قبائل

البلوي وش يرجع، شجرة قبيلة البلوي

يتساءل العديد من الأشخاص عن البلوي وش يرجع، حيث إن قبيلة البلوي واحدة من القبائل العربية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية وفي المناطق المجاورة لها، كما أنها تنتشر بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، ويمكننا التعرف على نسب وشجرة القبيلة وأصلها في هذا المقال ومن خلال موقع مرحبا.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة القبيلة الحميرية
أبرز شخصيات القبيلة أبو الهيثم بن التيهان، طلحة بن البراء، كعب بن عجرة

البلوي وش يرجع

تقوم شبه الجزيرة العربية على النظام القبلي، حيث إنها تتكون من عدد كبير من القبائل العربية التي تعيش في شبه الجيزة، وقد تنقلت هذه القبائل إلى العديد من الدول العربية المجاورة، وتركزت بشكل كبير في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية.

أصل قبيلة البلوي

عندما يتساءل الناس عن البلوي وش يرجع، فإن الإجابة على هذا السؤال تكون أن أصل القبيلة يرجع إلى قبيلة قضاعية حميرية، والتي تعتبر من القبائل العربية التي تعيش شمال شبه الجزيرة العربية وغربها، وتقطن القبيلة في الوقت الحالي في المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا وفلسطين والأردن، وكذلك في إسبانيا.

نسبة قبيلة البلوي

بالنظر إلى البلوي وش يرجعون، نجد أن القبيلة يعود نسبها إلى بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير بن كهلان بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان، أما بالنسبة للنسب الأقرب للقبيلة فهي قبائل بني عمرو، وقد انقسمت قبائل بني عمرو إلى كلًا من خولان والمهرة ونهد وجهينة وعذرة.

اقرأ أيضًا: الطويرقي وش يرجعون؟ وما هي بطون قبيلة الطويرق؟

فروع قبيلة البلوي

تنقسم القبائل العربية في شبه جزيرة العرب إلى عدد من الفروع والبطون والقبائل، وكذلك الأمر مع قبيلة البلوي، حيث إن قبيلة البلوي تنقسم إلى العديد من الفروع والبطون والتي تتمثل في كلًا مما يلي:

  • تنقسم إلى فرعين وهما مخلد وخزام.
  • فرع مخلد: ينقسم إلى البركات وهم ذوي صويلح، ذوي جابر، ذوي رشيد، ذوي عبد، وآل حمران المنقسمين إلى الغوينمات والرديعات والشواولة والبعاجين والخولي التي يتفرع منها الكرادية والسعيد والراشد والعبد الله.
  • الرموث: وتفرعوا إلى الشنقان، والشمرة، العشعشة، الرواشدة، القواعين.
  • الوافي: هم الشنانطة، الرواضية، العواتقة، التلالفة.
  • النجيدات: ينقسمون إلى الجميدات وحمران والرداردة.
  • أما فرع خزام: ينقسم إلى وابصة والحفيرة وأبو القزاز.

أين تقع قبيلة البلوي

يسكن بعض من فروع القبيلة في جمهورية مصر العربية، وتحديدًا في الإسماعيلية وسوهاج وشمال سيناء، ويعرفون باسم الفراني نسبة إلى فران بن بلي بن عمرو، وكذلك في فلسطين في بئر سبع وفي غزة ويعرفون باسم الفراني.

أما في المملكة العربية السعودية، فإن القبيلة تعيش في نجران، وفي الساحل الغربي في الحجاز، وفي مناطق مختلفة من المملكة، ومن الجدير بالذكر أن القبيلة حاربت من أجل نصرة الإسلام.

اقرأ أيضًا: ما هو أصل قبيلة ال مره؟ وما هي أبرز الشخصيات بالقبيلة؟

أبرز أعلام قبيلة البلوي

بالحديث عن البلوي وش يرجع، يجدر بنا الإشارة إلى أن القبلية خرج منها العديد من الشخصيات البارزة والمهمة، واعتلوا عدة مناصب رفيعة في الدولة التي عاشوا فيها، سواء في المملكة العربية السعودية أو في الدول العربية الأخرى، ومن أهم الشخصيات في القبيلة ما يلي:

  • عواد عيد البلوي وهو قائد وحدة أمن ميناء الملك عبد العزيز، وكذلك مدير إدارة العمليات في المنطقة الشرقية.
  • ومن أعلام بلوي من الصحابة كعب بن عجرة.
  • أبو الهيثم بن التيهان.
  • آنيسة بنت عدي.
  • ومن القادة والفاتحين زهير بن قيس الذي فتح شمال أفريقيا.
  • الشاعر الأجدع بن الأيهم البلوي.
  • والشاعر المثلم البلوي.
  • يوسف بن محمد البلوي.

تعتبر قبيلة البلوي واحدة من القبائل العربية الشهيرة في شبه الجزيرة العربية، ولها العديد من الفروع في الدول العربية، وبشكل كبير في السعودية، كما أنه خرج منه عدد من الشخصيات التي ساعدت في انتشار اسم القبيلة بسبب أعمالهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى