ثقافة إسلامية

فضل صيام يوم عرفة عند المالكية

فضل صيام يوم عرفة عند المالكية لا يختلف عنه في الحنابلة وغيرها في المذاهب الأخرى، فهو اليوم الذي ينتظر صيامه الجميع لنيل فضله، ومن خلال موقع مرحبا يتم عرض فضل صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج عبر المقال التالي مع توضيح أهم المعلومات عن أحكام هذا اليوم.

فضل صيام يوم عرفة عند المالكية

صيام يوم عرفة له فضل عظيم، فبه ينال المسلم مغفرة للذنوب وتطهير للجسد من صغارها، حيث يغفر الله بصيامه سنة قبله وسنة بعده، بهذا الفضل يشعر الإنسان وكأنه وُلد من قديم، على أن يكون قد أتم العبادة به على أكمل وجه والصيام كما يجب أن يكون.

اقرأ أيضًا: اذكار يوم عرفة لغير الحاج

صيام يوم عرفة يكفر كم سنة

عدد السنوات التي يكفرها يوم عرفة ليست كثيرة ولكن بالاستمرار على صيامه يفوز المسلم بتكفير ذنوبه الصغيرة على مدار حياته كاملة.

حيث يكفر صيام هذا اليوم سنتين واحدة قد مضت وأخرى تأتي، وبهذا حال صامه المسلم على مدار حياته فإنه يُغفَر له جميع الذنوب الصغيرة التي ارتكبها طوال حياته.

اقرأ أيضًا: حكم صيام العشر من ذي الحجة عند المالكية

هل صيام يوم عرفة واجب

صيام يوم عرفة واجب على من يرغب في إحياء سنة النبي وما كان يتبعه في حياته، وغير واجب لمن لا يقدر، والواجب هنا لا يعني الفرض، فصيام يوم عرفة سنة مؤكدة وليس فرض، ولكن واجب على من يستطيع ليحيي سنة النبي.

اقرأ أيضًا: ما حكم من فاتته صلاة العيد عند المالكية

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

من خلال توضيح فضل يوم عرقة عند المالكية يمكن التحدث عن حكم يوم عرفة لغير الحاج، فصيام هذا اليوم ليس فرض، أي يمكن له صيامه أو لا.

ففي حال لم يصم المسلم يوم عرفة وكان غير حاج أي جالسًا في بلده ولم يذهب لأداء مناسك الحج فلا إثم عليه ولكن لا يأخذ ثواب صيامه أو فضله.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجماعة في البيت مع الزوجة

حكم صيام يوم عرفة للحاج

أما عن حجاج يوم عرفة فيجب عليهم اتباع ما كان يقوم به النبي في هذا اليوم، فعلى الرغم من فضل صيامه العظيم إلا أنه كان لا يصومه، وبالتالي من يصوم يخشى عليه الإثم، وثبت عن النبي عدم صيامه بالحديث الشريف المعروض في السطور التالية.

عن أمِّ الفَضلِ بنت الحارِثِ رَضِيَ اللهُ عنهما “أنَّها أرسلَتْ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بقَدَحِ لَبَنٍ، وهو واقفٌ على بعيرِه بعَرفةَ، فشَرِبَ” [المحدث: البخاري].

بهذا يكون قد تم الانتهاء من عرض فضل صيام يوم عرفة عند المالكية مع توضيح حكم صيام هذا اليوم للحاج وغير الحاج بجانب عرض فضله على الأمة الإسلامية كاملة وما كان يفعله النبي في هذا اليوم بالأدلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى