قبائل

وش عيارة الدواسر ؟ ما هي عيارة قبيلة الدواسر ؟

وش عيارة الدواسر ؟ ما هي عيارة قبيلة الدواسر ؟ يُمكن الإجابة عن تلك الأسئلة بشيء من التفصيل مع الإشارة إلى معنى كلمة عيارة القبائل العربية وماهية الأسباب التي نجم عنها عيارة قبيلة الدواسر بالتحديد ومن ثم التطرق للإشارة إلى عيارة أبرز القبائل السعودية، وذلك ما سنتطرق إليه تباعًا من خلال موقع مرحبا نوضح السبب كذلك في عيارة الدواسر وغيرها من المعلومات المهمة عنها.

وش عيارة الدواسر ؟ ما هي عيارة قبيلة الدواسر ؟

تُعتبر قبيلة الدواسر من القبائل العريقة المُندرجة كذلك ضمن قائمة أشهر القبائل العربية المُتغلغلة تباعًا في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية إلا أن على الرغم من ذلك اتخذت القبيلة عيارة “المريسة” وذلك بالإشارة إلى إجابة سؤال وش عيارة الدواسر ؟ ما هي عيارة قبيلة الدواسر ؟ إذ لاصقت تلك العيارة عوائل قبيلة الدواسر منذ القدم ولا تزال مُرتبطة بها كذلك إلى ذلك اليوم.

ما هي عيارة القبائل العربية

بالتعرف على العيارة المُطلقة على قبيلة الدواسر ورفضها القاطع لتلك العيارة بدايةً من أجداد القبيلة إلى أفرادها الحاليين ويرجع ذلك إلى الأصول العريقة والنسب الكريم الذي تتنعم به تلك القبيلة بشكل يدفعهم للترفّع عن مثل تلك الأسماء المنبوذة الموجه إليهم، حيث:

  • عيارة القبائل العربية تُعني نسب بعض المصطلحات الذميمة إلى عوائل أي من القبائل العربية.
  • أي كلمة عيارة تُشير بدورها إلى الذل والمهانة وتتعدد الاصطلاحات المستخدمة في ذلك قدحًا وذمًا بالألفاظ الكريهة الناجمة عن أي من الأسباب الجوهرية التي لمُطلق العيارة.
  • تختلف كلمة العيارة تباعًا عن كلمة اللقب حيث قد يكون مدحًا وعليها يُمكن للعيارة أن تكون لشخصًا بعينه أو لقبيلة بأكملها.

اقرأ أيضًا: ابو جركل من اي قبيلة؟ وما هو اسم أبو جركل الحقيقي؟

سبب عيارة الدواسر

سبق الإشارة إلى تواجد بعض الأسباب الجوهرية التي قد تدفع إلى إطلاق أي من العيارات ونسبها إلى قبيلة أو شخص بعينه، وعليها نجد أن سبب إطلاق عيارة مريسة على قبيلة الدواسر ترجع إلى كون ذات المشروب “المريسة” مشروبًا أساسيًا لا تخلو منه أي من موائد الإفطار عن تلك القبيلة.

عيارة القبائل السعودية

عقب التعرف على إجابة تساؤلات وش عيارة الدواسر ؟ ما هي عيارة قبيلة الدواسر ؟ تجدر الإشارة كذلك إلى انفراد القبائل كذلك إلى إطلاق العديد من العيارات المختلفة لكُل قبيلة من القبائل السائدة والممنوحة بهدف التعيير والإساءة إليهم، ومن أشهر العيارات التي تم إطلاقها على القبائل العربية المُنتشرة في جميع أنحاء المملكة نذكر الآتي:

القبيلة العيارة
قبيلة مطير خصوه
قبيلة العنوز زلمه
قبيلة الشمر هكره
قبيلة الرشايده شروكي
قبيلة الهواجر حَكاكه
قبيلة العتيبي زنوبه
قبيلة الدواسر المريسة
قبيلة المريه حميدة

اقرأ أيضًا: ما هو نسب قبيلة مطير الغامض الحقيقي؟ وما السبب في تسمية قبيلة مطير بهذا الاسم؟

حول قبيلة الدواسر

بالإشارة إلى عيارة قبيلة الدواسر وغيرها من العيارات المُطلقة على أشهر القبائل العربية السعودية يُمكن ذكر نبذة مختصرة حول تلك القبيلة في بعض النقاط الآتية:

  • تُعد تلك القبيلة من القبائل الأساسية المُتمركزة في جنوب نجد وتحديدًا في مُحافظات السليل والخرج ووادي الدواسر والأفلاج وغيرها..
  • غالبًا ما تنقسم تلك القبيلة إلى قسمين رئيسين وهما “آل زايد” وقسم “تغلب”.
  • ينقسم كل من القسمين الرئيسيين كذلك إلى عدة أقسام وتفرعات داخلية.
  • تُعتبر قبيلة الدواسر من القبائل التي تجمع فيما بين البداوة والترحال بامتلاك الإبل والمشاية وبين الحضارة كذلك بالإشارة إلى المزارع والمدن والنخيل وما إلى ذلك…

على الرغم من أن كُل من القبائل العربية تُعتبر من القبائل العريقة ذات الأصول الجوهرية التي تشتهر بها وتجعلها مميزة بين عشائر القبائل الأخرى إلا أن معايرة القبائل قد تعمل على الإخلال بذلك في بعض الأحيان..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى