ثقافة إسلامية

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة؟ وما هو يوم عرفة عند الشيعة؟ حيث توجد قصص وروايات كثيرة حول يوم عرفة، كما توجد بعض الأحكام الخاصة به والواجب على جميع المسلمين معرفتها، ومن خلال موقع مرحبا يتم عرض سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم مع تقديم أهم المعلومات عنه.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة

يوم عرفة هو يوم الوقوف بأرض عرفات، والكثير يتعجب من تسميته بهذا الاسم، ولكن تبين من خلال بعض الكتب سبب تسميته، وقد كانت الإجابة عن لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة.

حيث سميت عرفة بهذا الاسم لأن جبرئيل عليه السلام أتى إلى إبراهيم عليه السلام وقال له في هذا المكان “اعترف بذنبك” واعرف مناسكك، لذا أطلق عليه اسم عرفة.

وقد جاء ذكره في القرآن الكريم بقوله تعالى: لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ” [سورة البقرة، 198].

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة عند المالكية

ما هو يوم عرفة عند الشيعة

من خلال الإجابة عن لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة نوضح ما هو هذا اليوم عندهم، فهو اليوم التاسع من ذي الحجة.

وهو يوم الوقوف على أرض عرفات، وهو العمل الذي يُعد من أهم مناسك الحج، وقد قيل عن عرفة هي الجبل وعرفات جمعًا لها تقديرًا.

اقرأ أيضًا: صيام يوم عرفة عند الشيعة

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يبدأ يوم عرفة من طلوع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وذلك بحسب ما جاء عن مذهب الحنابلة، وبدايةً من زوال شمس اليوم التاسع من ذي الحجة وذلك عند الأئمة الأربعة ليستمر الوقوف في عرفة حتى طلوع فجر يوم النحر، ويوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة.

اقرأ أيضًا: اذكار يوم عرفة لغير الحاج

صيام يوم عرفة

الجدير بالذكر أن أهل العلم والفقهاء اختلفوا بأمر صيام يوم عرفة ليتحدث البعض بقول إن صيام يوم عرفة يُستحب لغير الحجاج، حيث يجب على كل مسلم بالغ غير حاج في هذا اليوم أن يصوم يوم عرفة، وهو سنة مؤكدة لا بُد من إحيائها، أما من لا يصوم هذا اليوم لا مشكلة له ولا حرج عليه.

أما عن الأشخاص الحجاج في يوم عرفة فمكروه لهم الصيام، حيث كان النبي لا يصوم في يوم عرفة، وذلك تم إثباته وذكره بالأحاديث النبوية الشريفة.

اقرأ أيضًا: متى يوم عرفة في سلطنة عمان

فضل يوم عرفة

يوم عرفة له فضل كبير على الناس، حيث يكفر الذنوب لسنة مضت وسنة أتت لمن يصومه، وهو اليوم الذي يأخذ به الإنسان ثواب كل عمل طيب مضاعف مثله كرمضان تمامًا، لذا يستحب للمسلمين المحافظة على صيامه. 

بهذا يكون قد تم الرد على لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة وكذلك قد تم عرض فضل هذا اليوم وحكم صيامه بمختلف المذاهب، مع توضيح وقت بدايته وانتهائه. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى