ثقافة إسلامية

حكم أكل التمساح عند الشافعية

ما هو حكم أكل التمساح عند الشافعية؟ وما حكم أكل التمساح هيئة كبار العلماء؟ نظرًا إلى أن الله خلق الدنيا وخلق كل شيء بها بمقدار ووضع دستور لعباده وهو القرآن الكريم والسنة النبوية فلم يُخلق شيء في هذه الدنيا هباءً، لذا على الإنسان أن يطرح التساؤلات عن الأمور التي يجهلها مثل أكل التمساح، ويعرض لكم موقع مرحبا ما حكم الحيوانات البرمائية ابن باز وحكم أكله عند جمهور العلماء.

حكم أكل التمساح عند الشافعية

جاء في حكم أكل التمساح عند الشافعية قولين، حيث إن القول الأول لوجه عند الشافعية، والقول الثاني هو للشافعية -على الصحيح- ونعرض لكم فيما يلي كلا القولين:[1]

1- القول الأول لوجه عند الشافعية

من المُباح أكل التمساح كما يوجد في مذهب المالكيَّةِ، ووجه عند الشافعية وروايةٌ عند الحنابلةِ، وهو قول بعض السَّلف، واختيار الشِّنقيطي، وابنِ عُثيمين، واللَّجنةِ الَّدائمةِ، وجاءت الأدلة في ذلك كالتالي:[2]

  • قول الله تعالى: {قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ} [الأنعام: 145].
  • دليل من القرآن الكريم على أن حيوانات البحر كلها حلال وذلك لقوله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ} [المائدة: 96]، وأشار العلماء هنا أن الصيد كلمة عامة تقع على ما هو غير السمك أيضًا، وبالتالي يكون أكل التمساح حلال.
  • دليل من السنة النبوية: “سألَ رجلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقال يا رسولَ اللهِ إنَّا نركَبُ البحرَ ونحملُ معنا القليلَ من الماءِ فإن تَوضَّأنا به عَطِشْنا أفنتوضَّأُ من ماءِ البحرِ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ هو الطَّهورُ ماؤهُ، الحلُّ ميتتُه” صحيح الترمذي.
  • وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم لميتة البحر بالحجل وذلك دون أي فصل بين السمك وغيره، وقوله في الحديث الشريف “ميتتُه” هي من صيغ العموم ويعم بكل ظاهر له كل ميتةٍ من التي توجد في البحر.

اقرأ أيضًا: حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل

2- القول الثاني للشافعية وجمهور العلماء

أن يُحرم أكل التمساح كما جاء في مذهبُ الجمهورِ: الحَنَفيَّةِ، والشَّافعيَّةِ- على الصَّحيحِ-، والحنابلةِ، وتأتي الأدلة على هذا الحكم فيما يلي:[3]

  • الحديث الشريف: “حَرَّمَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لُحُومَ الحُمُرِ الأهْلِيَّةِ. تابعه الزبيدي وعقيل عن ابن شهاب. وقال مالك ومعمر والماجشون ويونس وابن إسحاق عن الزهري نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السباعصحيح البخاري.
  • وتفسير الحديث هنا جاء أن التمساح يمتلك ناب مفترس، وبالتالي يدخل في عموم المُحرم من كل ذي نابٍ من السباع كما جاء في الحديث الشريف.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

ما حكم الحيوانات البرمائية ابن باز

يأتي رأي الباز في حكم الحيوانات البرمائية في صورتين ويأتيان على النحو التالي:

  • لو كان الحيوان يعتدي ويمتلك نياب فبهذا يكون من السباع وقد حرم الله عز وجل أكلها كما جاء في الحديث الشريف السابق ذكره.
  • أما في حالة أن يعيش الحيوان في البحر فيكون الصواب أن أكل البحر كله حلال طيب كما جاء في الآية 96 من سورة المائدة والموضحة سالفًا.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الانتظار للتأكد من الطهر؟ وما الفرق بين الحيض والاستحاضة؟

حكم أكل التمساح هيئة كبار العلماء

أما فيما يخص حكم أكل التمساح لدى هيئة كبار العلماء فوجد أن العلماء اختلفوا حول هذه المسألة، فمنهم من أباح أكل التمساح كما جاء في مذهب المالكيَّةِ، ووجه عند الشافعية وروايةٌ عند الحنابلةِ، وهو قول بعض السَّلف، واختيار الشِّنقيطي، وابنِ عُثيمين، واللَّجنةِ الَّدائمةِ.

والبعض الآخر حرمه كما جاء في مذهبُ الجمهورِ: الحَنَفيَّةِ، والشَّافعيَّةِ- على الصَّحيحِ-، والحنابلةِ، وجاءت الأدلة على كل رأي منهم من القرآن الكريم والسنة النبوية في السابق.

من خلال التعرف إلى حكم أكل التمساح عند الشافعية أوضحنا معه حكم أكل التمساح هيئة كبار العلماء ولدى ابن باز أيضًا، وكل رأي سواء بالتحريم أو بالتحليل يأتي معه الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى