ثقافة إسلامية

حكم ممارسة العادة لمن هجرها زوجها

ما هو حكم ممارسة العادة لمن هجرها زوجها؟ وما حكم من يترك زوجته وهي غير ناشز؟ نظرًا إلى أن هناك الكثير من الأحكام التي وضعها الدين بين الزوج وزوجته وهناك من يجهلها وهناك من يتساءل عنها، فكان من ضمن الاستفسارات التي جاءت في هذا الأمر حكم ممارسة العادة عند هجر الزوج وهل حلال أم حرام، ونعرض لكم اليوم عن طريق موقع مرحبا حكم من يترك زوجته وهي غير ناشز علاوة على إجابة السؤال المطروح ومعه باقة من النصائح المهمة التي يلزم اتباعها عند الوقوع في العادة السرية من أجل الإقلاع عنها.

حكم ممارسة العادة لمن هجرها زوجها

لا يجوز ممارسة العادة السرية لمن هجرها زوجها، حيث إنه جاء في القرآن الكريم آية صريحة تدل على أن ممارسة العادة السرية حرام، وبالتأكيد لن يحرم الله عز وجل وشيء إلا لأضرارها على الإنسان، وأولًا وأخيرًا على الإنسان أن ينفذ أوامر الله ويبتعد عن نواهيه، والدليل على تحريم العادة السرية قول الله تعالى:

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [سورة المؤمنون: الآية 5-7].

اقرأ أيضًا: حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل

ما حكم من يترك زوجته وهي غير ناشز

في سياق آخر من عرض حكم ممارسة العادة لمن هجرها زوجها؛ تتساءل إحدى السيدات أن زوجها يتركها في الفراش لفترات طويلة قد تصل إلى سنة ولم تكن ناشز أو ترفض طلبه لها في الفراش لكنه لم يطلبها، فما حكم الإسلام في ذلك، ويرد عليها أحد العلماء قائلًا:

لا يجوز للرجل أن يهجر زوجته في الفراش إلا أن تكون ناشز، وذلك لقول الله تعالى: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} [سورة النساء: الآية 34].

أما في حالة عدم النشوز كما هو جاء في السؤال فلا يحل الهجر لأمرين وهما:

1- على الزوج أن يعف زوجته

يلزم على الزوج أن يعف زوجته وأن يقوم بمجامعتها بقدر حاجتها وبمقدار ما يُمكنه فعله، وقد جاء رأي ابن تيمية في هذا أنه: “يجب على الرجل أن يطأ زوجته بالمعروف، وهو من أوكد حقها عليه، أعظم من إطعامها، والوطء الواجب، قيل: إنه واجب في كل أربعة أشهر مرة، وقيل: بقدَر حاجتها وقُدْرته، كما يطعمها بقدَر حاجتها وقُدْرته، وهذا أصح القولين “ انتهى.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

2- هجر الزوجة يؤول إلى الطلاق

هجر الرجل لزوجته يصل إلى الطلاق وذلك في حكم القاضي حيث إنَّ الأمر يصل في النهاية إلى الوطء أو الطلاق، وقد أفتى علماء اللجنة الدائمة بخصوص هذا بقول:

إن هجر الزوج زوجته في الفراش أكثر من أربعة أشهر، إضراراً بها، من غير تقصير منها في حقوق زوجها: فإنه كمُول، وإن لم يحلف بذلك؛ تُضرب له مدة الإيلاء، فإذا مضت أربعة أشهر ولم يرجع إلى زوجته ويطأها في القبل، مع القدرة على الجماع: فإنه يؤمر بالطلاق، فإن أبى الرجوع لزوجته، وأبى الطلاق: طلَّق عليه القاضي ” انتهى.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته

علاج الوقوع في الاستمناء

الاستمناء هو ممارسة العادة السرية وهو أمر مُحرم شرعًا كما ذكرنا سابقًا، وفيما يلي من نقاط سنعرض لكم بعض النقاط التي يُمكن العمل بها من أجل التخلص من هذا الفعل الفاحش:

  • الانشغال بعبادة الله عز وجل وعدم ترك وقت فراغ لارتكاب المعاصي.
  • أن يتم دفع ذلك بالزواج في حالة أن يكون الرجل أو المرأة غير متزوجين.
  • يجب على الداعي أن يدعو ربه بالخلاص من هذه الحاجة امتثال لأمر الله واجتنابًا لسخطه.
  • دفع الوساوس والخواطر وإشغال النفس بما هو صالح للدنيا والآخرة لأن التمادي في فعل ذلك يؤدي إلى الإدمان، ويكون من الصعب الخلاص منها.
  • الحرص على غض البصر لأن النظر إلى الأشخاص والصور من الأمور المُحرمة شرعًا.

في ختام مقال حكم ممارسة العادة لمن هجرها زوجها نكون قد عرضنا الحكم وأوضحنا أنه غير جائز كما تحدثنا عن حكم هجر الزوج لزوجته وهي غير ناشز، وقدمنا لكم مجموعة من النصائح حول الوقوع في الاستمناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى