ثقافة إسلامية

حكم بيع وشراء القطط عند الشيعة

ما هو حكم بيع وشراء القطط عند الشيعة؟ وهل يختلف الحكم الشرعي في بيع القطط وشرائها عنه في السنة؟ حيث توجد فئة كبيرة من الناس يرغبون في الاطلاع على الأحكام الدينية المختلفة في المذاهب المختلفة والمقصود بهذا هنا ليس الفقهاء الأربعة بل المذهب الشيعي، لذلك نسلط الضوء عبر موقع مرحبا على معرفة هل يجوز بيع القطط عن الشيعة أم لا.

 حكم بيع وشراء القطط عند الشيعة

بيان حكم بيع وشراء القطط عند الشيعة كان رغبة كثيرٍ من الناس بمختلف المذاهب التي ينتمون إليها، وكان ما تم ذكره على الموقع الإلكتروني الرسمي للمرجع الديني لدى أغلب الشيعيين السيد علي الحسيني السيستاني أنه يجوز شراء وبيع القطط.[1]

اقرأ أيضًا: حكم تأخير إخراج الزكاة عن وقتها بغير عذر شرعي

حكم تربية القطط عند الشيعة

أثناء الحديث عن الحكم الشيعي لبيع وشراء القطط لا بد من تسليط الضوء أيضًا على أحكامهم فيما يخص تربية القطط، وهو ما تم جوازه حسب ما ورد عن السيستاني، حيث أفاض بأن القطط من الحيوانات الأليفة الطاهرة التي لا يحرم تربيتها لكونها غير نجسة.[2]

اقرأ أيضًا: ما حكم من فاتته صلاة العيد عند المالكية

شعر القطط السيد السيستاني

على الرغم من أن تربية القطط من الأمور المباحة في المذهب الشيعي إلا أن هناك بعض الضوابط التي يجب الانتباه لها لعدم الوقوع في المحظور، ونخص بالذكر منها شعر القطط وكونه طاهرًا أم لا، وهل يجوز الصلاة بملابس يوجد عليها أم لا.

أما فيما يخص جانب الطهارة فإن شعر القطط طاهرٌ تمامًا، لكن فيما يخص جواز الصلاة بملابس التصق بها هذا الشعر فقد انشقّ العلماء؛ فمنهم من ذهب إلى أنه لا يجوز؛ حيث إنه من شروط صحة الصلاة ألا يكون على ملابس المُصلي أي جزء من حيوان مُحرّم أكله.

بينما رجّحت فئة أخرى من علماء الشيعة والذين من بينهم السيد السيستاني أنه يجوز الصلاة بملابس عليها شعر قط بشرط ألا تزيد عن شعرتين فقط، على الرغم من ارتداء ملابس نظيفة تمامًا هو الأفضل من باب الاحتياط.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجماعة في البيت مع الزوجة

حكم بيع الكلاب عند الشيعة

في إطار الحديث عن الأحكام الشيعية التي تدور حول أمور الحيوانات، فبعد أن وضحنا جزءًا من الجانب الذي يخص القطط ننتقل إلى ما يخص الكلاب، والتي لا يجوز بيعها أو شراؤها في المذهب الشيعي، وذلك عدا كلاب الحراسة أو الصيد.

بل إنه حسب قول السيد علي الحسيني السيستاني أن المال الذي يأتي من بيع الكلاب لا يُعترف به شرعًا أي أنه يندرج تحت قائمة الأموال المحرمة مثله كمثل المال الذي يأتي من بيع الخنزير.

اقرأ أيضًا: حكم زيارة القبور للنساء عند الشافعية

هل يجوز تربية الكلاب في المنزل عند الشيعة

من الجدير بالعلم أن حكم تربية القطط لا ينطبق على تربية الكلاب وذلك حسب المذهب الشيعي، حيث إنه لا يجوز للشيعي أن يربي كلبًا في منزله وذلك لاعتباره من الحيوانات النجسة غير الطاهرة، لكن لا مانع من وضعه في الحديقة التابعة لذلك المنزل ليكون كلبًا للحراسة على سبيل المثال.

معرفة حكم بيع وشراء القطط عند الشيعة سواءً كان الراغب فيها من المسلمين السنّة أو المنتمين للمذهب الشيعي أظهر أنه غير مختلفًا كثيرًا عن آراء أهل العلم التابعين للمذهب السنّي، وذلك على عكس كثيرٍ من الأمور الأخرى المختلفين فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى