عالم الحيوان

علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج

ما هو علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج؟ وما هي أهمية الكالسيوم لهم؟ جميعنا نرغب بالاهتمام بما نقوم بتربيته من حيوانات، فإذا كان هذا الحيوان هو دجاج يجب الحرص على نسبة الكالسيوم في جسمه، لكونها تستعمله في عِدة عملياتٍ حيوية هامة، وذلك بالطرق التالي عرضها من خلال موقعنا.

علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج

توجد بعض العناصر المعدنية الأساسية التي يجب أن يتم توفيرها للدجاج، ويُعد الكالسيوم أهمها، لأنه يُساهم في بناء الهيكل العظمي لهم، مع تكوين القشرة الخارجية للبيضة عند وصول الدجاجة للعمر المناسب للإباضة.

فمن الطبيعي أن تكون نسبة الكالسيوم لدى الدجاج من 0.5% إلى 1% كحد أقصى، فإذا قلت يجب منح الدواجن العلاج التالي عرضه:

  • العلاج بمسحوق المحار: من المُتعارف عليه أن المحار من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، تحديدًا في القشرة الخارجية الخاصة بها، لذا فهو أفضل علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج.
  • قشور البيض: عند الشروع في إعطاء الدجاج هذا النوع من العلاج، يجب أن تقوم بتجهيزه جيدًا، حيث إن عليك سحق قشور البيض جيدًا، حتى ينتج عنها قطع صغيرة غير متساوية الشكل، مع ضرورة غسلها جيدًا وخبزها في الفرن، وبعدها يتم تقديمها لهم وخلطها بعلفهم.
  • المكملات الغذائية: يُعد المكمل الغذائي من أسهل طرق علاج نقص الكالسيوم، والتي تتمثل في بعض الأطعمة الطبيعة كدقيق الصنوبر، والأعشاب البحرية الجافة، ودهون الأسماك، والماء مع الخل كذلك، مع وجود بعض العقارات التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات اللازمة لصحة الدجاج.
  • حجر الدولوميت الجيري: حيث يحتوي هذا الحجر على نسبة كبيرة من المغنسيوم، وهذا العنصر يقوم بدروه على تعزيز قُدرة الدجاج على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة المُتناولة.

اقرأ أيضًا: أسباب موت الفراخ البلدي المفاجئ 

أهمية الكالسيوم للدجاج

بعد أن تعرفنا على علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج، نرى أنه من الواجب علينا أن نعرض لكم السبب وراء أهمية هذا العنصر بالنسبة للدواجن، فهو قادر على جعل الدجاجة تتمكن من المشي بشكل صحيح، وذلك لأنه يُساهم في تكوين الهيكل العظمي لهم.

بالإضافة إلى أنه يُساعد في بناء القشرة الخارجية الصلبة للبيضة، ويكون له دورٌ فعالٌ في جعل جودة الدجاج جيدة للغاية، وذلك من الناحية الصحية.

كما نرى أن الدواجن التي تُعاني من نقص هذا العنصر يكون ريشها وكأنه منتوف بعض الشيء، وذلك بسبب ضعفه، فإن الكالسيوم يُساهم في جعل الريشة أقوى، لكونه عُنصرًا أساسيًا من عناصر تكوينه، ويعطيها القدرة على تحمل أي عوامل شد تتعرض لها.

من الجدير بالذكر أن زيادة نسبة الكالسيوم تظهر في البراز الخاص بهم، حيث نجد أن البراز يتكون في الأساس من ثلاثة عناصر أساسية، ويكون الكالسيوم أحدها، مع الفوسفور، وفيتامين D3، وعند فحص البُراز مخبريًا يتم التوصل إلى نسبة الكالسيوم فيه.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت

سبب نقص الكالسيوم عند الدواجن

في صدد حديثنا حول علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج، فنجد أن السبب الرئيسي في إصابة الدواجن بهذه الحالة المرضية يتمثل في النظام الغذائي الخاطئ الذي يتم اتباعه لتغذيتها، حيث يجب أن يتم إدخال الكالسيوم في هذا النظام بأي شكل من الأشكال.

نرى أن أغلب الأشخاص الذين يقوموا بتربية الدواجن يعتمدون على الأطعمة الجاهزة، التي لا يكون بها نسبة كالسيوم تُذكر في الأساس، لذا يجب الحرص على الطعام الذي تقومون بتقديمه لهم حتى لا يُصابوا بأي أمراض.

حيث يتسبب نقص الكالسيوم في إصابة الدجاج بالعرج، أو ما يُعرف بعدم القدرة على المشي أو الجري، مع اعوجاج الأجنحة، كما تزيد فترات نوم الدجاجة في الوقت الذي تُعاني فيه من نقص هذا العنصر، فبالتالي ينتج عن ذلك قلة في إنتاج البيض.

توجد الكثير من الأمراض التي تُصاب بها الدجاجات عند الإخلال في النظام الغذائي التي يقوم الإنسان بمنحه لها، فنرى أن الكالسيوم ليس العنصر الوحيد الذي يؤثر عليها بالسلب عند نقصه في جسدها، بل توجد عناصر أخرى تؤثر كذلك، ويلزم مدها بها كاملةً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام