قبائل

ما هو نسب قبيلة مطير الغامض الحقيقي؟ وما السبب في تسمية قبيلة مطير بهذا الاسم؟

ما هو نسب قبيلة مطير الغامض الحقيقي؟ وما السبب في تسمية قبيلة مطير بهذا الاسم؟ يتم التساؤل عن نسب القبائل وأصولهم بصفة عامة ومستمرة من قبل العرب لا سيما السعوديين، فيعرض اليوم موقع مرحبا نسب قبيلة مطير ومن هي، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الأخرى التي تدور حولها في صدد الإجابة عن الأسئلة المطروحة.

نسب قبيلة مطير الغامض الحقيقي

نسب قبيلة مطير الغامض الحقيقي يكمن في أن قبيلة مطير هي قبيلة قيسية عدنانية تعود جذورها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويذكر محمد على العبيد أن مطير هم أهل المياه في زمن الجاهلية حتى يومنا هذا، والجدير بالذكر أن لم ينزل بالمنطقة غيرهم.

اقرأ أيضًا: الزعيزع وش يرجع أصل عائلتهم من أي قبيلة

من هي قبيلة مطير

قبيلة مطير هي واحدة من القبائل العربية الشهيرة التي توجد في وسط الجزيرة العربية، وتستوطن الحجاز ونجد، والقبيلة تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية وتتمثل في بني عبد الله وعلوي وبريه.

حيث تمتد منازل تلك القبيلة من الحجاز (في المنطقة بين مكة والمدينة المنورة وما يجاورها) وصولًا إلى نجد في وسط شبه الجزيرة العربية، وتمتد إلى هضبة الصمام بشمال شرق الجزيرة العربية حتى تصل إلى دولة الكويت.

الجدير بالذكر أن أفراد القبيلة تتوزع في شبه الجزيرة العربية في السعودية والكويت والعراق، والنسبة إليهم تأني في قبيلة مطيري.

سبب تسمية قبيلة مطير

يرجع سبب تسمية قبيلة مطير نسبة إلى بطن المطارئة من قبيلة مطير، وكلمة مطير هي اسم علم مذكر عربي يدل على كثرة المطر والكرم والسخاء، وهي صفة دالة على الثبوت، وتتشابه مع يوم من أيام الزمهرير عاصف فارس مطير.

اقرأ أيضًا: فروع قبيلة دعد من هذيل

فروع قبيلة مطير

قبيلة مطير تنقسم إلى 3 أفرع رئيسية وهو بني عبد الله وعلوي وبريه، كما تم تقدير أعداد الخيام في نجد عام 1937 ميلاديًا لنجد أنها حوالي 10,000 خيمة وهذا بعدد سكان إجمالي يصل إلى 50,000 نسمة، وتأتي العائلات التابعة لفروع القبيلة كالتالي:

1- فرع بني عبد الله

نجد أن بني عبد الله الحجاز ما بين مكة والمدينة وصولًا إلى أطراف القصيم وعالية نجد، كما أن لم تتغير منازلهم منذ الجاهلية حتى عصرنا الحالي، ويُمثلون أكثر من نصف مطير، وتأتي أبرز عائلات هذا الفرع فيما يلي:

  • ميمون.
  • الصعبة.
  • بني عزيز.
  • ذوي عون.
  • الشلالحة.
  • الهويملات.

اقرأ أيضًا: أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

2- فرع بريه

فرع برية يسكنون في عالية نجد وصولًا إلى الكويت، والفرع يتكون من 2430 خيمة، ومن أشهر العائلات التي يضمها الفرع ما يلي:

  • أولاد علي.
  • أولاد واصل.

3- فرع علوي

أما بالنسبة لفرع علوي فيسكنون نجد والصمان حتى أطراف الكويت وغيرها من الدول العربية الأخرى، وأبرز عائلات هذا الفرع هم:

  • الموهة.
  • الجبلان.
  • ذوي عون.

تاريخ قبيلة مطير

في ضوء الحديث عن نسب قبيلة مطير الغامض الحقيقي، نجد أن تاريخ قبيلة مطير يتمثل في الحجاز ونجد، وفيما يلي سنعرض تاريخ القبيلة في كلٍ منهما بصورة تفصيلية:

1- قبيلة مطير في الحجاز

نجد أن مطير قبيلة ولِدت في الحجاز، واستقرت على الأرض التي تقع بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، كما ذكر مطير وعنزة والظفير وعدوان أحد الديار في الحجاز وهي حرة بني عبد الله أو حرة العبادل ومهد للذهب.

اقرأ أيضًا: اللحياني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

2- قبيلة مطير في نجد

نجد أن في القرن العاشر الهجري تم ظهور قبيلة قديمة في نجد، ولعبت هذه القبيلة دور كبير في الصراع بين القبائل النجدية، وتلك القبيلة هي قبيلة مطير، والتي حلت فيما بعد في محل نجيد وذلك في سباق التفوق في وسط مدينة نجد.

الجدير بالذكر أن مطير تمتد إلى وسط نجد وتترك مل الفروع من البرية العلوية والحجاز حتى نجد الذين تشاجروا مع عنزة وبني لام.

قبيلة مطير من القبائل المشهورة في المملكة العربية السعودية ونظرًا إلى أن علم الأنساب والقبائل واحدًا من أشهر العلوم الموجودة في علم الاجتماع، والذي يتم تدريسه في الجامعات لذا يُمكن الاطلاع على معلومات تلك القبيلة لمعرفة الكثير عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى