ثقافة إسلامية

فضل صيام يوم عرفة عند الشيعة

فضل صيام يوم عرفة عند الشيعة لا يختلف عما يعرفه الناس بشكل عام عن ثواب وأهمية هذا اليوم، فهو من الأيام العظيمة التي ينتظرها جميع المسلمين لأخذ ثوابها الأعظم، ومن خلال موقع مرحبا نعرض فضل صيام يوم عرفة وأجره مع توضيح حكمه وموعد بدأه عبر المقال التالي.

فضل صيام يوم عرفة عند الشيعة

لا يختلف فضل صيام هذا اليوم عند الشيعة عن أجر صيام يوم عرفة بمختلف المذاهب الأخرى، فهو من الأيام التي يصل ثوابها إلى تكفير ذنوب سنة مضت وسنة آتية، لذا فإنه من أجمل الأيام التي يمكن صيامها وذلك بحسب ما وُرد في الأحاديث.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة

متى يبدأ يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم الذي اختلف في بدايته المذاهب الأربعة، وهذا تبين من خلال ما أوضحه الفقهاء بشأن صيام وبداية هذا اليوم، حيث أوضح فقهاء الحنابلة أنه يبدأ من طلوع فجر تاسع يوم من أيام ذي الحجة.

ولكن أوضحت المذاهب الثلاثة الأخرى أن هذا اليوم يبدأ من زوال شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، ووقت الوقوف يستمر حتى طلوع فجر يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة.

اقرأ أيضًا: صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده

حكم صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة من أيام الصيام التي اختلفت الآراء بها باختلاف الأشخاص، ومن خلال توضيح فضل صيام يوم عرفة عند الشيعة نوضح حكم صيامه.

حيث اختلفت الأحكام بين الحاج والغير حاج، حيث يكره للحاج صيام هذا اليوم وذلك بناءً على ما كان يقوم به النبي في هذا اليوم، ولغير الحاج يُستحب صيامه لأنه سنة مؤكدة.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة عند المالكية

هل صيام يوم عرفة فرض

من خلال ما كان يتبعه النبي في هذا اليوم يمكننا القول إن صيام يوم عرفة ليس فرض على المسلمين، بل يصومه من يستطيع ولا يفعل ذلك من لا يستطيع وفي الوقت نفسه لا إثم عليه.

صيام هذا اليوم سنة يسعى الناس نحو تطبيقها من أجل أخذ ثوابه ومن أجل نيل فضله العظيم الذي ننتظره من العام إلى الآخر، وهو الفضل الموضح في السطور التالية.

اقرأ أيضًا: اذكار يوم عرفة لغير الحاج

فضل صيام يوم عرفة حديث

صيام يوم عرفة له ثواب عظيم وله فضل كبير يجب أن يهتم كل فرد بالحصول عليه ما دام باتساعه ذلك، ومن خلال عرض فضل صيام يوم عرفة عن الشيعة تبين أنه يمحي ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة، والحديث المستدل به على ذلك هو:

صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ” [الراوي أبو قتادة الحارث بن ربعي، المحدث: مسلم].

بهذا يكون قد تم عرض فضل صيام يوم عرفة عند الشيعة وهو الفضل الذي يجب أن يسعى كل فرد نحو الحصول عليه، وكذلك تبين حكم صيام هذا اليوم وما إذا كان فرض أو سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى