ثقافة إسلامية

صيام يوم عرفة عند الشيعة

صيام يوم عرفة عند الشيعة متضارب ومختلف بين أهل العلم، وفي توضيح فضلا يوم عرفة وحكم صيامه يتعين علينا ذِكر موقف الفقه الشيعي من صيام هذا اليوم، لذا يهتم موقع مرحبا بتوضيح حكم صيام يوم عرفة بالفقه الشيعي عبر المقال التالي مع التطرق إلى توضيح بعض الأمور المهمة عن صيام هذا اليوم.

صيام يوم عرفة عند الشيعة

أباح المذهب الشيعي صيام وعدم صيام هذا اليوم وذلك بالاعتماد على بعض الأمور التي يكون بها المسلم حكيم نفسه، حيث تطرق المذهب الشيعي إلى جواز عدم صيام يوم عرفة وجواز صيامه وذلك يتبين فيما يلي.

رُوِيَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السَّلام)، قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ؟ قَالَ: “مَنْ قَوِيَ عَلَيْهِ فَحَسَنٌ إِنْ لَمْ يَمْنَعْكَ مِنَ الدُّعَاءِ فَإِنَّهُ يَوْمُ دُعَاءٍ وَمَسْأَلَةٍ فَصُمْهُ، وَإِنْ خَشِيتَ أَنْ تَضْعُفَ عَنْ ذَلِكَ فَلَا تَصُمْهُ”.

حيث ترك المذهب للمسلم الحكم على نفسه وذلك من خلال التأكد بما إذا كان سيقدر على العبادة في هذا اليوم وهو صائم أو لا، فإن كان قادرًا عليه الصيام وإن لم يقدر يتجنب صيامه ويكتفي بالعبادات الأخرى ولا إثم في ذلك.

اقرأ أيضًا: حكم صيام العشر من ذي الحجة عند المالكية

حكم صيام يوم عرفة

في مختلف المذاهب الأخرى اتفق العلماء على أحكام اختلفت بين الحاج وغير الحاج، وهي ما نوضحها من خلال عرض حكم صيام يوم عرفة عند الشيعة.

حيث أكدوا على أنه يُكره للحاج الصيام في هذا اليوم لأنه يضعفه ويلهيه عن العبادة، ولغير الحاج يُستحب له الصيام لأن به ثواب عظيم وهو سنة مؤكدة يجب إحيائها والالتزام بها.

اقرأ أيضًا: حكم الصيام على جنابة عند المالكية

أجر صيام يوم عرفة

يوم عرفة من أهم الأيام التي تأتي في العام وننتظرها جميعًا، حيث يأتي حاملًا مع صيامه ثواب عظيم لا يوجد له مثيل، فهذا اليوم من الأيام التي إن قام المسلم بصيامها كفر الله عنه ذنوب العام الماضي والآتي، وهي الذنوب الصغيرة فقط.

اقرأ أيضًا: اذكار يوم عرفة لغير الحاج

متى يوم عرفة 2023

يبدأ يوم عرفة في السعودية مساء يوم 27 يونيو حتى مساء يوم 28 يونيو وهو ما يوافق اليوم التاسع من ذي الحجة، ويختلف موعد الصيام باختلاف البلد وحسب رؤيتها للهلال.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم الخامس من ذي الحجة

دعاء يوم عرفة

يوجد الكثير من الأدعية التي يرددها المسلمين في هذا اليوم، ومن خلال عرض حكم صيام يوم عرفة عند الشيعة نوضح أهم دعاء يمكن ذكره.

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم في يوم عرفة قربنا إليك، ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن، اللهم لا تردنا خائبين، اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

بهذا يكون قد تم عرض حكم صيام يوم عرفة عند الشيعة مع توضيح حكم صيام هذا اليوم بشكل عام والدعاء الواجب ترديده فيه، مع التطرق إلى توضيح فضل صيام هذا اليوم ومتى يبدأ ومتى ينتهي في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى