شروحات تقنية

شرح بسيط | ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث؟! خطة التعافي من الكوارث

ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث؟! من المعلومات التي لا بد أن تكون عند كل شخص وليس فقط الدارسين، وذلك لأن استعادة البيانات من أهم الخطوات الخروج من الأزمة وتخطيها بنجاح، ومن خلال موقع مرحبا نتعرف على خطة التعافي من الكوارث.

ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث

إن الجميع يسأل عن خطة التعاف يمن الكوارث وهي في الأساس سياسة أو عملية صممت من أجل الحصول على مساعدات المؤسسة في الحصول على استرداد البيانات كاستجابة لكارثة محددة وذلك بهدف القيام بالحفاظ على البنية التحتية لتكنولوجيا والمعلومات التي تقوم على تحسين التعافي بشكل أكبر ومن المعروف أن خطة التعافي تدعى DRP للتعافي من كوارث تكنولوجيا المعلومات، وذلك في حال كانت الكوارث متعمدة من صنع الإنسان الإرهاب والقرصنة أو فشل المعدات.

اقرأ أيضًا: أفضل وديعة في بنك بوبيان الكويت 2024 كم نسبة الفائدة على الودائع في الكويت؟

أنواع خطط التعافي من الكوارث

تقدم الحوسبة السحابية عدد من المعلومات بخصوص التعافي من الكوارث ومن بينها آلية التخطيط للتعافي من الكوارث إذ تقوم الشركات بتنفيذ أحد الطرق التالية:

1- النسخ الاحتياطي

يعد أسهل طرق التعافي من الكوارث وتقوم كل الشركات بتنفيذه، ويلزم للنسخ الاحتياطي تخزين البيانات خارج الموقع أو في السحابة وحتى على محرك أقراص قابلة للإزالة وإن الشركات تحصل على بنية أساسية مرنة وقابلة للتوسع، وذلك لحماية جميع أنواع البيانات.

اقرأ أيضًا:أفضل مسلسلات أجنبية مغامرات “قائمة مميزة”

2- التعافي من الكوارث في مركز البيانات

عند حدوث كارثة طبيعية، فإنه لا بد من توفير الحماية لمركز البيانات والمساعدة على التعافي من الكوارث بشكل أسرع من خلال وسائل إخماد الحرائق وتقديم مصادر للطاقة احتياطية مع استمرار الأعمال في حالات انقطاع التيار الكهربي.

3- المحاكاة الافتراضية

يتم استخدام آلات افتراضية في سبيل عمل نسخ احتياطي خارج الموقع بحيث لا تتأثر بالكوارث المادية، ولهذا السبب فإن الشركات تعمل على أتمتة العمليات والنقل المستمر للبيانات وأعباء العمل إلى أجهزة افتراضية أمر ضروري للمحاكاة الافتراضية الكفؤ.

4- التعافي من الكوارث كخدمة

عند الوقوع في كارثة فإن التعافي من الكوارث كنقل عمليات معالجة الكمبيوتر والعمليات التجارية المهمة للشركة وخدمات السحابة الخاصة بها، فحتى عند عطل الخوادم المحلية فإن خدمة Elastic Disaster Recovery  تقوم بدورها.

5- الموقع البارد

عند الكوارث الطبيعية تتجه الشركة إلى نقل عملياتها إلى موقع مادي آخر نادر الاستعمال يدعى الموقع البارد، وهو يوفر للموظفين إمكانية العمل، ويمكن للوظائف العمل أن تستمر على النحو المعتاد وهذا النوع لا يحمي البيانات المهمة أو يستعيدها، لذا يجب استخدام طرق أخرى معه.

حاولنا أن نقدم مجموعة من الإجابات المناسبة لسؤال ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث وهذا لأنه من أهم الأسس التي يستطيع الإنسان الاعتماد عليها من أجل القيام بتخطي الأزمات والكوارث بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى