ثقافة إسلامية

ما سبب حزن الشيعه في يوم عاشوراء؟ قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

ما سبب حزن الشيعه في يوم عاشوراء؟ وما هي قصة يوم عاشوراء عند الشيعة؟ حيث إن اليوم العاشر من شهر محرم هجريًا يتمتع بمكانة مميزة وخاصة لدى الشيعة، فهو بمثابة اليوم الذي قتل فيه حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الحسين بن عليَ، ومن خلال موقع مرحبا سنوضح سبب حزن الشيعة في يوم عاشوراء.

ما سبب حزن الشيعه في يوم عاشوراء

إن السبب وراء حزن الشيعة في اليوم العاشر من شهر محرم هو اعتقادهم أنهم سبب من الأسباب التي أدت إلى مقتل الحسين بن عليَ بن أبي طالب – رضي الله عنهما – حيث تخلوا عنه في معركة كربلاء التي وقعت في محرم عام 61 للهجرة.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة عند الشيعة

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

في إطار معرفة ما سبب حزن الشيعه في يوم عاشوراء، فمن الجدير بالذكر توضيح قصة هذا اليوم لدى طائفة الشيعة، وهي بدأت من بعد موت معاوية بن أبي سفيان ورفض الإمام الحسين موالاة يزيد بن معاوية في الخلافة، وقام بالتوجه إلى مكة المكرمة.

أصر أهل الكوفة على مبايعة الحسين بن عليَ خليفة على المسلمين، وطلبوا منه الذهاب إلى الكوفة، وبما وصل الخبر إليه أرسل لهم مسلم بن عقيل، وتوجه الحسين من مكة إلى الكوفة لمبايعة أهلها.

سمع معاوية بالخبر فقام بإرسال ابن زياد على رأس جيشه ليلاقي الحسين وأنصاره بالطريق إلى الكوفة، وبعد مفاوضات دامت لأيام بين أبي زياد والحسين لم يقبل الحسين مبايعة معاوية بالخلافة.

مع شروق فجر اليوم العاشر من شهر محرم الهجري دارت معركة حامية وقوية الوطيس بين الجيشين، وسقط فيها الحسين وغيره من الأنصار شهداء، حيث قام شمر بن ذي الجوشن بفصل رأس الحسين عن جسده.

شاهد أيضًا:

هل يجوز النكاح من الخلف عند الشيعة حكم بيع وشراء القطط عند الشيعة
لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة

ما سبب حزن الشيعه في يوم عاشوراء من أهم الأشياء التي يجب على طائفة الشيعة معرفتها، فمع اقتراب اليوم العاشر من محرم تظهر الكثير من الروايات بخصوص قصة يوم عاشوراء وقتل حفيد الرسول الإمام الحسين رضي الله عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى