأ أيضًا: حكم زيارة القبور للنساء عند الشافعية

حكم لبس الملابس المشتركة

من الأمور التي يجب توضيحها في صدد عرض الأحكام الشرعية فيما يخص لبس الملابس الخاصة بجنس مخالف للشخص، أن هناك ما يُعرف بالملابس المشتركة والتي تعني أن نوع الملابس نفسها يمكن أن تباع للرجل والمرأة على حد السواء، مثل البنطلون والأحذية الرياضية.

أما الحكم في تلك الحالة هو الجواز شريطة ألا تكون النية من ارتداء هذا اللبس على وجه الخصوص بهدف التشبّه بالجنس الآخر وإلا فيحرم فعل ذلك، وعلى النساء تحديدًا ضرورة الانتباه إلى ذلك الأمر نظرًا لكون بعض ملابس الرجال مثل البنطلون أصبحت مشتركة بينهم.

ما حكم لبس الرجل ما تلبس المرأة تم عرضه بشكلٍ تفصيلي حسب ما ورد عن أهل العلم، وعليه يجب أن ينتبه كل رجل يقوم بهذا الفعل أنه ينتقص من مروءته فضلًا عن تحميل نفسه إثمًا هو عنه في غنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى