أدعية مكتوبة

دعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

دعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته من أهم الأدعية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وعلى الرغم من ذلك يغفل عنها كثيرٌ من الناس، ولا يلقون لها بالًا فضلًا عمن لا يعرفها حتى الآن؛ لذلك يختص موقع مرحبا بعرض تفاصيل دعاء البرق والرعد من شرح ومتى يتم قوله.

دعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

دعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

في ديننا الإسلامي الحنيف يحتل الدعاء قيمة كبيرة وله أثرًا عظيمًا على القلوب وموازين الحسنات، وهذا ما يتضح لنا من سلسلة الأدعية القرآنية والنبوية التي سنسلط الضوء على أحدها وهو دعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.[1]

يعد هذا الدعاء من أفضل الأدعية التي يمكن أن ينطق بها لسان المؤمن وقت سماع الرعد المصاحب لنزول المطر، ويستشعر قدرة الله، ويتفكّر في مخلوقاته الذي من بينها هذا الملك الذي يكون مُسبحًا بحمد الله بهذا الصوت الذي نخشاه ونفرّ منه مرتعبين.

اقرأ أيضًا: دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر

ما الدليل من السورة على تسبيح الرعد لله تعالى

كثيرٌ من الناس يقرأون تلك السورة عديد من المرات ويمرون على الآية غير منتبهين إلى أنها الدليل على دعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، وهي الآية التالية:

{وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاء وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ} [الرعد: 13].

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم العاشر من ذي الحجة

صحة حديث سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

كما وضحنا الدليل القرآني على دعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، لا بد أن نذكر الصورة كاملة وذلك بالتطرق إلى الدليل من السنة النبوية وهو الحديث التالي:

“عن عبدِ اللهِ بنِ الزبيرِ أنَّهُ كان إذا سمع الرعدَ ترك الحديثَ، وقال: سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه” [حديث صحيح].

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الاول من ذي الحجة

شرح دعاء سبحانَ الَّذي يسبِّحُ الرَّعدُ بحمده والملائكة من خِيفَتِهِ

في إطار الحديث عن الدعاء الذي يقال وقت سماع صوت الرعد وهو سبحان الذي يسبح الرعد بحمده…إلخ، من الجدير بالذكر أن كثيرًا من الناس يرددون ذلك الدعاء دون معرفة معناه الحرفي وهذا ما سنوضحه بالتفصيل.

معنى تسبيح الرعد بحمد الله أنه يقوم بتنزيه المولى عز وجل عن كل نقص، واصفًا كماله ومقدسًا له سبحانه، وذلك من باب التعظيم، وحب والله وبالطبع الإيمان به، فكما ذكرنا سابقًا أن الرعد ما هو إلا ملك وكّل الله إليه السحاب فيزجرها حيث أمره سبحانه.

أما الشق الثاني من الدعاء وهو “والملائكة من خيفته” فيعني أن باقي الملائكة أيضًا تنزّه الله وتقدسه وذلك من باب الخوف منه -سبحانه وتعالى- ورهبته، ويعد هذا الدعاء وتفصيله من أجلّ معجزات الله الحية والظاهرة أمامنا والتي لا يمكن لأي عاقل أن ينكرها.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم الثاني من ذي الحجة

هل الدعاء وقت الرعد والبرق مستجاب

كما هو معروف أن وقت نزول المطر من الأوقات التي يُرجى فيها استجابة الدعوات بإذن الله تعالى، وهذا ما جعل كثيرًا من المسلمون يتساءلون هل وقت الرعد والبرق له نفس الفضل أم لا؟

وهنا وجب التنبيه أولًا أن الدعاء الذي ورد لنا من القرآن والسنة “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده…” هو خاص وقت الرعد، إلا أنه -بحسب موقع ابن باز- لم يرد أي دعاء يخص وقت رؤية البرق.

أما فيما يخص استجابة الدعاء فلم يتم ذكر نص شرعي حيال كونها من أوقات الاستجابة أم لا، إلا أنه يجب على المؤمن أن يدعو ربه في كل وقت وحين، خاصةً عند رؤية معجزاته ويظن فيه خيرًا بأنه مجيبها، فاليقين في الله هو من أولى أسباب الاستجابة.

دعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته واحدًا من الأدعية التي تجعل الإيمان يزداد في قلب المؤمن بصورة كبيرة، حينما يتفكر في أن ذلك الصوت أحد الملائكة التي خلقها الله سبحانه ويستشعر قدرته وهيمنته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام