قبائل

ما هو أصل قبيلة ال مره؟ وما هي أبرز الشخصيات بالقبيلة؟

ما هو أصل قبيلة ال مره؟ وما هي أبرز الشخصيات بالقبيلة؟ حازت قبيلة آل مره على مكانة مرموقة على ما قامت به من أدوار سياسية ومشاركتها في العديد من المعارك التاريخية الحاصلة بشبه الجزيرة العربية، وأجيالها الحديثة أيضًا حملت الإخلاص هذا وأكثر تجاه اخوتهم بالوطن، نتعرف على اصل القبيلة على موقع مرحبا حيث التطرق إلى عرض أبرز شخيات ال مرة وأصلها وموطنها عبر المقال التالي.

موطن القبيلة بعض منهم يعيش بالمملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات، وأيضًا الكويت والبحرين، ومصر وشمال إفريقيا
أصل القبيلة اليمن من أبناء يام الهمداني
أبرز شخصيات القبيلة الشيخ طالب بن لاهوم بن شريم

الفارس ربيع المخيزيم آل جابر المري

الفارس سالم الشدوق آل جابر المري

الفارس على البويصم آل جابر المري

 

 أصل قبيلة ال مره

إن أصل قبيلة ال مره من اليمن، فهم من أبناء يام بن حاشد بن همدان من سبأ في اليمن، ومعروف عنهم كثرة الجود والكرم من بين باقي القبائل الأخرى في شبه الجزيرة العربية، واشتهروا أيضًا بالشجاعة والقوة والبأس، وخرج منهم العديد من الفروع والبطون العربية الكثيرة، ومن أشهرها (آل على – آل عذبة – آل جابر – الغفران)، كما أن شيخ القبيلة بهذا العصر هو الشيخ طالب بن لاهوم بن شريم.

وإن تحدثنا عن أماكن تواجدهم حاليًا نقول إن هناك البعض منهم يعيش بالمملكة العربية السعودية، والبعض بقطر، والإمارات العربية المتحدة، ومنهم يعيش بالكويت والبحرين، وحضرموت باليمن، كما أن بعضهم يعيش بمصر وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضًا: المنديل وش يرجعون؟ وما هي أشهر شخصيات القبيلة؟

نبذة عن قبيلة ال مره

تمتلك قبيلة ال مره العديد من المواهب والمهارات التي تميزها عن باقي القبائل العربية مثل:

  • اقتفاء الأثر.
  • قدرتهم على قراءة الأفكار.
  • قدرتهم على التمييز ومعرفة الجيد والسيء.
  • القدرة على التمييز بين الشجاع والجبان، كما استعان بهم العديد من الأشخاص أثناء بحثهم عن المجرمين للكشف عنهم واكتشاف أماكن تواجدهم.

اقرأ أيضًا: عائلة النمله وش يرجعون؟ وما هي أشهر شخصيات العائلة؟

فرسان آل مره

تميزت قبيلة ال مرة بأبنائها كثيري المجالات والتخصصات سواء سياسية أو علمية أو تميزهم من خلال الفروسية، حيث إن فرسان قبيلة ال مره تميزوا وتألقوا بهذا المجال وانتشرت من خلال سيوفهم عزة وكرامة وشهامة هذا الشعب، ومن ضمنهم:

  • الفارس ربيع المخيزيم آل جابر المري.
  • الفارس محمد آل ريحان آل جابر المري.
  • الفارس سالم الشدوق آل جابر المري.
  • الفارس محمد الطميش آل جابر المري.
  • الفارس على البويصم آل جابر المري.

اقرأ أيضًا: نايف الحجرف من اي قبيلة؟ اصل قبيلة الحجرف؟

أشهر أقوال المؤرخين عن قبيلة مره

كما ذكرنا أن لقبيلة ال مره العديد من الأدوار السياسية التي قدمتها للشعب اليمني كمشاركتها ومساهمتها في العديد من الحروب والمعارك التاريخية بشبه الجزيرة العربية، لذا قدم لنا المؤرخون عدة أقوال تتميز بها القبيلة، نستعرض قول منهم:

  • قال سلطان طارق السرحانى: “آل مره من أقوى القبائل في القتال، والخليج العربي لهم نفوذ وسلطة فيه، حيث بدأ جزء كبير منهم بالحضارة، ولكن ما زالوا يُفضلون ويحتفظون بالحياة البدوية، ولديهم شيوخ ذوو سمعة طيبة”.

اقرأ أيضًا: عائلة التويجري وش يرجعون؟ وما هي أشهر شخصيات عائلة التويجري؟

أبرز الكتب عن قبيلة ال مره

ولم يتوقفوا عن مدحها بالقول واللسان فقط، ولكن مدحوها بكتاباتهم وظلت إلى الآن هذه الكتابات يراها كل جيل قديم من قبيلة ال مره ليعرف ولتكون له شهادة حية عن إخلاص وحب قبيلته للوطن اليمني وتأثيرهم بشكل لا يُنسى أبداً بمرور السنين، نعرض بعض منها:

  • كتاب عرب الصحراء.
  • Happy Arabia Across the Empty Quarter كتابة بيرترام توماس عام 1932م في نيويورك.
  • الموسوعة الحرة لتاريخ قبائل المره تأليف فواز الغسلان.
  • بدو قطر كتابة كلاوس فرديناند.

وهذا بعد عرض كافة تفاصيل وإنجازات قبيلة ال مره، يمكننا القول إن قبيلة ال مره حقًا متميزة ومتفردة بالقطر اليمني، فهي عاشقة لوطنها ومستعدة أن تبذل حياتها وكل ما تملكه في سبيل استمرار هذا الوطن، وقبيلة مثل هذه مليئة بالحب لا يجب أن نخاف على أبناء وطنها أبدًا ومستقبلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى