ثقافة إسلامية

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج من الأحكام الواجب التعرف عليها واتباعها جيدًا، وذلك لأن هناك عدد كبير من الحجاج يتغاضون عن صيام هذا اليوم فهل هذا صحيح أم عليهم إثم؟ فمن خلال موقع مرحبا نوضح حكم صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج عبر المقال التالي مع التطرق إلى إبراز فضله وأجره.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

اختلف الحكم من الشخص الحاج إلى الغير حاج، فهذا اليوم من الأيام التي يشهد الحجاج بها الشقاء، لذا اختلف الحكم لهم عن الغير حجاج.

حيث أشار العلماء إلى أن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة لغير الحاج، وفي حال لم يصم هذا اليوم فلا إثم عليه، لذا لا ذنب على من لا يصوم يوم عرفة من غير الحجاج ولا يعاقب على ذلك.

اقرأ أيضًا: حكم صيام العشر من ذي الحجة عند المالكية

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

ولكن من المستحب أن يحيي المسلم هذه السنة، فمن خلال توضيح حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج يمكننا عرض فضل صيام هذا اليوم.

فهو من الأيام التي إذا قام المسلم بصيامها غفر له ذنوب السنة الماضية والآتية، والجدير بالذكر أن هذه الذنوب هي الذنوب الصغيرة وليست الكبيرة، وذلك بحسب ما جاء في الحديث الشريف: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ” [الراوي أبو قتادة الحارث بن ربعي، المحدث: مسلم].

اقرأ أيضًا: ما حكم من فاتته صلاة العيد عند المالكية

صحة حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة

هذا الحديث والذي اعتمدنا عليه في توضيح حكم صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج صحيح [رواه مسلم] (1162) ولكن مغفرة ذنوب السنة المقبلة لا يعني إباحة ارتكابها، وخاصةً أن الحديث يتضمن صغائر الذنوب وليس كبائرها.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجماعة في البيت مع الزوجة

حكم صيام يوم عرفة للحاج

أما عن الحاج فاختلف حكمه عن حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج، فقد أوضح العلماء أن صيام هذا اليوم غير مستحب له وذلك لأنه يضعفه ويقلل تركيزه في العبادة والاستمتاع به.

لذا من الأفضل للحاج ألا يصوم هذا اليوم، وذلك امتثالًا لما قام به النبي وما ذُكر في الحديث الشريف عن أمِّ الفَضلِ بنت الحارِثِ رَضِيَ اللهُ عنهما “أنَّها أرسلَتْ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بقَدَحِ لَبَنٍ، وهو واقفٌ على بعيرِه بعَرفةَ، فشَرِبَ” [المحدث: البخاري]، وفي حال قد صام فمن الممكن أن يقع الإثم عليه لأنه خالف ما كان يقوم به الرسول.

اقرأ أيضًا: حكم تأخير إخراج الزكاة عن وقتها بغير عذر شرعي

هل صيام يوم عرفة واجب

من خلال توضيح حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج يمكننا القول إنه واجب عليه إحياءً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه ليس فرض، وحال كان من الحجاج فيفضل له ألا يصومه.

بهذا يكون قد تم عرض حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج والذي يوضح ما إذا كان عليه إثم بعدم الصيام أم لا وكذلك الحكم للحاج وفضل صيام يوم عرفة بالأدلة السنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى