قبائل

ابن حثلين وش يرجع؟ وأصل قبيلة ابن حثلين من وين؟

ابن حثلين وش يرجع؟ وأصل قبيلة ابن حثلين من وين؟ حيث إن العديد من الشخصيات البارزة في الآونة الأخيرة التي يهتم الكثير من الأشخاص معرفة أصلها ونسبها وإلى أي قبيلة تنتمي، وتعتبر آل حثلين من أكبر القبائل التي خرج منها عدد من الشخصيات المؤثرة؛ لذلك عن طريق موقع مرحبا سنعرض السيرة الذاتية راكان بن حثلين وكافة المعلومات المتوفرة عنه والمعلن عنها في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

ابن حثلين وش يرجع

يُعد ابن حثلين أحد أشهر الرجال في المملكة العربية السعودية، ويرجع نسبه إلى مانع بن حثلين، وكان راكان بن حثلين زعيم القبيلة قديمًا، فكانت قبيلة حثيلين تنقسم إلى 3 أفرع وهم: (آل فيصل – آل فلاح – آل فاران).

يتمتع أبناء قبيلة حثلين بحفاظهم على العادات والتقاليد الجيدة، والأخلاق الحميدة والكرم والشجاعة، وبالتالي يتميز ابن حثلين بجميع تلك الصفات الرائعة بجانب الدفاع عن النفس والعرض وغيرها من الصفات الطيبة.

أصل قبيلة ابن حثلين من وين

إن أصل آل حثلين يعود إلى الجد الأكبر وهو مانع بن حثلين، وهو واحد من قبيلة عجمان، وبدورها ترجع في الأصل إلى نسب عليَ بن هشام بن الغز، وقبل أنه ينسب إلى مذكر بن يام بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن نواف بن همدان بن زيد بن كهلان بن سبأ.

تم تسمية قبيلة عجمان بهذا الاسم نسبةً إلى عليَ بن هشام الذي كان لقبه عجيم بين الناس في ذلك الوقت، وتعتبر قبيلة حثلين من ضمن القبائل الكبيرة العريقة الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويتفرع منها الكثير من الشخصيات البارزة وأشهرهم راكان بن حثلين.

اقرأ أيضًا: عكام وش يرجع؟ قبيلة عكام من وين؟

السيرة الذاتية راكان بن حثلين

إن راكان بن حثلين من أشهر شخصيات قبيلة آل حثلين، ويعتبر شاعر متميز والأمير الذي صنع الإنجازات العريقة والتاريخية في السعودية، ونعرض بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • يُعرف بالأمير راكان بن فلاح بن مانع بن حثلين.
  • ولد في عام 1230 هـ، وتوفى 1310 هـ.
  • لُقب بأبو الفلاح.
  • شغل زعامة قبيلة عجمان، وكان يتمتع بسلطة عظمى بالقبيلة.
  • تزوج من ابنة عامر بن جعفر بن آل سفران التي كان يُحبها.
  • يتميز راكان بن حثلين بجمال الشعر الذي يقوم بإلقائه.
  • يتمتع بالشجاعة والأخلاق العربية السامية والقوة.

اقرأ أيضًا: المدلج من اي قبيله؟ وما هي أصول قبيلة المدلج؟

سبب حبس ابن حثلين

من الجدير بالذكر أن ابن حثلين سُجن في مدينة نيش في صربيا، وفي هذا الوقت كانت تابعة للدولة العثمانية أثناء الحرب الصربية التركية من عام 1876م إلى 1878م، وشارك في العديد من المعارك التي دارت بين الصرب والدولة العثمانية.

قام العثمانيون بأطلاق سراح ابن حثلين فيما بعد، وكتبوا له وثيقة من أجل العفو عنه، بجانب تقديم الكثير من المفاجآت والنقود له، وعاد مرة أخرى إلى قبيلته بأمان وسلامة.

اقرأ أيضًا: السحيمي وش يرجع؟ وما أصل قبيلة السحيمي؟

شجرة آل حثلين

تجدر الإشارة إلى أن شجرة قبيلة آل حثلين تندرج من آل ناجعة من آل رشيد بن معيظ، ويعود أصل هذه القبيلة إلى أمارة العجمان آل حثلين، وتكون بدورها عبارة عن قبيلة الزعيم مانع بن حثلين بن معيظ.

تُعد والدة الأمير مانع بن حثلين هي الأميرة فهدة، ويرجع أصلها إلى والدها راكان بن حثلين، وبدوره شغل منصب قبيلة العجمان منذ القدم، وتتميز القبيلة باحتوائها على عدد كبير من الشخصيات المعروفة في أنحاء المملكة العربية السعودية.

تعتبر قبيلة آل حثلين واحدة من أكبر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتتمتع بعدد كبير من الصفات الطيبة التي جعلت لها مكانة مرموقة وشأن عظيم بين باقي القبائل، ويهتم أبناؤها بمعرفة ابن حثلين وش يرجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى