ثقافة إسلامية

ما هو افضل دعاء في يوم عاشوراء؟ هل دعاء يوم عاشوراء مستجاب لغير الصائم؟

ما هو افضل دعاء في يوم عاشوراء؟ هل دعاء يوم عاشوراء مستجاب لغير الصائم؟ تعتبر تلك الأسئلة من أكثر ما يُطرح على ألسنة العديد من المسلمين؛ وذلك حتى يكونوا مُلمين بأكبر قدر من المعلومات التي تخص فضائل هذا اليوم، وهذا ما سنوضحه لهم من خلال موقع مرحبا مع تعريفهم متى يكون الدعاء في يوم عاشوراء؟

ما هو افضل دعاء في يوم عاشوراء

تزامنًا مع اقتراب يوم عاشوراء المبارك يسعى الكثيرون إلى اغتنام أكبر قدر من الثواب في هذا اليوم، ولأن الدعاء من عظيم العبادات نتعرف على زمرة من الأدعية التي يمكن ترديدها كما يلي:

  • يا ذا الجلال والإكرام نسألك بفضلك الواسع أن ترحمنا، تعفو عنا وتغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا.
  • اللهم إنا ظلمنا أنفسنا ظلمًا كثيرًا وأنت بنا أرحم.
  • يا غفو يا رحيم نرجوك بهذه الرحمة أن تجعل لنا من كل ضيقٍ فرجًا ومن همًا مخرجًا.
  • يا قوي يا متين نسألك بقوتك التي نجيّت بها موسى من فرعون أن تنجينا من شرور أنفسنا وشرور سائر مخلوقات وتكتب لنا الجنة يا رحمن.

ما هو افضل دعاء في يوم عاشوراء

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة يوم عاشوراء مسجات عاشوراء قديمة 

هل دعاء يوم عاشوراء مستجاب لغير الصائم

بعد معرفة ما هو افضل دعاء في يوم عاشوراء جدير بنا أن نكشف الستار عن إجابة سؤال طالما يتردد في مثل هذا الوقت وهو؛ هل دعاء يوم عاشوراء مستجاب لغير الصائم.

هنا لا بد من التيقن أن الدعاء هو من أعظم العبادات التي يحب الله أن يجد عبده مقبلًا ومداومًا عليها في كل وقتٍ وحين، وعليه فإن صيام عاشوراء أو عدم صيامه بإذن الله لا يؤثر في استجابة الدعاء، بل إن صيام هذا اليوم ليس بالفرض بل هو سنة مما يعني عدم نقصان أجر.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ عاشوراء متى يصادف عاشوراء

متى يكون الدعاء في يوم عاشوراء

نستكمل الإجابة عن أبرز الأسئلة التي يتم طرحها حول يوم عاشوراء وذلك مع سؤال متى يكون الدعاء في يوم عاشوراء؛ وهنا نوضح أن الدعاء غير مُحددة أوقاته بل هو جائز في كل وقت وحال.

إلا أن هناك بعض الأوقات التي يُرتجى فيها أن تكون أوقات استجابة والتي من بينها؛ الفترة بين الأذان والإقامة، وقت السجود، قبل وبعد التسليم من الصلاة، بعد قراءة الأذكار وخاصةً الصلاة على النبي.

اقرأ أيضًا: ما سبب حزن الشيعه في يوم عاشوراء؟

كيف تحيى يوم عاشوراء

يهتم كثيرٌ من المسلمين بمعرفة أهم الأفعال والعبادات التي يمكنهم بها إحياء يوم عاشوراء، وعليه نوضح لهم بعض تلك الأعمال عبر النقاط التالية:

  • الصيام.
  • قراءة القرآن.
  • اللهج بالدعاء طوال اليوم.
  • ترديد الأذكار.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال ما هو افضل دعاء في يوم عاشوراء، مع التطرق إلى جوانب أخرى تخص هذا اليوم المبارك مثل معرفة متى يكون الدعاء فيه مستجاب، عسى أن يجد أحدكم فيه نفعًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى