ثقافة إسلامية

فضل صيام يوم عاشوراء.. ما هو فضل صيام عاشوراء؟

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟ ومتى يأتي يوم عاشوراء؟ حيث إن هذا اليوم من الأيام المُقدسة لدى المسلمين، ويأتي مرة كل عام وينتظره كل مسلم بفارغ الصبر، فهو يغفر ذنوب عام مضي، ووردت العديد من الأحاديث بخصوص فضل وأجر صيام هذا اليوم؛ لذلك عن طريق موقع مرحبا سنعرض أجر صيام يوم عاشوراء.

فضل صيام يوم عاشوراء

جاءت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تُشير إلى فضل صيام يوم عاشوراء، وروى أبو قتادة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ…”

“… إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ” (صحيح)، وهذا يدل على أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية، وروى عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وقال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ؛ يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ. يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ” (المصدر: صحيح البخاري).

اقرأ أيضًا: ما سبب حزن الشيعه في يوم عاشوراء؟

متى يأتي يوم عاشوراء

في سياق الحديث حول فضل صيام يوم عاشوراء، فلا بد من توضيح أن يوم عاشوراء يأتي في اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وتم إطلاق على اليوم التاسع من ذات الشهر بتاسوعاء.

إن عاشوراء عبارة عن اليوم الذي نجى فيه سيدنا موسى – عليه السلام –، ومن آمن معه من بطش فرعون الذي ادعى الربوبية وأتباعه، فكان فرعون ظالمًا قاهرًا لبني إسرائيل، ويقتل أبناءهم، وقد أمروا بالصبر عليه والتوكيل على الله عز وجل.

بالفعل جزاهم الله بما صبروا، حيث قال تعالى: {وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۖ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا ۖ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ} [الأعراف: 137].

فضل صيام يوم عاشوراء كبير جدًا، ويحرص كل مسلم على كشب أجر وثواب هذا اليوم، وجاء عدد كبير من الأحاديث التي تتحدث حول فضل هذا اليوم وأجر صيامه والتعبد به؛ حتى تذكر المسلمين بصيامه من كل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى