ثقافة إسلامية

حكم الصيام على جنابة عند المالكية

حكم الصيام على جنابة عند المالكية من الأحكام التي يجب على جميعنا الالتفات إليها لتفادي ما قد يتم ارتكابه من أخطاء قد تبعد المُسلم عن ربه، لذا من خلال موقع مرحبا نعرض الإجابة عن هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان وما غير من أيام أخرى حال كان الصيام سُنة أو قضاء أو ما غير ذلك من أحكام أخرى عبر المقال التالي.

حكم الصيام على جنابة عند المالكية

ذَكر المذهب المالكي حكم الصيام على جنابة مع توضيح الأوقات التي يجب بها الاغتسال من الجنابة لكي يصح الصيام والفترة المسموح بها من أجل قبول الصيام على جنب.[1]

فمن صام وهو على جنابة ولم يغتسل حتى طلوع الفجر فإن صومه صحيح، وذلك في حال فِعل الجنابة قبل الفجر والنوم عليها للاغتسال منها بعد الفجر، وهي الحالة الوحيدة التي يصح بها الصيام.

وذلك بحسب ما تم ذِكره في الحديث الشريف: “عن عائشة: أن رجلاً قال: يا رسول الله تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وأنا تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال: لست مثلنا يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال: والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي“. [رواه أحمد ومسلم وأبو داود].

اقرأ أيضًا: ما حكم اللعب بالفرج للعزباء

هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب

أجابت دار الإفتاء عن استفسار أحد السائلين عما إذا كان يجوز الصيام على جنابة أو لا، والجدير بالذكر أن الإجابة التي ذُكرت أوضحت بعض الأمور المهمة التي يجب على المسلمين الالتفات إليها.

حيث أجابت بقول إنه يجوز ذلك، فلا يوجد من شروط الصيام الاغتسال من الجنابة، ولكن يجب الاغتسال منها قبل الضحى وبعد الفجر لتكون أقصى مدة يمكن أن يكون الإنسان في جنابة عليها من أجل تأدية صلاة الفجر في وقتها، فلا يصح الصوم دون صلاة، وهو ما يوجب الاغتسال لصلاة الفجر والذي يتبعه ضرورة الاغتسال للصيام.

اقرأ أيضًا: حكم زواج المسيار ابن باز

حكم الصيام على جنابة بعد طلوع الشمس

من بين الأحكام التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، والتي نوضحها بموجب عرض حكم الصيام على جنابة عند المالكية هي حكم الصيام على جنابة بعد طلوع الشمس.

وهُنا يمكننا القول إنه في حال حدثت الجنابة قبل طلوع الشمس وقبل الفجر فالصيام مقبول ولا يتعين على المسلم قضائه، ولكن يجب عليه الاغتسال من أجل تأدية الصلاة في مواعيدها.

وهو الحكم الذي تم توضيحه كذلك لمن تسأل بقول هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان للمرأة، حيث يُقبل منها الصيام حتى وقت ما بعد الفجر وقبل موعد صلاة الظهر لتصح صلاتها والتي يتبعها قبول الصيام.

اقرأ أيضًا: حكم التدخين في المذاهب الأربعة

هل يجوز الصوم على جنابة في غير رمضان

الأحكام التي تجمع بين الصيام والجنابة لا اختلاف فيها بين رمضان وما غير رمضان، فجميع الأحكام واحدة، وبالتالي فإن أمر الصوم على جنابة حتى المغرب غير مسموح لأن الصلاة تكون ممنوعة والصيام يرتبط ارتباط وثيق مع الصلاة لذا يجب الاغتسال سواءً في صيام رمضان أو أي نوع صيام آخر.

بتوضيح حكم الصيام على جنابة عند المالكية تبينت الكثير من الأمور التي تربط بين الصيام والجنابة والصلاة التي كان يغفل عنها بعض المسلمين، وهي ما يجب الاطلاع عليه وفهمه جيدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى