ثقافة إسلامية

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت؟! على هذه الفئات تجب زكاة الفطر

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت؟ فمع اقتراب انتهاء شهر رمضان يقوم كل رب أسرة بإخراج زكاة عيد الفطر عن أفراد أسرته، كونها فرض على كل مسلم، وذلك من أجل تحقيق المعنى الإنساني والتراحمي والتكافلي في أعياد الدين الإسلامي، بالتالي عن طريق موقعنا سوف نعرض موعد إخراج زكاة الفطر في السعودية.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت

يختلف وجوب إخراج زكاة الفطر عن الميت، وهذا لأنه في حال موت الشخص قبل غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان فلا تجب الزكاة عنه، بينما إذا توفي بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان نعم يجب إخراج الزكاة عنه.

بالإضافة إلى أن الزكاة تجب على من كان به مرض لا يُرجى شفاؤه، وكذلك على الكبير في السن بحيث يعجز عن الصيام وتلحقه مشقة وتعب شديد،

اقرأ أيضًا: كم زكاة الفطر في السعودية؟! قيمة زكاة الفطر وحكم إخراجها نقدًا

موعد إخراج زكاة الفطر في السعودية

أشار مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ “عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ” أن إخراج زكاة الفطر نقودًا لا ثواب له، موضحًا أن هذا مخالف لسنة رسول الله والخلفاء الراشدين الذين كانوا يخرجونها من الطعام.

علاوة على ذلك صرح رئيس هيئة كبار العلماء عن موعد إخراج زكاة الفطر من يوم 28 رمضان 1445 هـ أو 29 رمضان، ويستمر وقت تسليم الزكاة وإخراجها حتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك، وهي شرعت على سائر المسلمين ذكور وإناث.

اقرأ أيضًا: حكم اخراج زكاة الفطر نقدًا وقيمة زكاة الفطر في السعودية

فها هي أيام قليلة تفصل أبناء الأمة الإسلامية عن الاحتفال بعيد الفطر المبارك، ويبدأ رب كل أسرة بإخراج زكاة الفطر عن أفراد أسرته بمقدار صاع من الأرز أو الشعير، ويتم التفكير في أفراد العائلة الذين توفوا إذا يجوز إخراج الزكاة عنهم أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى