قبائل

الطويرش وش يرجع.. أشهر شخصيات عائلة الطويرش

الطويرش وش يرجع؟ أصل قبيلة الطويرش من وين؟ تعتبر عائلة الطويرش من أهم العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي ترجع إلى أعرق القبائل تاريخًا وأصولًا، كما برز منها الكثير من الشخصيات المشهورة، لذا يوضح موقع مرحبا نسب عائلة الطويرش وأصلها وكافة المعلومات المهمة عنها.

الطويرش وش يرجع

ترجع أصول قبيلة الطويرش إلى قبيلة السرحان التي تعد واحدة من أهم القبائل السبئية القحطانية التي ترجع إلى سرحان بن جندب بن خارجة بن سعد بن ضغيم بن طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر.

عملت قبيلة السرحان على ضم الكثير من العائلات الأخرى أيضًا كان منها عائلة الروضان، الفهيد، المطلق، والضبعان وغيرهم الكثير.

أصل قبيلة الطويرش من وين

في صدد معرفة الطويرش وش يرجع يمكن القول إنه هناك الكثير من أفراد عائلة الطويرش يسكنون في منطقة القصيم التي توجد في المملكة العربية السعودية، حيث إنها من ضمن المناطق التي تقع في وسط المملكة.

يحدها من الشمال منطقة حائل، والشمال الغربي، أما من الجنوب والشرق فإنها تحدها الرياض، ومن الجنوب الغربي تحدها المدينة المنورة، وترجع عائلة الطويرش في نسبها إلى قبيلة السرحان الطائية القحطانية العربية.

ذلك لأنهم من عشيرة العاصم التي تنتمي إليها عائلة العنيزان والقواما والحمران والعمران مع عائلة الخمسان والبخيت.

اقرأ أيضًا: مرزوق الغانم وش يرجع؟ من هو مرزوق الغانم؟

أشهر شخصيات عائلة الطويرش

بعد التطرق إلى معرفة الطويرش وش يرجع يمكن القول إنه هناك الكثير من الشخصيات المشهورة التي برزت من تلك العائلة وجعلت الكثير من العرب راغبين في معرفة أصل عائلة الطويرش، وذلك لما لهم من مكانة مرموقة.

من بين تلك الشخصيات محمد بن سالم الطويرش الذي يعد أكبر أعيان محافظة المذنب في القصيم والذي يحظى بمكانة عالية وسمعة طيبة تعبر عنه فور الالتقاء بأي شخصية سعودية كانت.

أما ثاني شخصيات عائلة الطويرش فهو عبد العزيز بن عبد الرحمن الطويرش الذي يعد من أشهر شخصيات المملكة العربية السعودية علمًا، إذ إنه عمل على المشاركة في صناعة القمر الصناعي السعودي الذي أحدث ضجة كبيرة في المملكة بسبب تلك المشاركة العظيمة.

اقرأ أيضًا: ابن حثلين وش يرجع؟ وأصل قبيلة ابن حثلين من وين؟

شجرة قبيلة السرحان

بعد التعرف على الطويرش وش يرجع يمكن معرفة فروع قبيلة السرحان التي تنحدر منها عائلة الطويرش والتي تتمثل في الآتي:

العشيرة البطون
الهجل الكعيبر، القايد، المعيدي، الفهد، القنيص، الحبيلي، المغيثي، العطشان، الشمعولي، الظفوان، الصقران
الراشد النوافة، المجاشعة، الغينام، البعيج
العاصم الجلال، العوجان، البيالي، العنيزان، الحمران، الزعيم، العمران، الخمسان، العلوان، الميلب، القوام
المسند الرمان، الغزي، الشرعان، الدوامر، السودان، الهشال، العقل، العلاوا، المقشط، الفناتق، الحصان، العرفا
الحباب المسافر، بني سالم، المبادر
الحمدان العجيان، المعيوف، الخرمان، المياح، البرغش، الشلهوب، الهبالا، السليم، المشيط، العبيثة
الدلعة السميران، الفهران، الوعر، السكران، الرمضان، المنديل، المنيزل، العمير، السعيفان، الرجا، العبلي، الجعارا، العويرض، الدليم، الكريم، العطيوي، الفهران، الدهام، الواكد، السريدان، الجبر، المطلق

اقرأ أيضًا: الأسلمي وش يرجع؟ وأصل عائلة الأسلمي من وين؟

السرحاني من شمر

وصولًا إلى نهاية الحديث عن الطويرش وش يرجع يمكن القول إن السرحاني من شمر يعد قطره بن أدد وهو ضيغم بن طئ أول من أسس شمر، ويطلق عليه البعض مذحج أو مالك، وتعد قبيلة شمر من أبرز القبائل القديمة التي تنحدر من قبيلة طئ العربية.

في البداية كانت تسكن في مدينة حائل ثم انتشرت في الكثير من أنحاء شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والرافدين، كانت تتشكل من حلف قبلي ضم خمسة عشر عشيرة، كما يجب العلم أن شمر الشام وشبه الجزيرة مختلفي الأنساب والروابط.

يرغب الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية خاصةً منطقة القصيم معرفة الطويرش وش يرجع، ويرجع ذلك إلى مدى أهميتها وشهرتها في تلك المنطقة، كما لأنها ترجع في الأصل إلى أبرز القبائل وهي قبيلة السرحان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى