أدعية مكتوبة

دعاء عند الافطار للاطفال الصغار مكتوب مع الشرح كامل

دعاء عند الافطار للاطفال الصغار مكتوب مع الشرح كامل بسيط، حيث إنه مع قدوم شهر رمضان الكريم يفرح الأطفال بشكل كبير، ويشاركون هذه البهجة والسعادة عن طريق تزيين المنازل والشوارع بالزينة والفوانيس الكرتونية المميزة، ويقوم الآباء والأجداد بتعريفهم معنى الصيام وفضله وأهمية الدعاء عند الإفطار، بالتالي من خلال موقعنا سوف نطرح أدعية الصائم عند الإفطار لا ترد.

دعاء عند الافطار للاطفال الصغار مكتوب مع الشرح كامل

دعاء عند الافطار للاطفالروى عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: رأَيتُ ابنَ عُمَرَ يَقبِضُ على لِحيتِه فيَقطَعُ ما زاد على الكَفِّ، وقال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ قال: ذهَبَ الظَّمأُ، وابتَلَّتِ العُروقُ، وثبَتَ الأجرُ إنْ شاء اللهُ” (خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن).

حيث إن الحديث يقوم بإظهار مدى فرحة الصائم واستبشاره بعبادة الصيام التي جعل الله سبحانه وتعالى أجرها عظيم وكبير، يكمن شرح الحديث في أن الصائم يمتنع عن الطعام لمدة ما، وشرب المياه عند الإفطار يحصل الكبد على انتعاشه من جديد.

بينما العروق هي أوردة الجسم التي يحصل لها نوع من الجفاف أيضًا خلال الصيام بسبب قلة المياه، ومعنى الحديث أن أوردة الجسم تبتل بالماء من جديد عند الإفطار، ويدعو المسلم أن ينال أجر وثواب صيامه.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه مكتوب كامل

اقرأ أيضًا: ما هو افضل دعاء في يوم عاشوراء؟ هل دعاء يوم عاشوراء مستجاب لغير الصائم؟

أدعية الصائم عند الإفطار لا ترد

دعاء عند الافطار للاطفالتكثر الأدعية التي يمكن للصائم الدعاء بها عند الإفطار بعد الصيام، وتكون مستجابة بإذن الله عز وجل، وجاءت أجمل تلك الأدعية على النحو التالي:

  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا.. ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.
  • الحمد لله رب العالمين الذي جعلنا مسلمين وأطعمنا.. الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
  • اللهم اجعل لنا فيه من المستغفرين.. واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين.. وأعتق رقابنا من النار وقنا عذاب القبر يا رب العرش العظيم.

اقرأ أيضًا: أدعية للصائم يوم الإثنين.. دعاء نية صيام الاثنين والخميس

إن الدعاء يتمتع بفضل كبير في شهر رمضان، بالأخص وقت الإفطار حيث تكون أبواب السماء مفتوحة وتنزل البركات والرحمات منها على الأرض، مما يجعل جميع المسلمين يسارعون نحو الأعمال الصالحة والدعاء وقراءة القرآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى