ثقافة إسلامية

العد التنازلي بدأ | موعد كسوف الشمس وعلاقته بعدد أيام شهر رمضان وبداية عيد الفطر

متى موعد كسوف الشمس؟ حيث تأتي حالة الكسوف التي يمر فيها القمر بين الشمس والأرض نتيجة تراصفها في خط مستقيم، ويقوم القمر بحجب ضوء الشمس عن سطح الأرض، ويُلقي بظلاله عليها، وتتكون هالة شمسية حول القمر، ويهتم المسلمون بمعرفة موعده لأداء صلاة الكسوف، وعن طريق موقعنا سنعرض علاقة كسوف الشمس بعدد أيام شهر رمضان وبداية عيد الفطر.

موعد كسوف الشمس

موعد كسوف الشمس وعلاقته بعدد أيام شهر رمضان وبداية عيد الفطر

تأتي ظاهرة كسوف الشمس الكلية غدًا الإثنين الموافق 8 أبريل 2024م، وهذا جزءًا من نمط متكرر من الكسوف الذي زار أمريكا الشمالية آخر مرة في عام 1970، ومن المتوقع أن يتكرر مرة أخرى عام 2078م أي أنه يتكرر كل 54 عامًا تقريبًا.

يمكن مشاهدة كسوف الشمس الكلي في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأمريكا اللاتينية وغرب أوروبا، فيقوم القمر بحجب أشعة الشمس بشكل نهائي، ويتحول النهار إلى ليل، كما يمكن رؤيته في السواحل الغربية لقارة إفريقيا ولكن بشكل جزئي.

اقرأ أيضًا: كونوا على موعد مع الظلام الدامس | موعد كسوف الشمس والبلاد التي سيصيبها

علاقة كسوف الشمس بعدد أيام شهر رمضان وبداية عيد الفطر

أشارت هيئة العلماء إلى العلاقة الكامنة بين عدد أيام شهر رمضان وبداية عيد الفطر وكسوف الشمس، وهو أن هلال شوال سوف يولد يوم 8 أبريل أي في ذات يوم كسوف الشمس.

لكن لن تدوم فترة وجوده بعد الغروب، مما يعني أن رمضان سيكون 30 يومًا، ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء 10 أبريل 2024م غرة من شوال 1445 هـ تبعًا للحسابات الفلكية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة الخسوف منفرداً، حكم صلاة الكسوف والخسوف

إن ظاهرة كسوف الشمس تحدث بشكل نادر، وهذا العام يحدث الاقتراب مع بداية شهر شوال، ولن تتمكن الدول العربية ومن بينهم السعودية تحري هلال الشهر لاستحالة رؤية القمر في السماء يوم الإثنين ليلة الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى