معلومات عامة

زخارف شعبية سعودية بسيطة

زخارف شعبية سعودية بسيطة واحدة من مظاهر الفن والجمال بالمملكة العربية السعودية، والتي يمكن أن تتكون من نقاط أو خطوط أو رسومات لحيوانات ونباتات أو كلمات منسقة بطريقة ما، ويختلف ذلك الفن طبقًا للمنطقة السعودية المتواجد بها، ومن خلال موقع موقعنا سنتعرف إلى ذلك أكثر.

زخارف شعبية سعودية بسيطة

على الرغم من شكلها الجميل إلا أنها في الأساس علم من العلوم الفنية التي تهدف في الأساس إلى البحث في منطق النسبة والتناسب والتجريد والكتلة والفراغ والتكوين والخط واللون، ولكنها على الرغم من اختلاف أشكالها إلا أنها في النهاية تعطي إحساسًا بالجمال والخيال والإبداع الذي ينم عن صاحبها.

باختلاف الزخارف المنتشرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية من مناطق ومحافظات تجدها مليئة بقدر من الإيقاع الخطي الذي يسمح للفنان أن يستمد منها القدرة على تحقيق الأبعاد الجمالية بالإضافة إلى إثراء الإنشاءات التصميمية المختلفة، وفي التالي نتعرف إلى أنواع الزخارف السعودية باختلاف المنطقة:

1- الزخارف الشعبية في البيوت النجدية

زخارف شعبية سعودية بسيطة

أول الأنواع التي يجب الحديث عنها عند الحديث عن زخارف شعبية سعودية هو ذلك النوع التراثي الذي يتجلى ويظهر على الأبواب والنوافذ التي تعكس البساطة والجمال معتمدة في ذلك على البيئة المحلية، الجدير بالذكر أن هناك دراسة تمت على هذا النوع من الزخارف وتم تأكيد أن هذا النوع يمتاز بالتلقائية والبساطة والإبداع في آن واحد.

تأتي بأشكال مختلفة منها المربع والدائرة والخطوط المتقاطعة والمثلث ويتم تطبيقها بالاستعانة بالزهور والأوراق بالإضافة إلى سعف النخيل وعناقيد العنب بالشكل الذي يميل إلى اختصار التفاصيل والبعد عن التعقيدات، كذلك يساعد الفنان هنا البيئة المحيطة والتي وصلته للقدرة على التعبير عن تاريخ المنطقة بالزخارف تلك.

باكتشاف هذا النوع من الزخارف وُجد أنها تُصنع من الخشب الأثل بسبب قوته ومتانته وصموده أمام الظروف المناخية المختلفة، بحيث يقوم أهل البلاد والمدن النجدية بتلوين الأبواب وزخرفتها بالشكل الذي يترك متسع لغلقها وفتحها الذي يكون عادة من الناحية الداخلية.

2- زخارف التراث السعودي

زخارف شعبية سعودية بسيطة

أيضًا بالحديث عن زخارف شعبية سعودية بسيطة من المهم أن نذكر هذا النوع الرائع الذي يمثل واحد من أهم مظاهر الحياة بالمملكة العربية السعودية، إذ ينتشر منه الكثير من الفروع التي تلبي مختلف الحاجات الإنسانية بالتقاليد والفنون التي تحمل التفاصيل الحياتية اليومية الدقيقة.

تتمثل أهميته فيما يمثله من ثقافة تهم كافة المجتمعات من حيث الارتباط الوثيق بالفنون التراثية وأصالتها التي تعد جسر من خلاله نرى تاريخ الأمم وفنونها وتقاليدها وعاداتها وأدبها وغيرها مما يمثل معالم تلك الفترة، فالأمر يشبه النقوش القديمة التي تركها الإنسان في العصر الحجري على الجدران وعلى الأشجار.

نظرًا لما سبق فإن التراث ذلك يعد تاريخ يستحق دراسته والتعريف به وتوثيقه لتمكين الأبناء من التعرف والاطلاع عليه، حيث إنه يمثل امتداد التاريخ على أرض المملكة العربية السعودية التي هي من الأراضي المقدسة، ومن أبرز الأشكال لذلك النوع من الفنون هي الألوان البراقة الزاهية التي تتجانس مع بعضها لتعكس لغة ذلك العصر.

حظيت الزخارف تلك باهتمام كبير للمحافظة عليها من قبل الحكومة بالمملكة العربية السعودية نظرًا للموقع الجغرافي وكذلك لأنها واحدة من المناطق العربية الإسلامية التي يقصدها الكثير من الزوار.

أنواع الزخارف الإسلامية

استكمالًا للحديث عن زخارف شعبية سعودية بسيطة من المهم التطرق لذكر هذا النوع من الزخارف والتي انتشرت بشكل كبير في المملكة وتتعدد أشكالها وأنظمتها وتكون كما يلي:

1- الزخرفة التصويرية

سابقًا كان يتم الاعتماد على الكائنات الحية كوسيلة مستخدمة كوحدة من وحدات الأعمال الزخرفية، حيث إن الفنانين قديمًا اعتمدوا عليها منذ زمان قديم كشكل من الأشكال الأسطورية، وبسبب أن الدين الإسلامي اعتبر أن ذلك يعد من أشكال الوثنية فتم استبدالها برسومات جدارية بديلة والابتعاد عن الأشكال الوثنية.

2- الزخرفة الكتابية

زخارف شعبية سعودية بسيطة

في هذا النوع من الزخارف يتم الاعتماد على الخط العربي بالشكل الذي يضفي مظهرًا مُفعمًا بالحياة والسحر، وإلى هذا الوقت ظل هذا النوع من الزخارف متنوع ومتطور إلى درجة المبالغة فيما يتعلق برسم أجزاء الحروف المركبة والفردية.

3- الزخرفة الهندسية

زخارف شعبية سعودية بسيطة

منذ العصر الأموي تم الاعتماد على هذا النوع من الزخارف الهندسية، وعلى الرغم من بساطة ذلك النوع الذي تمثل في رسم المربعات والدوائر والمثلثات والمستقيمات إلا أنها كانت مستخدمة بشكل كبير وأساسي في المملكة العربية السعودية.

4- الزخارف النباتية

زخارف شعبية سعودية بسيطة

في هذا النوع من الزخارف يتم استخدام الأزهار وأوراق فروع الشجر والثمار والتي أبدع الفنانون في توظيفها في تزيين العمائر وزخرفة التحف والمنتجات الفنية، حيث إن المصممين جردوا كافة العناصر التي تم استخدامها من شكلها الطبيعي، حيث يقوم الفنان هنا بملء الفراغات والمساحات بتلك الزخارف.

إن الزخارف الشعبية تلك واحدة من المصادر التي تعبر عن تاريخ المملكة العربية السعودية، والتي يجب الاهتمام والعناية بها ودراستها جيدًا وتدريسها للأبناء والأجيال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام