قبائل

قبيلة المديفر وش يرجعون وما أصل العائلة

قبيلة المديفر وش يرجعون وما أصل العائلة؟ أسئلة متعددة يتم التساؤل بها من أجل معرفة كافة التفاصيل عن قبيلة المديفر، حيث إنها من أعرق القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي تتمتع بمكانة عالية ومرموقة بين القبائل الأخرى، لذا يعرفنا موقع مرحبا نسب قبيلة المديفر.

قبيلة المديفر وش يرجعون

يرجع أصل عائلة المديفر إلى سلالة عبد الله بن دوخي بن داود من العدماء من أسلم من شمر، إذ إنها من الأسر التي تنتمي إلى مدينة بريدة قاعدة القصيم.

العلماء والمؤرخون قد ذكروا أن عائلة المديفر فخذ من آل مسعود من أسلم من شمر الطائية، وكان انحدر منها أعداد كبيرة إلى بادية العراق وبعض مدن الشام.

بينما انحدر عدد آخر منهم إلى شمال المملكة العربية السعودية وكانت منازلهم شمالي القصيم، وكانوا يسكنون في إمارة خاصة بهم في القصيم والتي يقال لها السكوت.

اقرأ أيضًا: الخوالد وش يرجعون وما أصل عائلة الخوالد؟

ما أصل عائلة المديفر

في صدد التعرف على قبيلة المديفر وش يرجعون وما أصل العائلة، يمكن القول إن عائلة المديفر من أهم العائلات الطائية التي كانت توجد في مدينة بريدة في القصيم، حيث كان عددًا كبيرًا منهم قد نزل في بادية العراق وبعض المدن الشامية والمملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أن آل مسعود ينتمون إلى شمر وبلاد المسعود من أسلم تمتد من سلمى إلى القصيم، ويوجد لهم خمسة وعشرون واديًا فيها أربعون ألف نخلة توجد جميعها في وادي سلمى.

كما أنهم يتبعون لأسلم الجذم الثالث من فروع شمر الطائية، وكان تم تسميتهم بالأسلم لأن زعيمها غرير عندما بلغته دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، كان قد أعلن إسلامه فأسلم غرير، فحينها شاع الاسم في بنيه وقومه في الفرع.

هل المديفر شمري

ترتبط عائلة المديفر مع عائلة شمر التي تعد اسم رجل الجد الجاهلي للقبيلة الطائية بن خزيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن جلهمة طيء، ويقول أيضاً حي قيس بن شر.

تنقسم قبيلة شمر إلى ثلاث فروع وهي أسلم، عبدة، سنجارة، والذي يقطنون الآن في بريدة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًاالبلوي وش يرجع، شجرة قبيلة البلوي

شخصيات من عائلة المديفر

ساهم معرفة قبيلة المديفر وش يرجعون وما أصل العائلة، يمكن القول إنه انحدر منها العديد من الشخصيات المشهورة حيث كان منهم الإعلاميين والسياسيين ورجال الدولة، وكان بينهم علاقات قوية مع بعض العائلات والأسر العريقة التي توجد في المملكة العربية السعودية.

كان من أبرز هذه الشخصيات عبد الله المديفر الذي يمكن معرفة أهم التفاصيل عنه من خلال الآتي:

  • ولد عبد الله المديفر عام 1982م.
  • عمل بالكتابة في الإنتاج والاستشارات الإعلامية واللقاءات التلفزيونية.
  • يعمل عبد الله المديفر في وقتنا الحالي على تقديم برنامج الليوان على قناة روتانا خليجية، مع تقديمه للعديد من البرامج الأخرى على قناة أم بي سي.
  • يعد عبد الله أحد المحررين في جريدة اليوم السعودية، حيث بدأت مسيرته الإعلامية في أحد المشاهد الدرامية بفيلم اليتيم عماد.
  • أكثر ما اشتهر به عائلة المديفر تقديمه حوارات شقية وصعبة بشكل مباشر مع أهم الشخصيات التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي كان لها تأثير كبير على الرأي العام والمجتمع.

اقرأ أيضًا: قبيلة الوذيناني وش يرجعون وما هو أصل عائلة الوذيناني

برامج عبد الله المديفر

يمكن بعد التطرق إلى قبيلة المديفر وش يرجعون وما أصل العائلة معرفة البرامج المتعددة التي قام عبد الله المديفر بتقديمها وهي:

  • نبض الكلام.
  • لقاء الجمعة.
  • الليوان.
  • في الصورة.
  • في الصميم.

عبر انتشار العديد من أبناء وعائلات قبيلة المديفر في المملكة العربية السعودية قام أبناء العائلة بإنشاء حساب رسمي باسم عائلة المديفر على منصة التواصل الاجتماعي توتير من أجل متابعة كافة أخبار العائلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى