ثقافة إسلامية

حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل

ما حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل؟ وما هو حكم الوطء في الدبر؟ أحكام الزواج كثيرة، وعلى الزوجين أن يكونا مُلمين بتلك الأحكام لكي يستمتعا في علاقتهما الزوجية وفي نفس الوقت لا يغضبان الله عز وجل، ونعرض لكم اليوم من خلال موقع مرحبا حكم إدخال إصبع الزوج في مهبل زوجته، وغيرهم من الأحكام الأخرى.

حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل

إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة من الأمور الجائزة في الشرع، حيث إنَّه لا يوجد أمر مُحرم بين الزوج وزوجته سوى الوطء من الدبر، وذلك لقول الله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ، نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [سورة البقرة: الآية 222].[1]

كما أن من الأوقات التي يجب عدم معاشرة الزوجة بها هي فترة الحيض، وذلك لأن الله حرم ذلك في الآية الكريمة.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

حكم الوطء في الدبر

الوطء في الدبر من الأمور المُحرمة شرعًا، حيث إن الله عز وجل قال في كتابه العزيز: {…فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ…} [سورة البقرة: الآية 222] وفي هذين الموضعين من الآية الكريمة توضيح إلى أن مكان إتيان الزوجة هو القبل وهو مكان الحرث، وليس الدبر لأنه مكان نجاسة، وعلى العبد أن يتقي الله ويمتثل لأوامره ويجتنب ما ينهى الله عز وجل عنه.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الانتظار للتأكد من الطهر؟ وما الفرق بين الحيض والاستحاضة؟

حكم مداعبة المرأة لزوجها والعكس وهما متوضئان

مداعبة الزوجة أو الزوج من الأمور الطيبة المشروعة، وهو من الأنس مع الزوجة وسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان الرسول يداعب زوجاته ولا ينقض ذلك الوضوء وهذا يكون من خلال التقبيل أو المضاحكة والملامسة علاوة على الاضطجاع في لحافه أو لحافها.

لكن لمس الفرج أو خروج شيء مذي انتقض الوضوء وكذلك هي إذا كانت تداعبه وخرج مذي منها فانتقض الوضوء، وفي حالة المداعبة وخروج مني فوجب الغسل منه أو منها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة الخسوف منفرداً، حكم صلاة الكسوف والخسوف

هل تقبيل الزوجة ينقض الوضوء

في صدد التعرف إلى حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل، نجد أن مداعبة الزوج لزوجته وتقبيلها لا ينقض من الوضوء طالما لم يصاحب ذلك خروج مني، وذلك لأنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل زوجاته ومن ثمَّ لا يتوضأ ويصلي، وذلك كما جاء في المسند والسنن الأربعة.

لكن جاء في هذه المسألة قول أحد العلماء وهو أن من الاحتياط أن يتم إعادة الوضوء، وذلك لكي يتم الخروج من الخلاف واتقاء الوقوع في شبهة.

بهذا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تم فيه عرض حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل وأوضحنا من خلاله أيضًا حكم مداعبة المرأة لزوجها والعكس وهما متوضئان علاوة على حكم الوطء في الدبر وغيرهم من الأحكام الضرورية والمهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى