ثقافة إسلامية

حكم زيارة القبور للنساء عند الشافعية

ما حكم زيارة القبور للنساء عند الشافعية؟ وما حكم زيارة قبر الكافر؟ نظرًا إلى أن زيارة القبور من الأمور المهمة التي يجب على المسلم أن يكون على دراية بها، سنعرض لكم اليوم من خلال موقع مرحبا مجموعة من الأقوال التي جاءت في هذا الحكم ما بين جائز ومُحرم ومكروه، كما نجيب عن الأسئلة المطروحة.

حكم زيارة القبور للنساء عند الشافعية

اختلفت آراء العلماء في حكم زيارة النساء للقبور، حيث جاء في هذه المسألة ثلاثة أقوال وهي:[1]

1- القول الأول

من المكروه زيارة النساء للقبور وذلك بناءً على ما ورد في مَذهَبُ الشَّافعيَّة، والحَنابِلَة، وقولٌ عند الحَنفيَّة وقولٌ للمالكيَّةِ، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك، وجاءت الأدلة على هذا القول كالتالي:

  • أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لَعنَ زوَّاراتِ القبورِ” صحيح الترمذي.
  • “سَمِعْتُ أنَسَ بنَ مَالِكٍ يقولُ لِامْرَأَةٍ مِن أهْلِهِ: تَعْرِفِينَ فُلَانَةَ؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ: فإنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَرَّ بهَا وهي تَبْكِي عِنْدَ قَبْرٍ، فَقالَ: اتَّقِي اللَّهَ، واصْبِرِي، فَقالَتْ: إلَيْكَ عَنِّي، فإنَّكَ خِلْوٌ مِن مُصِيبَتِي، قالَ: فَجَاوَزَهَا ومَضَى” صحيح البخاري، وفي هذا الحديث لم ينهاها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزيارة وهذا ما يصرف المنع الذي ذكر في الحديث الأول ويؤكد على أنَّه كان يعني كثرة الزيارة للقبور.
  • النبي صلى الله عليه وسلم لم ينهي عن زيارة النساء للقبور، والدليل في الحديث الشريف أيضًا: “ألَا أُحَدِّثُكم عنِّي وعن رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، قلنا: بلى.. الحديث، وفيه: قالت: قلتُ: كيف أقولُ لهم يا رسولَ الله؟ قال: قولي: السَّلامُ على أهْلِ الدِّيارِ مِنَ المؤمنينَ والمُسلمينَ، ويَرْحَمُ اللهُ المُستَقْدمينَ مِنَّا والمُستَأخرينَ، وإنَّا إن شاء اللهُ بكم لَلاحِقونَ” صحيح مسلم.
  • الحديث الشريف: “نُهِينَا عَنِ اتِّبَاعِ الجَنَائِزِ، ولَمْ يُعْزَمْ عَلَيْنَا.” صحيح البخاري، رواته أم عطية نسيبة بنت كعب، وفي هذا الحديث إشارة إلى أن الصلاة من جنس الأتباع وبالتالي يكون كل منهما مكروه.
  • يُقال أيضًا أن من ضمن أدلة التحريم أن المرأة سريعة الجزع وزيارتها للقبور تعتبر تهيج لأحزانها وربما تؤدي زيارتها إلى فعل ما لا ينبغي.

اقرأ أيضًا: حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل

2- القول الثاني

من المحرم على النساء زيارة القبور كما جاء في قول الحَنفيَّة وقولٌ عند الشَّافعيَّة وهو قولُ ابنِ تيميَّة، وابنِ بازٍ، وابنِ عثيمينَ، وجاءت الأدلة على هذا القول مما يلي:

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لَعنَ زوَّاراتِ القبورِ” صحيح الترمذي، وفي هذا الحديث علامة على أن النبي صلى الله عليه ينهي عن كثرة زيارة القبور، لأن زوارات هنا صيغة مبالغة، ولم يقصد منع الزيارة بتاتًا.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

3- القول الثالث

هذا القول أباح زيارة القبور للتذكرة بالآخرة، ويشترك في هذه الإباحة كل من النساء والرجال:

  • حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كنتُ نهيتُكم عن زيارَةِ القبورِ ألا فزورُوها، فإِنَّها تُرِقُّ القلْبَ، وتُدْمِعُ العينَ، وتُذَكِّرُ الآخرةَ، ولا تقولوا هُجْرًا” صحيح الجامع.
  • حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “زَارَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ قَبْرَ أُمِّهِ، فَبَكَى وَأَبْكَى مَن حَوْلَهُ، فَقالَ: اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي في أَنْ أَسْتَغْفِرَ لَهَا، فَلَمْ يُؤْذَنْ لِي، وَاسْتَأْذَنْتُهُ في أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا، فَأُذِنَ لِي، فَزُورُوا القُبُورَ؛ فإنَّهَا تُذَكِّرُ المَوْتَ” صحيح مسلم.
  • حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنَّ عائشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنها أقبلَتْ ذاتَ يومٍ من المقابِرِ، فقُلْتُ لها: يا أمَّ المؤمنينَ مِن أينَ أقبَلْتِ؟ قالت: مِن قَبرِ أخي عبدِ الرحمنِ بنِ أبي بكرٍ. فقلت لها: أليسَ كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم نهى عن زيارَةِ القبورِ؟ قالت: نعم، كان نهى، ثُمَّ أَمَرَ بزيارَتِها” حديث صحيح.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة الخسوف منفرداً، حكم صلاة الكسوف والخسوف

حكم زيارة قبر الكافر

بعد الإجابة عن حكم زيارة القبور للنساء عند الشافعية دعونا نتعرف على حكم زيارة قبر الكافر، حيث يجوز للمسلم زيارة قبر الكافر وذلك كما جاء في مذهَبُ الشَّافعيَّة، والحَنابِلَة، وهو قولُ ابنِ حَزْمٍ، واختاره ابنُ تيميَّة، وابنُ بازٍ، وابنُ عثيمينَ، والدليل على ذلك يتضح فيما يلي:

قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “استأذَنْتُ ربِّي أن أستغْفِرَ لأُمِّي فلم يأَذَنْ لي، واستأذَنْتُه أن أزورَ قَبرَها فأَذِنَ لي” حديث صحيح، والمغزى من هذا أن زيارة قبر الكافر تذكرة بالآخرة أيضًا.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تم من خلاله التعرف على حكم زيارة القبور للنساء عند الشافعية، كما نوضح حكم زيارة قبر الكافر، وفي هذه الأحكام نتعرف على كافة الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى