أدعية مكتوبة

صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده

صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده قول خاطئ يمكننا عرض الصحيح له وتوضيحه لكي يعلم الجميع فضل يوم عرفة وأجره العظيم عند الله عبر موقعنا، حيث يهتم موقع مرحبا بتوضيح حكم صيام يوم عرفة وأجر صيامه للجميع عبر المقال التالي مع تقديم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بهذا اليوم.

صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده

يتحدث البعض عن فضل صيام يوم عرفة، والجدير بالذكر أنه يوجد من يظن أن أجحره يقتصر على الأيام ولا يعلمون أجر صيام هذا اليوم يستمر على مدار العمر.

لذا لا يصح قول إن أجر صيام يوم عرفة يكفر يوم قبله أو بعده ولكن يجب قول إن أجر صيام يوم عرفة سنة قبله وسنة بعده، وهنا يكمن فضله الذي يسعى الجميع إلى نيله لذا يصومون يوم عرفة.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة عند المالكية

صيام يوم عرفة يكفر كم سنة

ذُكر في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة يوم عرفة، وفي بعضها تبين ثواب صيام هذا اليوم وأجره العظيم الذي يدفع الجميع نحو صيامه.

حيث يكفر يوم عرفة سنتين، سنة قبله وسنة بعده، وفي التدقيق بالأمر تجد أنه إذا صمت يوم عرفة كل سنة سيكفر عنك ذنوبك على مدار عمرك كله.

اقرأ أيضًا: صيام يوم عرفة عند الشيعة

فضل صيام يوم عرفة حديث

الدليل على فضل يوم عرفة، والذي نذكره ونوضحه من خلال عرض صحة أو خطأ مقولة صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده هو الحديث النبوي الشريف.

صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ[الراوي أبو قتادة الحارث بن ربعي، المحدث: مسلم].

اقرأ أيضًا: اذكار يوم عرفة لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة للحاج

بالنسبة للحاج فقد أوضح الفقهاء وأهل العلم الحكم الخاص به والذي يختلف عن غير الحاج، حيث يستحب له عدم صيام هذا اليوم، وذلك بحسب ما كان يقوم به النبي والذي اتخذ عنه سنة يسير عليها جميع الحجاج في هذا اليوم.

حيث يتسبب الصيام في الضعف والتعب والشقاء وهو ما يجعل الحاج منشغل عن أداء مناسك الحج كاملة، لذا يستحب له عدم الصيام وإن فعل فقد يكون عليه إثم لأنه خالف السنة.

اقرأ أيضًا: +20 دعاء يوم عرفة لامي المتوفية

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

على عكس ما ذكره العلماء لغير الحاج، حيث نعرض من خلال توضيح صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده الحكم له كذلك من أجل اتباع ما هو صحيح.

فصيام هذا اليوم سنة مؤكدة وليس فرض على الإطلاق، لذا يجب على كل مسلم غير حاج إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يكون عليه صيام هذا اليوم من طلوع الفجر حتى غروب الشمس كأيام رمضان تمامًا، إلا في حال كان الصيام يتسبب له في ضرر ولا يقدر عليه فلا يصوم.

وبهذا يكون قد تم مناقشة قول صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده وعرض الصحيح منه، مع توضيح احكام صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج مع إبراز بعض المعلومات المهمة عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى